الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-09-12, 21:16 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news إنعقاد مجلس الحكومة ..وهذا ما تم تدارسه



إنعقاد مجلس الحكومة ..وهذا ما تم تدارسه



هبة بريس ـ متابعة


انعقد يوم الخميس05ذي القعدة1434 الموافق لـ 12سبتمبر 2013 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة خصص لمدارسة والمصادقة أو الموافقةعلى عدد من النصوص القانونية والتنظيمية والمصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا، بالإضافة إلى مدارسة عدد من المستجدات.
في مستهل الاجتماع، تدارس المجلس وصادق على مشروع قانون رقم13-23بتغيير وتتميم القانون رقم97-17، تقدم به السيد وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، يتعلق بحماية الملكية الصناعية. يندرج هذا المشروع في إطار تعزيز حماية حقوق الملكية الصناعية وفقا للمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال وفقا للمعاهدات الدولية التي انظم إليها المغرب، وهو يهدف إلى تحسين براءات الاختراع من خلال تبني مسطرة وطنية جديدة لمنح براءات الاختراع تستجيب لمعايير الرقي بالنظام الحالي للتسجيل، وإعطاء قيمة مضافة فيما يتعلق بتقييم معايير استصدار البراءة، ومساطر وتدابير بسيطة وشفافة لتسليم براءة الاختراع. كما يهدف هذا المشروع إلى توطيد نظام العلامات التجارية الوطنية بغرض تحسين الجانب الإبداعي للعلامات الوطنية وفقا للمعايير الدولية بشكل يمكن من فرض هوية خاصة بالعلامة، أو إبداع صورة أو سمعة تمكنها من التميز في سوق تنافسية، بالإضافة إلى إصلاح النظام الوطني للرسوم والنماذج الصناعية من خلال إمكانية تقسيم طلبات الرسوم أو النماذج الصناعية.
كما تابع المجلس دراسة وصادق على مشروع مرسوم رقم560-13-2بتطبيق المرسوم بقانون رقم650-13-2 تقدم به السيد الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، يتعلق بحل وكالة الشراكة من أجل التنمية وتصفيتها. ويضم هذا المشروع فصلين، الأول يتعلق بكيفية حل الوكالة بحيث ينص على خلق لجنة تحت إشراف رئيس الحكومة يعهد إليها تتبع تنفيذ مسلسل التصفية والتيقن من كل العمليات المرتبطة بتحويل الديون والأملاك وكذا المشاريع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز إلى المستفيدين وذلك في حدود الالتزامات التي أخذتها الدولة في إطار اتفاقية الألفية ومقتضيات خطة الإغلاق. أما الفصل الثاني فيخص بالأساس تعريف وكيفية نقل المشاريع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز إلى غاية15شتنبر2013وكذا كل الممتلكات العقارية أو المنقولة وكل التجهيزات المقتناة في هذا البرنامج بالإضافة إلى الوثائق المرتبطة بها.
على إثر ذلك، تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم614-13-2بإحداث اللجنة الوطنية للانتقال من البث التلفزي التناظري إلى البث الرقمي الأرضي. يهدف هذا المشروع الذي تقدم به السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى تحقيق الانتقال الرقمي وفق التزامات المغرب الدولية وخصوصا الاتفاق الإقليمي القاضي بالانتقال إلى نظام البث الرقمي الأرضي الذي وقع عليه المغرب في إطار أشغال المؤتمر الإقليمي للاتصالات الراديوية المنعقد في جنيف في يونيو2006. وينص هذا الاتفاق على وجوب انتقال بلادنا إلى النظام الرقمي في نطاقUHFابتداء من سنة2015وفي النطاقVHFابتداء من سنة2020. في هذا الإطار، عملت وزارة الاتصال على إعداد مشروع مخطط وطني للتلفزة الرقمية الأرضية (2013-2015) يشمل كافة المتدخلين ويحدد أدوارهم في إطار لجنة وطنية للانتقال إلى التلفزة الرقمية الأرضية. وستتولى هذه اللجنة، تحت إشراف رئاسة الحكومة، مهمة اعتماد المخطط الوطني للتلفزة الرقمية ومواكبة وتتبع تنزيله وكذا جدولته الزمنية وتدبيره الجهوي إلى غاية إيقاف البث التناظري عبر مجموعات العمل المنبثقة عنها، التي ستشرف كل واحدة على تدبير جانب من الجوانب القانونية والتقنية والحملات الإعلامية والتواصل والمحتوى الرقمي والتمويل والتخطيط.كما أن الأسر المغربية مدعوة للانخراط الجماعي والفعال في برنامج التحول نحو التلفزة الرقمية الأرضية من خلال اقتناء أجهزة التلفزة الرقمية. علما أن هذا المشروع له أثر كبير في تعزيز السيادة الوطنية وضمان استمرارية الخدمة العمومية، بالإضافة إلى انعكاساته الاقتصادية الإيجابية.
على إثر ذلك، وافق المجلس على مشروع قانون رقم13-98، تقدم به السيد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يوافق بموجبه على النظام الأساسي للاتحاد العربي للمحميات الطبيعية، الموافق عليه من طرف مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بالقاهرة في10مارس2012. ويهدف هذا النظام أساسا إلى تطوير منظور إقليمي عربي متكامل للمحميات الطبيعية، يرتكز على التراث التقليدي المميز للإقليم وسماته البيئية والاجتماعية والاقتصادية من أجل تحقيق التنمية المستدامة وإلى العمل على تنسيق مواقف الدول الأعضاء داخل المحافل الدولية حول القضايا المتعلقة بالمحميات الطبيعية. كما يسعى هذا النظام إلى صيانة التنوع الإحيائي في بيئات الوطن العربي، وتعزيز جهود التوعية والاتصال والتعليم البيئي لاستقطاب الدعم لإنشاء المحميات الطبيعية والمحافظة عليها.
كما استمع المجلس لعرض للسيد وزير التربية الوطنية حول الدخول المدرسي2013-2014،بحيث أشار إلى بلوغ عدد المسجلين6.775.606تلميذ وتلميذة ب10.390مؤسسة تابعة للتعليم العمومي والخصوصي، فيما بلغ عدد التلميذات والتلاميذ المسجلين بالتعليم المدرسي الخصوصي749.034.كما بلغ عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى ابتدائي695.095مسجلا من ضمنهم311.645تلميذة وتلميذ بالوسط القرويو115.332مسجلا بالتعليم الخصوصي.
كما أشار العرض في مجال الدعم الاجتماعي، إلى بلوغ عدد المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة"3.906.000مستفيد.كما انتقل عدد المستفيدين من برنامج تيسير الذي يعنى بالعالم القروي من783.000مستفيد برسم السنة الماضية إلى825.000برسم الدخول المدرسي الحالي، بالإضافة إلى1.388.059مستفيد من الإطعام المدرسي، و123.000مستفيد من الداخليات،و70.148مستفيد من النقل المدرسي.
وفي ختام أشغاله، صادق المجلس على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وفق أحكام الفصل92من الدستور. على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، تم تعين السيد محمد الرامي بمنصب عميد كلية العلوم بتطوان، والسيدة حكم عفيفة بمنصب مدير الاستراتيجيات ونظم المعلومات. أما فيما يخص وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة فقد تم تعيين السيد أحمد الفاسي الفهري بمنصب المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=679060
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd