الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-09-23, 16:08 رقم المشاركة : 1
professeur ali
موقوف
إحصائية العضو







professeur ali غير متواجد حالياً


a3 افتتاحيات الصحف المغربية | بنكيران 'المغنان' والدولة 'تحصد الفشل' الإثنين, 23 أيلول/سبتمبر 2013 13:09 موقع لكم أرسل إلى صديق طباعة



افتتاحيات الصحف المغربية | بنكيران 'المغنان' والدولة 'تحصد الفشل'
الإثنين, 23 أيلول/سبتمبر 2013 13:09 موقع لكم .





توفيق عبد الصادق- جاءت افتتاحية الجرائد لهذا اليوم متنوعة في معالجتها للأحداث والوقائع، "المساء" تطرقت للتقرير الصادم لحجم الفساد المستشري في المؤسسات الصادر هذه السنة عن منظمة الشفافية الدولية "ترانسبرانسي"، بوعشرين في افتتاحية جريدته "أخبار اليوم" لازال مبهورا بممارسة الألمان الانتخابية وتطبيقهم للديمقراطية، جريدة "الأخبار" كتبت عن بنكيران المغنان، بينما ذهبت "جريدة الاتحاد الاشتراكي" للحديث عن القرار الذي يشغل المغاربة هذه الأيام، وهو إقرار الحكومة لنظام المقايسة أو "المسايفة" كما تراه الجريدة للتعبير عن ضرب القدرة الشرائية للمواطنين، نتيجة لارتفاع الأسعار الناجمة عن القرار المذكور.

الدولة تحصد الفشل


تحت زاوية قهوة الصباح علقت جريدة المساء عن التقرير الصادم لمنظمة الشفافية الدولية "ترانسبرانسي"، عن حجم الفساد المستشري في مؤسسات البلاد، حيث 70بالمئة من المغاربة يعتقدون أن القضاء المغربي فاسد أو شديد الفساد، و64 بالمئة قالوا إنهم دفعوا رشوة للشرطة بينما 41 بالمئة دفعوا رشوة للقضاء، هذه الحقائق تؤكد أن جهود الدولة لمحاربة الرشوة والفساد ما تزال تحصد الفشل، وان حديث وتصريحات المسؤوليين عن ارتفاع ثقة المواطنين حديث بلا معنى، فبالرغم من فرضية اختلاف الجريدة مع تقييمات ومعطيات منظمة الشفافية الدولية، إلا أن الحقيقة تقول أن الفساد موجود ومستمر في إدارتنا ومؤسساتنا وبأن المفسدين يبتدعون طرق جديدة للافلات من المراقبة، وهذا ما يستلزم حسب الجريدة دائما، الحاجة إلى قدر اكبر من إتاحة الحصول على المعلومات من اجل كشف أعمال الفساد ومنعها وإخضاع المسؤؤولين عنها المسائلة وللمعاقبة.

مشاهد ودروس من ألمانيا لمن يعتبر

مع توفيق بوعشرين المنتشي بأجواء الحرية والديمقراطية في بلاد الجرمان هذه الأيام، كتب بجريدته "أخبار اليوم" عن مجموعة من المشاهد المعبرة عن ممارسة العملية الانتخابية بفهمها الصحيح والديمقراطي، نبدأ بالمشهد الأول، وهو حضور الأطفال لمراكز الاقتراع محملين بالحلوى لبيعها للناخبين بغية الاستفادة من مداخلها لمعالجة أطفال كينيا المصابين بالسرطان، هذا السلوك وإن اعتبر خارج السياق إلا انه يقدم دروسا في العمل التربوي والإنساني، ويعطي معنىا نبيلا للممارسة السياسية. المشهد الثاني، أنه لا توجد صناديق شفافة بل السياسة هي الصافية مثل ماء النهر، على عكس الأنظمة التي تزور الانتخابات، فالصناديق هي التي تكون شفافة لوحدها بينما العملية مزورة وسوداء برمتها.

مبارة المسايفة عفوا المقايسة


في جريدة "الاتحاد الاشتراكي" نقرأ في عمودها "كسر الخاطر" لكاتبه عبد الحميد جماهري، استغرابه من هجوم وزراء العدالة والتنمية ، على الأشخاص والمؤسسات التي تشرح للمغاربة طبيعة القرار الذي اتخذته الحكومة بالزيادة في ثمن المحروقات، كلام جماهري جاء للرد على تشكيك بوليف في أرقام المندوبية السامية للتخطيط القائلة بارتفاع الأسعار، واتهام هذا الأخير للمندوبية ورئيسها الحليمي بشن حملة ذات أهداف سياسية على الحكومة. وكذلك قول مصطفى الخلفي وزير الاتصال والناطق باسم الحكومة بان القرار اتخذ من أجل المصلحة الوطنية وأنه جاء لتحرير المغاربة من الارتهان للمؤسسات الدولية. فمعنى هذا الهجوم حسب جماهري أن الحكومة تريد أن ترفع الأسعار، وأن يسلم الناس بذلك كفريق منهزم، معتقدة أنها حققت النصر في مبارة للمسايفة.

بنكيران المغنان


ردا على تصريحات بنكيران والتي أعقبت محاصرة تنسيقيات الأطر العليا المعطلة له في الأسبوع الماضي، والتي قال فيها رئيس الحكومة إنه سيتحدى المعطلين بمروره في الأيام القادمة من نفس الشارع وأنه سيخترق مسيراتهم لأنه لا يخشاهم، كتب رشيد نيني في جريدته "الأخبار" تحت عمود "شوف تشوف" أن على بنكيران أن يحمد الله لان المحتجين ضده اكتفوا بترديد الشعارات والصفير، فرؤساء حكومات في دول ديمقراطية كان مصيرهم أسوء، فساركوزي في فرنسا طلي وجههه بحلوة لاكريم، وبرلسكوني في إيطاليا هشمت أسنانه وحطم أنفه بمجسم حديدي. فرغم عدم اتفاق نيني مع هذا السلوك إلا انه تساءل ماذا كان يتوقع بنكيران من المعطلين ومن عموم المغاربة أن يستقبل بالورود؟ وهو الذي دبر لنفسه وللمقربين من حزبه وحركته الدعوية على وظائف وزارية بملايين السنتيمات في الشهر، بينما ترك أبناء الشعب عرضة للبطالة والتشرد، فمكان رئيس الحكومة هو مقر وزارته من أجل البحث عن حلول للأزمات التي تعصف بالبلاد اقتصاديا واجتماعيا وليس الكلام العنتري والغنان الخاوي.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=681218
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:21 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd