الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى الأنشطة التربوية


منتدى الأنشطة التربوية النشاط التربوي عنصر هام من عناصر العملية التربوية، وتأتي أهميته في أنه يساعد، إلى جانب النشاط الأكاديمي، في صقل شخصية التلميذ وتفتيح مداركه وصيانة ذهنه ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-05-02, 21:28 رقم المشاركة : 1
محسن الاكرمين
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية محسن الاكرمين

 

إحصائية العضو







محسن الاكرمين غير متواجد حالياً


وسام المشارك في المطبخ

وسام المشارك

b6 انطلاق فعاليات المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي الدورة التاسعة بدار الثقافة الحاجب



انطلاق فعاليات المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي الدورة التاسعة

بدار الثقافة الحاجب
لم تكن قبلة المسرحيين الصغار والكبار من جهة مكناس تافيلالت الا صوب مدينة الحاجب فهي التي فتحت قلبها الربيعي لاحتضان فعاليات المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي في دورته التاسعة – ايام 2و3و4 ماي 2013- ،وانسجاما مع المستجدات التربوية فقد نظمت الدورة تحت شعار " المسرح المدرسي من اجل وسط مدرسي بدون عنف "

وبقاعة دار الثقافة اروع بما يمكن ان توصف تم الافتتاح بحضور السيد العامل والسيد مدير اكاديمية مكناس تافيلالت ونواب وزارة التربية الوطنية بالجهة ورئيس المجلس البلدي لمدينة الحاجب وفعاليات من المجتمع المدني ، فضلا عن الفرق المشاركة وجمهور محب للمسرح المدرسي .

تم افتتاح المهرجان بمداخلة من السيد المصطفى زعبول رئيس فرع جمعية تنمية التعاون المدرسي بالحاجب والمدير التنفيذي للمهرجان رحب فيها بالحضور، ومؤكدا ان الجمالية الفنية للمسرح المدرسي ازدادت رونقا ورقة بجمالية مدينة الحاجب الربيعي ،ولم يفوت الفرصة بتوصيل الشكر لكل المساهمين والساهرين على انجاح المهرجان .

وبعد ايات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني ،فقد ركزت مداخلة السيدة سمية بن عبو النائبة الاقليمية لوزارة التربية بالحاجب مديرة المهرجان على الدور التربوي للمسرح المدرسي من حيث اعتبار النصوص المسرحية حاملا امينا للمفاهيم السلوكية والقيم الكونية، فضلا عن ان المسرح المدرسي يخدم العملية التعليمية التعلمية من خلال امتلاك المتعلم لآليات الحوار الشفهي والقدرة على التعبير بطلاقة مع استخدام الجسم ، ناهيك عن مهارات تعبيرية تروض الذات الصغيرة على التموقع في الزمان والمكان ،واستوثقت قولها على اللمسة المحكمة بالوطنية الحقة التي توطدها مسرحيات الطفل كسلوكات مدنية تروم نحو مطمح تكوين المواطن الصالح ...

فيما همت كلمة المتعاونين الصغار والكبار على استحسان دلالة الشعار لما يحمل في طياته من بعد تربوي يهدف الى تجفيف مستنقع العنف بالوسط المدرسي والذي لن يتأتى هذا المكسب الا بتقاطع البعد النظري كمحصلة مدرسية مع الفعل التطبيقي التوعوي كفعل مسرحي لمجابهة العنف بالوسط المدرسي والحد من تجلياته السلبية.

وفيما استمتع الحضور بالعروض الاولية المقدمة، وتشجيعها بالتصفيقات والوقوف تقديرا للمسرحيين الصغار وامتنانا لهم ببسمة طبعت ملامح الحضورصغارا وكبارا . تمت برمجة جناح خاص لعرض انجازات المتعاونين فيما يهم الاعمال اليدوية والفنية.

وفي لقاء مباشر مع السيد المصطفى زعبول المدير التنفيذي للمهرجان حول شعار المهرجان ،فقد اكد ان الهدف الاول هو مواكبة الحراك الداخلي للمنظومة التربوية من حيث تنامي ظاهرة العنف المدرسي فضلا عن البحث عن اجوبة لأسبابها وتصريف بدائل ممعيرة بأبعاد القيم والأخلاق والسلوكيات المدنية .فنقد الذات والاخر يمر من خلال المسرح المدرسي كمكون يرتضي نشر وعي الاخلاق الكونية من تسامح وقبول للاختلاف.

اما عن سؤال حول الفعل المسرحي المدرسي ودوره في عملية التعليم والتعلم ،فقد صرح ان امتلاك المعرفة النظرية كبنية اساسية يستوجب عملية الملاءمة كفعل تطبيقي يحرر الذات الصغيرة من جدران وطاولة الفصل الدراسي نحو الافق التعبيري الاوسع المتمثل في خشبة المسرح ببعديها المكاني /الزماني ،فعلم النفس/ التربوي يؤكد على دور اللعب في التنشئة الاجتماعية مما يجعل المسرح المدرسي يرفق اللعب من حيث اداء ادوار مؤطرة بمفاهيم تربوية ومحصنة بضوابط اخلاقية سلوكية ،ولهذا فالمسرح المدرسي ما هو الا الة تخلخل رتابة المكان كحيز وظيفي –مدرسة /قسم – وتحرك زمان التعلم من خلال تسريع وثيرة الاكتساب المعرفي وتطوير المهارات والقدرات الذاتية .

محسن الاكرمين







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=643248
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd