الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-09-24, 19:22 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news الرباط : الفاسي الفهري يقدم أرقام مغلوطة لبنكيران ومهنيو القطاع متذمرون من التقسيم الإداري



الرباط : الفاسي الفهري يقدم أرقام مغلوطة لبنكيران ومهنيو القطاع متذمرون من التقسيم الإداري



بركـــة : هبـــة بريـــس

إنعقد يوم أمس الاثنين بالرباط الدورة الأولى لمجلس إدارة المكتب الوطني للكهرباء والماء ، بحضور رئيس الحكومة وعدد من المسؤولين بالقطاع . الإجتماع كان مناسبة أمام الفاسي الفهري ليقدم أرقاما لبنكيران مبالغ فيها لا تعكس تماما ماهو موجود على أرض الواقع . فالمدير العام كشف للمجلس الإداري أن نسب الولوج للماء والكهرباء بالعالم القروي، بلغت على التوالي 93 و98 بالمائة في سنة 2012، وذلك بفضل برنامج كهربة وتزويد المناطق القروية بالماء الشروب. مؤكدا أن "هذه الإنجازات تحققت بفضل استثمارات هامة في مجال إنتاج الماء والكهرباء"،موضحا أنه "تمت تلبية الطلب المتزايد على الماء والكهرباء المسجل خلال سنتي 2012 و2013 في أفضل الظروف، وذلك بفضل الاستثمارات المنجزة في هذا المجال". وأشار من جهة أخرى إلى أن هذا الاجتماع سيشكل مناسبة لتقديم مخطط عمل 2013- 2017، الذي يشمل برمجة استثمارات هامة بغية تغطية حاجيات الوسطين الحضري والقروي، حيث تهم هذه الاستثمارات إنتاج الكهرباء والماء، وكذا إنجاز محطات تصفية المياه العادمة.

الفاسي الفهري الذي كان يتحدث وهو يقرأ ما كتب له على ظهر الورق أمام رئيس الحكومة مستعرضا أن ماقامت به إدارته من إنجاز "مبالغ فيه " جاء ناءا على إستفادة المكتب خلال سنة 2012- 2013، من قروض دولية تقدر قيمتها بأزيد من 18 مليار درهم، والتي أتاحت إطلاق العديد من المشاريع التي تروم، على الخصوص، تنمية الطاقات المتجددة واستعمال المياه المصفاة في الري.
هي أرقام إذن لاتعكس الواقع بل مجرد أرقام يستوجب على رئيس الحكومة أن ينتبها إليها جيدا . فالرقم 98 في المائة غير صحيح بالمطلق ، سبق أن نبهنا إليه في " هبة بريس" بعد أن قدم المكتب الحصيلة نفسها على الرئيس الأمريكي "بيل كلينتون" إبان إفتتاح السفارة الأمريكية الجديدة . وهو نفس الرقم الذي تلاه الفاسي الفهري يوم أمس .

الواقع هو أن المئات من المواطنين بالعالم القروي " تارودانت نمودج" لم يستفيدوا من هذه المادةبالرغم من كل إنتهاء كل الأشطر . حوالي 1000 أسرة تنتمي للمجال الحضري بأولاد تايمة لم تستفد من الربط الكهرباء لسبب بسيط كون إدارة الفهري لم تقبل بشواهد الربط التي تقدمها المجالس المنتخبة للمواطنين ، مقابل طلبها برخص التعميرأو " بيرمي دابيتا"ا . هذا من جهة ومن جهة ثانية فإن إدارة الفهري تعاني نقصا حادا في الموارد البشرية لديها ، مثلا ستة موظفين يقدمون خدماتهم لأزيد من 170 ألف زبون . هناك نقص في العددات الألاف لم يتسلموا عدداتهم لأنها غير موجودة .

وبما أن الفاسي الفهري تحدث على المجال القروي أمام بنكيران فيجب أن يعلما هؤلاء المسؤولين أن جل ساكنة القرى الجبلية التي تعمل بنظام "تعبئة البطاقة" فإن الكثيرون باتو يقطعون أزيد من مائة كلم من أجل تعبئتها ، ومن أضاعها فما عليه إلا الجلوس في الضلام ، لأن مديريات الفهري لاتتوفر بعد على فائض من هاته البطاقات . رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، الذي ترأس هذا الاجتماع يوم أمس " عجبتو الأرقام " فأشاد بالنتائج الهامة التي تم تحقيقها على مستوى تغطية الحاجيات من الكهرباء والماء الشروب، والتي مكنت المملكة من الظفر بمكان "متميز" في هذا المجال على المستوى الإقليمي والدولي،داعيا المدير العام والمتدخلين في هذا القطاع لدراسة التنظيم الحالي في مجالات إنتاج وتوزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب، وذلك من أجل اقتراح نموذج قادر على بلوغ النجاعة المتوخاة دون المساس بالتوازنات المالية للمكتب. لكن رئيس الحكومة الغير خبير في هذا المجال تناسى أن تحقيق هاته الأهذاف لابد من نظام إداري مركزي موحد على مستوى كل جهات المملكة ؛ يستمد قوته من وجود خطة موازية بين الماء والكهرباء . لأن الوضع الحالي رغم خطة الإدماج لم تنجح بعد . فالمكتب الأن يسير برأسين على مستوى كل جهة وهو ماخلق نوعا من التذمر بين مهني القطاع وجعل الإرتجالية هي السائدة على مستوى التدبير.
بنكيران شدد على كون النتائج الإيجابية المحققة التي قدمت له لا تنفي حجم الإكراهات والرهانات التي تواجه المكتب في الفترة المستقبلية خصوصا في ظل الوضعية المالية الصعبة التي يعرفها القطاع لكن رئيس الحكومة لم يسأل الفاسي الفهري عن أسباب هذه الوضعية المالية التي تقتضي بعث لجن التحقيق في مالية المكتب ،حيث قدرتها مصادرنا بما يزيد عن ملياري درهم خاصة بأقسام اللوجستيك والأليات والموارد البشرية . هذا وعلمت الجريدة أن موظفي القطاع قد خاب أملهم من إجتماع يوم أمس الذي لم يقدم أي تصور لإستراتجية القطاع بخصوص التقسيم الإداري ، وكشفوا أن إجتماع أمس لم يضف أي جديد في القطاع بل كرس المثل المشهور" يبقى الوضع كما هو عليه تى إشعار أخر" عفوا حتى إجتماع أخر.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=681480
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd