الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية


منتدى النقابات التعليمية خاص بأخبار وجديد وأنشطة النقابات والنقاشات النقابية المحترمة وبنشر البيانات و البلاغات النقابية للنقابات التعليمية فقط ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-05-29, 22:57 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي النقابة الوطنية للتعليم تنقل خلاصات حوارها مع الوفا



النقابة الوطنية للتعليم تنقل خلاصات حوارها مع الوفا



الوزارة غير معنية بما جاء في اتفاق 26 أبريل والمبرزون مطالبون بالاعتذار






رضوان الحسني


أكد وزير التربية الوطنية، في لقائه مع النقابتين الوطنيتين للتعليم «ك. د. ش.» و»ف. د. ش.» أنه غير معنيّ بما جاء في
اتفاق 26 أبريل 2011، خصوصا ما يتعلق بالتعويضات عن العمل في العالم القروي وإحداث درجة جديدة بالنسبة إلى نساء ورجال وباقي موظفي القطاع، معللا ذلك باعتباره شأنا حكوميا، وهو ما رفضته النقابتان بحدّة، وطالبتا الوزير بالتدخل لدى الحكومة، باعتباره عضوا فيها، من أجل تفعيل بنود هذا الاتفاق.
وحسب المذكرة الإخبارية التي أصدرتها النقابة الوطنية للتعليم «ف. د. ش.» عقب لقاء النقابتين مع الوزير، فقد رفض الأخير كذلك فتح النقاش حول ملف الأساتذة المبرزين إلا في حالة تقديمهم اعتذارا للرأي العامّ عبر وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية، أو اقتطاع مدة شهرين من أجورهم، وهو الأمر الذي رفضته النقابتان رفضا قاطعا، وتم تأجيل نقاش تلك النقطة إلى لقاء آخر. كما احتجّت النقابات الأكثر تمثيلية على عدم إشراكها في مناقشة كل ما يهمّ فئة هيئة المفتشين، وتم تأجيل النقطة المتعلقة بملف هيئة الإدارة التربوية إلى حين حضور مدير الموارد البشرية، نظرا إلى الخلاف الحادّ حول هذا الملف بين هيئة الإدارة التربوية والوزير والنقابات، التي رفضت أسلوب التهديد والوعيد في حق هذه الهيئة. وحسب المذكرة الإخبارية فإنّ وزير التربية الوطنية أنكر ما كان قد صرّح به في لقاء سابق مع النقابات الأكثر تمثيلية، وهو الإقرار بأنّ الوزارة في حاجة إلى ما يفوق 15 ألف منصب لسدّ الخصاص الموجود لديها على مستوى هيئة التدريس فقط.. وصرّح، في المقابل، بأنّ لديه فائضا في الأساتذة العاملين في مختلف الأسلاك، وهو الأمر الذي أكدت عكسَه النقابات استنادا إلى ما تعاينه عن قرب عبر مكاتبها وعبر مؤشرات الاكتظاظ والنقص من الساعات في بعض المواد والعمل بأساتذة سد الخصاص منذ أزيد من ثلاث سنوات.
كما أكدت النقابة أن الوزارة أخبرت النقابات أنها بصدد إدخال تعديلات على النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية، مع الالتزام بعرضه على النقابات قبل إصداره، وأن هناك اتفاقا على تسريع وتيرة معالجة ملفات الأساتذة المعنيين بالمادة 109 الذين تستوفي ملفاتهم جميع الشروط المطلوبة. وبخصوص مذكرات الحركات الانتقالية ذكـّرت النقابات بموقفها المبدئيّ الرافض انفرادَ الوزارة بإصدار المذكرة الخاصة بالحركات الانتقالية دون استشارة النقابات ودون الأخذ بعين الاعتبار المذكرة المُشترَكة للنقابتين الوطنيتين للتعليم المرفوعة إلى الوزارة.. كما طالبت بتمديد الآجال نظرا إلى الصعوبات التي اعترضت نساءَ ورجال التعليم في ملء المطبوع من الناحية التقنية، وهو ما أكدته الوزارة، التي حددت تاريخ 31 ماي كآخر أجَل لتعبئة الحركة، مع خلق خلية لاستقبال نساء ورجال التعليم في النيابيات والأكاديميات لتقديم العون لهم. وجاء في مذكرة النقابة الإخبارية أنّ الوزارة سمحت لحاملي المستر إلى حدود
-31 -12 2011 الذين لم تسَوَّ بعدُ وضعيتهم الإدارية والمادية كأساتذة التعليم الثانوي بالمشاركة في الحركة، وكذا السماح للأطر المشتركة بالانتقال، سواء بموافقة الرئيس المباشر أو بعدم موافقته، على أساس توفر المناصب.
واعتبرت النقابة في مذكرتها الإخبارية أنّ الوزارة لا حاجة لها بحوار جادّ ومسؤول، وأنها تعتبر النقابات معرقلة لسياستها، ما جعل الأخيرة تعبّر عن أسفها على مآل الحوار، الذي اعتبرت نتائجَه «هزيلة» ولا ترقى إلى مستوى طموحات نساء ورجال التعليم وتضحياتهم، مذكـّرة بقرار التراجع عن التعليم الأوليّ (إغلاق أقسام) بدل تطويره وتركه للخواص، وإغلاق أقسام لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة ومذكرة تدبير الزمن المدرسي. يُذكر أن عبد العزيز إياي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، ذكـّر -قبل بدء اللقاء مع الوزير- بمجموعة من القرارات التي اتخذها الوفا، التي قال إنها تضرب في العمق مبدأ الحوار والتشاور مع النقابات الأكثر تمثيلية باعتبارها ممثلا للشغيلة التعليمية وشريكا حقيقيا لإصلاح المنظومة التربوية، من بينها -حسب إيوي- اتخاذ قرارات انفرادية تهمّ العنصر البشري، والاقتطاع غير القانوني من أجور المضربين و«الهجوم» على نساء ورجال التعليم بدل تحفيزهم.. وهو ما يؤكد غياب تصور وإستراتيجية واضحين لدى الوزارة حول المشاكل التي يتخبّط فيها القطاع والمنظومة التربوية ككل، إضافة إلى تجميد الحوار مع النقابات الأكثر تمثيلية حول مشاكل نساء ورجال التعليم، بكل فئاتهم، وكذا تجميد اللجن الوظيفية الموضوعاتية، مع إفراغ عملها من محتواه، إضافة إلى مركزة القرارات وضرب مبدأ اللاتمركز.



  • المساء التربوي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=649503
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:32 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd