الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-09-22, 09:04 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي ازيلال : رئيس مصلحة التخطيط بنيابة التعليم يهين مدير ثانوية أزود بوابل من القذف و الشتائم



ازيلال : رئيس مصلحة التخطيط بنيابة التعليم يهين مدير ثانوية أزود بوابل من القذف و الشتائم







1 – الواقعة : في مستهل هذا الأسبوع ، أرسل رئيس مصلحة التخطيط و البنايات و التجهيز بنيابة التعليم بازيلال ، تلميذة إلى مدير ثانوية أوزود التاهيلية ، بعد أن سلمها شهادة المغادرة الخاصة بها ، كتب على ظهرها مايلي :" تسجل بثانوية أوزود التأهيلية بأزيلال " . لما دخلت التلميذة إلى مكتب مدير المؤسسة ، أخبرته بأن رئيس التخطيط قد أرسلها ، كي يتم تسجيلها بالمؤسسة ، فأخبرها المدير بأن الامر غير ممكن بسبب الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسة ( 45 تلميذا بكل فصل دراسي ) ، و طلب منها أن ترجع الوثيقة التي بصحبتها إلى باعثها . بعد مرور حوالي نصف ساعة من الزمن ، هاتف رئيس المصلحة بالنيابة مدير الثانوية وقال له حرفيا : " ما حتارمتيناش أسي المدير " ، أجابه المدير بأن العكس هو الصحيح ، إذ أن إلزام مدير مؤسسة تربوية بتسجيل تلميذ بكيفية قسرية عبر إرسال وثيقة بطريقة غير مباشرة و مكتوب عليها عبارة " تسجل " ، مما يحيل على فعل أمر بالتنفيذ دون ما أدنى مراعاة للبنية التربوية للمؤسسة التي من المفترض أن يكون رئيس مصلحة التخطيط على دراية كاملة بوضعيتها الصعبة ، كل هذا يدل على أن التقليل من احترام الغير صادر من جهة رئيس المصلحة لا من طرف المدير ..بعد ذلك ، أجابه رئيس المصلحة : " نتوما هاد المديرين معقدين ". طالبه مدير الثانوية بمراقبة ألفاظه بكونها تفتقر إلى ابسط شروط اللياقة والوقار، إذاك ، استرسل رئيس المصلحة في الهجوم على المدير ، و لكن هذه المرة بوابل من الألفاظ السوقية المبتذ لة و الكلمات النابية :" الله انعل...إماك ، سير أزا...نشدك نح..." مما استغرب له المدير ومن كان بجانبه استغرابا . لم يفقد المدير أعصابه رغم الاهانة ، فختم مكالمته الهاتفية قائلا :" دابا غادي نبدا معاك".

2- الموقف السلبي للسيد النائب الإقليمي : بعد أن توجه مدير ثانوية أوزود التأهيلية إلى مكتب السيد النائب الإقليمي ، حيث أخبره بتفاصيل الاهانة التي كان ضحية لها من طرف رئيس المصلحة المذكورة ، لم يجد السيد النائب من حل سوى أن ربت على كتفي المدير المهان مرددا :"غير تعاون معانا"...!".
نعتقد أن أقل ما يمكن أن نصف به هذا التدخل ،هو أنه سلبي للغاية ،بل إنه إهانة مزدوجة في حق رئيس مؤسسة تربوية تعرض للقذف بألفاظ لم تعد مستخدمة حتى في قاموس السب و الشتم لدى فئة "الشماكرية" و المنحرفين ، فما بالك داخل مكتب بنيابة التعليم المفروض فيه الالتزام بأساليب اللياقة و اللباقة و الاحترام مهما كانت الظروف ! . كما لا يفوتنا أن نشير إلى أن التدخلات السلبية من هذا القبيل من طرف السيد النائب الاقليمي ، ستجعل حتما رئيس المصلحة المحترم يتمادى في جنونه و غطرسته ، و سيساهم في اعوجاج سلوكه من خلال تصرفاته اللاأخلاقية مع الغير، سلوك لا يخفى على أحد ، خصوصا ممن عاشره لسنوات بالمصلحة العجيبة التي يترأسها ، ولا يحضرها إلا يومين في الأسبوع ، ليستقر ببني ملال . فقد سبق للعديد من الأطر الإدارية بعدد من المؤسسات التعليمية بالاقليم ان عبرت عن استيائها العميق من تصرفات و سلوكات هذا الرئيس .
أمام هذا الوضع ، صار لزاما اتخاذ إجراء نيابي ملائم ضد هذا الرئيس الذي لم ينزعج قط و إلى حدود الساعة ، مما نطق به من كلمات ساقطة من داخل مكتب تابع لمؤسسة محترمة و تربوية اسمها "نيابة وزارة التعليم" ، ولو بالاعتذار اللفظي للإطار الإداري المهان ! .

3 – رئيس مصلحة ، يجهل القانون :
كما يعلم الجميع ، تعتبر "شهادة المغادرة" بمثابة ملف أصلي للتلميذ لا يجب ولا يحق قطعا لأي كان ،أن يكتب أي شيء عليها ،أو يتم "تلطيخها" بأي شعار أو جملة تنم عن موقف سياسي . وإذا نظرنا إلى ما كتبه رئيس المصلحة على ظهر وثيقة التلميذ (انظر الوثيقة المرافقة )، حيث كتب بالأزرق " تسجل بثانوية اوزود التاهيلية" ، و بالأحمر " التعليم حق من حقوق الطفل يضمنه الدستور المغربي "! ، يتضح أن صاحبنا يجهل مسبقا بأنه قد ارتكب جريمة في حق التلميذ الذي يزعم أنه يدافع عنه بالعبارة التي دونها بالقلم الأحمر . فأي مدير كيفما كان نوعه ، لن يقبل بتسجيل تلميذ يحمل معه وثيقة فقدت مصداقيتها الإدارية بسبب هذا "الشعار" المكتوب عليها . و يبقى رفض أي مدير لتسجيل التلميذ ، رفضا قانونيا من جراء هذه الوثيقة "الملطخة " بعبارة لا يسمح بتدوينها فوق "شهادة مغادرة التلميذ"! ويحق لولي أمر هذا الأخير مقاضاة من تسبب لابنه أو ابنته في هذا المشكل المعرقل لمسيرته الدراسية .
السيد رئيس مصلحة التخطيط لم يكتف بسب و شتم المدير ، بل قام بتحريض التلاميذ المعنيين بالتسجيل داخل بعض المؤسسات بمركز المدينة –والذين التقينا ثلاثة منهم- ، حيث قال لهم حرفيا –حسب تصريح التلاميذ- :" سيرو عند العامل او غوتو"..! . لا نعتقد أن رئيس المصلحة المحترم يجهل مغبة تحريض القاصرين على الفوضى ، في وقت كثرت فيه المشاكل العويصة التي تسعى عمالة الإقليم إلى حلها في ظل الأزمة ...!!و حتى و إن تجاهل الأمر ، فانعكاسات التجاهل على المتجاهل هي بمرتبة انعكاسات الجهل على الجاهل .
إرسال وثيقة بعبارة موقعة ، مع تلميذ قصد تسليمها لرئيس مؤسسة تربوية ، تحمل أمرا بالتسجيل ، يدخل في إطار "التدخل في اختصاصات رؤساء المؤسسات التربوية "، دون معرفة و تتبع بنيات المؤسسات التربوية . فاختصاصات رئيس مصلحة التخطيط واضحة كما هو الشأن بالنسبة لاختصاصات المدير . و المدير بصفة عامة - كما تنص على ذلك القوانين الجاري بها العمل – هو المدبر الأول و الأخير ، و المسؤول المباشر عن المؤسسة ، يدافع عنها وعن العاملين بها و المتمدرسين داخلها وفق ما تقتضيه تقارير مجلس التدبير ، الذي يعد بمثابة "برلمان المؤسسة" ، ويعتبر المدير الناطق الرسمي داخله باسمها في حرص تام على مصالحها بكل غيرة و مسؤولية ، وإلا لم يحمل من المدير إلا الاسم .
تجدر الإشارة في الأخير إلى أن الفرع الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري المؤسسات التعليمية للتعليم الثانوي بالمغرب ، سيصدر بيانا تنديديا حول الإهانة المذكورة ، كما أن مدير ثانوية اوزود التاهيلية أبلغ إدارة ازيلال اونلاين أنه سيتصل بالسيد مدير الاكاديمية الجهوية و السيد كاتب الدولة بوزارة التربية الوطنية في شأن ما تعرض له من "إهانة غير مقبولة" .
( يتبع )
ابو نضال

أزيلال أونلاين






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=680959
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd