الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-08-28, 16:58 رقم المشاركة : 1
عمر الشرقاوي
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية عمر الشرقاوي

 

إحصائية العضو








عمر الشرقاوي غير متواجد حالياً


افتراضي دراسـة غربية: العـرب هـم الأقـل تسامحـا في العـالم



قام البروفيسور ماكس فيشر المتخصص في دراسة الاعراق و النزاعات الاثنية بتحليل دراسة قام بها اقتصاديون وسياسيون من السويد حول العلاقة بين الرفاهية والتسامح في مختلف دول العالم. وبعد جمعه وتحليلي للمعلومات قام بإعداد خريطة حول الدول الاكثر و الاقل تسامحا مع الاجانب.



لا تسامح في الشرق الاوسط

يمكن قراءة الخريطة بالشكل التالي : كلما كانت الدول اكثر تسامحا يكون لونها اقرب الى اللون الازرق، و كلما كانت الدول أقل تسامحا يميل لونها الى اللون الاحمر.


الدول العربية التي شملها البحث هي كل من السعودية والمغرب والجزائر ومصر والاردن. وكل هذه الدول تميل الى اللون الاحمر اي من الدول الاقل تسامحا في العالم، حيث تتراوح نسبة كل من المملكة العربية السعودية ومصر بين 30 و 40 والمغرب و الجزائر بين 20 و 30 في المائة.



أظهرت الدراسة ايضا ان الدول الانغلوساكسونية ودول امريكا اللاتينية الاكثر تسامحا في العالم حيث تحتل المراتب الاولى كل من الولايات المتحدة الامريكية وكندا واستراليا ونيوزلندا. وتحذو حدوها دول امريكا اللاتينية باستثناء فينزويلا حيث ان الغنى الذي سببه انتاج البترول يصدم بالفوارق العرقية. كما تحتل الدول الاسكندنافية مراتب جيدة أيضا.

أوروبا

نحتل قضية الهجرة والهوية الوطنية حيزا اساسيا في النقاش الاوروبي. هذه القضايا اثرت على مدى تسامح الدول الاوروبية حيث تحتل فرنسا الرتبة الاولى في الدول الاقل تسامحا بنسبة 22,7 في المائة. هذه النتيجة تضرب عرض الحائط نظرية ان الدول الغنية اكثر تسامحا، حيث ان دول اوروبا الشرقية اكثر تسامحا من فرنسا. دول الاتحاد السوفياتي سابقا كبيلاروسيا ولاتفيا تقارب نتائجها فرنسا متبوعة بدول البلقان التي مازال تعاني من تبعات النزاعات الاثنية.


باكستان

من النتائج غير المتوقعة في البحث هو حصول كوريا الجنوبية على رتبة متدنية من حيث التسامح مع الاجانب. رغم الرفاهية والسلم التي تعيشها كوريا فان كوريا واحد من كل ثلاثة لا يفضل العيش بجانب شخص ذو اثنية مختلفة.
ما لم يكن متوقعا ايضا حصول باكستان على رتبة مشرفة، حيث لم تتعدى النسبة 6,5 في المائة من غير الراغبين في العيش بجانب الاجانب وهي نسبة تفوق نسب دول كألمانيا وهولندا. وتعتبر هذه النسبة غير متوقعة لدولة فقيرة تعيش عنفا مذهبيا وتجاور دولا لا مكان للتسامح فيها.

إذاعة هولندا العالمية






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=675693
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-09-04, 17:57 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: دراسـة غربية: العـرب هـم الأقـل تسامحـا في العـالم


أخي الكريم العمري
لا يخفى على أحد مدى العدائية والكراهية التي تحسها تجاه المسلمين بعض الدول الغربية شعوبا وحكومات ...ولعل من بين هذه الدول هولاندا التي يكبر فيها المد اليهودي والعنصرية ضد المسلمين وضد الديانة الإسلامية.
هذا أول أمر أحب أن يفهمه القارئ حتى يكون على بينة مما نشرته الإذاعة الهولاندية. وكيف يجتهد الإعلام الهولاندي في تصوير المسلمين بأبشع وأقبح الصور.


من جهة أخرى ...أشير إلى أن أية دراسة مهما كانت علمية واتصفت بالحيادية والموضوعية فتبقى في حقيقة أمرها دراسة إنسانية تتأثر بالذاتية .وكلنا يعلم مثل الإمام الشافعي :

وعين الرضا عن كل عيب كليلة
ولكن عين السخط تبدي المساويا
ولست بهياب لمـن لا يهابنـي
ولست أرى للمرء ما لا يرى ليا
فإن تدن مني تدن منك مودتـي
وإن تنأ عني تلقني عنـك نائيـاً
كلانا غني عـن أخيـه حياتـه
ونحـن إذا متنـا أشـد تغانيـا


فالغرب عموما ساخط على المسلمين وأفكارهم ومبادئهم لذلك يبحثون عن مساوئهم ويظهرونها بشكل يقلب الحقائق أحيانا

ومن جهة أخرى ...أعتبر ما توصل إليه الباحث من آراء حول عدم أو قلة التسامح عند المسلمين راجع بالأساس إلى معرفتهم المغلوطة لدين الإسلام وما ينتج عن سوء فهمهم لمواقف المسلمين من الأجانب وتمسكهم بدينهم وخصوصا عدم تنازلهم وتساهلهم عن الأصول الشرعية التي لا مجال للتنازل عنها وخصوصا ما يهم قضايا المرأة والإرث والعري والحريات التي يعتبرونها حرية بينما يعتبرها المسلمون خروجا عن الصراط المستقيم...
طبيعي إذن أن تكون وجهة نظرهم تجاه المسلمين خاطئة ،وطبيعي أن يتهموا المسلمين بالتعصب والتشدد والإنغلاق وعدم التسامح...
إنه جهلهم بحقيقة الرسالة الإسلامية التي ضربت قمة التسامح في مسألة حرية العقيدة (لا إكراه في الدين) وفي مسألة المعاملة :تسامح الرسول صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة (اذهبوا فأنتم الطلقاء) وقد كان بإمكانه أن يعاقب كل من ألحقوا به الأذى وبالمسلمين...

فمسألة الدراسات الغربية حول الإسلام والمسلمين في كل المجالات رهينة أولا بالنوايا (نوايا أصحابها) ثم رهينة بالمعطيات السياسية والإجتماعية والفكرية والثقافية ...ورهينة بالموضوعية والحيادية التي عادة ما تغيب في مثل هذه الدراسات.

ثم لا ننسى أن هناك وقائع مؤلمة تحسب على المسلمين والتي تظهر بالفعل انعدام تسامح المسلمين في بعض المناطق كقتل الأجانب ونسفهم ورفض التحاور ...

أخي العمري...موضوع غاية في الأهمية شكرا لك على حسن الإختيار
أتمنى لو يبصم الإخوة والأخوات بصمتهم الثاقبة في الموضوع
فلا تحرمونا آراءكم ...وتفاعلكم
محبتي...









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2013-09-05 في 07:43.
    رد مع اقتباس
قديم 2013-09-05, 07:48 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: دراسـة غربية: العـرب هـم الأقـل تسامحـا في العـالم



إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم ...

لكن الغرب أخذ صورة مشوهة عن الإسلام وأخذ موقفًا عدائيًّا مسبقًا

قصة تجسد إساءة الظن بمسلم بسبب مظهره الخارجي



فيديو يجسد إساءة الظن بمسلم بسبب مظهره الخارجي حقق تسجيل فيديو رُفع في الانترنيت انتشاراً واسعا، على الرغم من مرور أسبوع واحد فقط على رفعه. ويلقي التقرير الضوء على الخطأ الذي يقع فيه كثيرون جراء استنتاجات متسرعة استناداً الى الصورة النمطية المتعلقة بأمور أو أشخاص، انطلاقاً من النظرة الأولى أو المظهر الخارجي الذي يتضح في الكثير من الأحيان انه كان خاطئاً.

وتظهر في هذا الفيديو سيدة أوروبية الملامح تسير وابنتها الصغيرة وقد تعلقت أنظارها برجل ملتحٍ يرتدي ثيابا باتت توصف في الآونة الأخيرة بالإسلامية.

كان الرجل يسير على بعد أمتار منها وهو يحمل في يده حقيبة.
وفجأة توقفت السيدة عن السير لتتابع بنظراتها الرجل وهو يواصل سيره، فيما ظهر رجال أمن بعد ان ترجلوا من سيارة شرطة، وكانوا يركضون باتجاهه. تسمرت السيدة في مكانها بانتظار ما سينتهي اليه الموقف، الذي يوحي بأن رجال الشرطة قد نصبوا كميناً للرجل في الزي الإسلامي.

لكن هؤلاء مروا على جانبي الرجل الذي تابع سيره دون ان يظهر على وجهه أي تعبير يشي بما يدور في خلده. تسارع الأحداث أظهر ان رجال الأمن استهدفوا شاباً آخر، لا يتميز بشئ عمّن حوله، سواء بمظهره الخارجي أو بملابسه الأوروبية التقليدية.

وما أن شعر هذا الشاب بأنه المستهدف حتى حاول الفرار، لكن شرطي كان بالقرب منه أمسك به فحال دون ذلك، الى ان ألقى القبض عليه من قَبل رجال الشرطة، الذين فتشوا حقيبة كان يحملها ليعثروا فيها على مخدرات. لم ينته تسجيل الفيديو عند هذا الحد فقد تحولت أنظار السيدة الى الشاب المحاط برجال الشرطة،
الى ان لفتت ابنتها الصغيرة انتباهها بالقول: "ماما أنظري"، ليقع نظرها على الرجل المسلم وهو يخرج من حقيبته "سكوتر" ويعطيه لابنته التي كانت تنتظره برفقة والدتها، وشقيقتها الصغيرة فحملها على أكتافه وسار بعيداً تاركاً المرأة وقد ارتسمت على وجهها ابتسامة طيبة وكأن لسان حالها يردد الآية الكريمة: "إن بعض الظن إثم".


إن الغربيين حين يتعرفون على الإسلام عن قرب يدركون أن الإسلام دين رحمة ومودة .. دين الحب الذي يعلم بالحب ويربي بالحب ويعاشر بالحب ..

ولكم أدهشت غربيات وغربيين تعرفوا إلى الإسلام رقة الإسلام ورحمته ولطفه كما أن كثيرا من المسلمين أدهشوا الغربيين بإنسانيتهم وصدقهم في المعاملة ولطف معشرهم .. كانوا خير سفراء للناس كما كان أجدادهم رضي الله عنهم ..

فبلاد الشام دانت للإسلام ودخل أهلها فيه لما رأوا من حسن أخلاق المسلمين وصدقهم وكذلك أندونيسيا والفلبين أسلم أهلها على يد التجار المسلمين ولم تدخلها جيوش فاتحة بل دخلها تجار حضارمة مسلمين أدهشوا الناس بحسن معاملتهم وأمانتهم ورفعة أخلاقهم ..

أعجبتني القصة فأحببت أن أتقاسمها معكم في هذه الصفحة
مودتي/صانعة النهضة






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-09-05, 11:03 رقم المشاركة : 4
حميد يعقوبي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية حميد يعقوبي

 

إحصائية العضو








حميد يعقوبي غير متواجد حالياً


وسام المشارك في المطبخ

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

افتراضي رد: دراسـة غربية: العـرب هـم الأقـل تسامحـا في العـالم


الغريب أن "العرب" موجودين فقط عندما يكون هناك خلل ما ينسب لهم. حسنا، عدم التسامح هي صفة متلاصقة بالتدين و لا يهم اسم الشعب مادام يحمل عقلية لا تقبل الآخر. الدراسة بشكل عام تبدو سخيفة و لا تحوي معلومات عن أفريقيا مثلا. بشكل عام، أي عربي متعصب لا يقل بتعصبه من أي جنوبي أمريكي مهووس بالصليب و اليوم الأخير. بالنهاية هناك تغافل عن علم الأنثروبولوجيا عن قصد أو دون قصد مما يجعل النظرة مختلفة بين شعب و
آخر بناء على العرق أو القوة الوضعيّة (الراهنة) و ليس نظرة علمية تؤمن أن الإنسان واحد و أن تغيراته تعود لظروفه..





التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-09-05, 16:41 رقم المشاركة : 5
عمر الشرقاوي
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية عمر الشرقاوي

 

إحصائية العضو








عمر الشرقاوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: دراسـة غربية: العـرب هـم الأقـل تسامحـا في العـالم


أختي صانعة النهضة.
أحييك على تفاعلك القيم النير.
بالنسبة لموضوع الدراسة فمن العنوان المطروح يظهر على أنها غريبة لكونها لا تتسم بالحياد والموضوعية. والموضوعية العلمية تقتضي في بداية كل دراسة تحديد مفاهيم المصطلحات مفتاح الموضوع .
ومن هذا المنطلق فإن مفهوم التسامح عندنا كمسلمين يختلف نسبيا عن مفهوم الغرب له كما عو الشأن بالنسبة للحرية والعدالة والديموقراطية.
هذا من جهة من جهة أخرى فإن الدراسة ليست بريئة لكونها تنطلق من أحكام قبلية جاهزة عن العرب والمسلمين تعتبرهم جنسا تطبع على الجلف والقسوة والجفاء خاصة في الشرق الأوسط لاعتبارات تتعلق بطبيعة الأرض الصحراوية.....
أختي صانعة النهضة لسنا أغبياء حتى نصدق دراسات عنصرية كهذه ....
أما قصة الفيديو التي أحلتنا عليها فقد سبق لي مشاهدته ويعكس الرؤية احقيقة فلإنسان العربي المسلم الأصيل المتشبع بقيم ديننا الإسلامي الحنيف ، لذلك ليس من الموضوعي في شيء إصدار أحكام قيمة على جنس معين بناء على سلوكات وتصرفات حالات شاذة ندينها ونشجبها نحن أيضا..
أجدد شكري لك أختي صانعة النهضة على إغنائك للموضوع وفتح شهية نقاشه.






التوقيع

آخر تعديل عمر الشرقاوي يوم 2013-09-05 في 19:02.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd