للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > النبات



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-04-30, 19:42
الصورة الرمزية ام ادريس
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ام ادريس غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 43029
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : سلوان
المشاركـــــــات : 6,648 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10931
قوة التـرشيــــح : ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute
b3 النبات الخجول







نعلم ان النباتات كائنات حية و لكننا لا نحس ذلك بسبب سكونها، سنتحدث اليوم عن واحدة من النباتات القليلة والتي تظهر ردود فعل حية ومباشرة, فعند لمسها بالاصبع تغلق أوراقها وتنخفض للأسفل و كأنها “تخجل”, و لا عجب أن اسمها العلمي “ميموسا بوديكا \ Mimosa Pudica” مشتق من ردة الفعل هذه و يعني باللاتينية “الخجولة”.


النبتة الخجولة من النباتات الحولية والتي يتم تكثيرها خصيصا لميزتها الغريبة في اغلاق أوراقها عند اللمس و اعادة فتحها في عدة دقائق. تغلق هذه النبته أوراقها ليس عند اللمس فقط و انما في الظلام أيضا و عندما تشرق الشمس تبدأ أوراقها بالتفتح ومن الغريب أنه حين يتم لمسها في ذلك الوقت من الصباح لا تغلق أوراقها، ربما بسبب حاجتها لضوء الشمس! من المؤثرات الأخرى التي تجعل النبتة تغلق أوراقها النفخ والاهتزاز والحرارة. السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف تنخفض الأوراق و تنحني الى الأسفل؟


عند لمس النبته تتهيج مناطق معينة في الساق مما يؤدي الى افراز مواد كيميائية من الخلايا تحتوي على أيونات الكالسيوم و هذه العمليه تعمل على فقد الضغط الخلوي و بالتالي انهيار الخلية و نزولها الى الأسفل.

موطن النبته الخجوله الاصلي هو امريكا الوسطى والجنوبية ولكنها الان توجد في عدد كبير من المناطق. تفسير ردة فعل النبات هذه عند لمسها لا زالت غير معروفة ولكن يظن العلماء أنها طريقة لابعاد الحيوانات و الحشرات الضارة بإخافتها.

النبته الخجولة من نباتات الزينة الشائعة و لكن أوراقها تحتوي على مادة سامة عند مضغها مما يشكل مخاطرة في اقتنائها خاصة مع وجود أطفال في المنزل. من الأسماء الاخرى للنبته الخجولة: النبته الحساسة والنبته المتواضعة والحشيش النائم
و"لا تلمسني"







توقيع » ام ادريس




رد مع اقتباس
قديم 2013-04-30, 19:59   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 17268
تـاريخ التسجيـل : Apr 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 420 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 230
قوة التـرشيــــح : yassine 13 has a spectacular aura about yassine 13 has a spectacular aura about yassine 13 has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

yassine 13 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النبات الخجول

سبحان الله العظيم .
طرح جميل ، بوركت أختاه .
ام ادريس شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2013-04-30, 22:06   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية ام ادريس

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 43029
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : سلوان
المشاركـــــــات : 6,648 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10931
قوة التـرشيــــح : ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute ام ادريس has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ام ادريس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النبات الخجول

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yassine 13
سبحان الله العظيم .
طرح جميل ، بوركت أختاه .


ردودك أيضا
لازالت خجولة
انطلقي وعبري أختاه
توقيع » ام ادريس




  رد مع اقتباس
قديم 2013-05-01, 11:39   رقم المشاركة : ( 4 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 17268
تـاريخ التسجيـل : Apr 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 420 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 230
قوة التـرشيــــح : yassine 13 has a spectacular aura about yassine 13 has a spectacular aura about yassine 13 has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

yassine 13 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النبات الخجول

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ادريس


ردودك أيضا
لازالت خجولة
انطلقي وعبري أختاه


بل الشكر لك على الهدية الجميلة عزيزتي
لأنني تعلمت الدرس...
وأخشى ان تركت العنان لقلمي ، سيتم حضر عضويتي ،
وانا مازال ماسخنت موطعتي ،عفوا( مكاني )..
كيقول المثل : سقسي المجرب لا ...
ام ادريس و صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2013-05-10, 21:07   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النبات الخجول

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yassine 13
بل الشكر لك على الهدية الجميلة عزيزتي
لأنني تعلمت الدرس...
وأخشى ان تركت العنان لقلمي ، سيتم حضر عضويتي ،
وانا مازال ماسخنت موطعتي ،عفوا( مكاني )..
كيقول المثل : سقسي المجرب لا ...

لا عليك عزيزتي أم ياسين...
انطلقي واتركي العنان لقلمك ...فأنت تعلمين جيدا أن كل ما ستكتبين سيكون لك يوم القيامة أو عليك...فاعملي واجتهدي ليكون لك...هكذا ستضمنين أن يكون لك نورا في المنتدى...سيتلألأ لأن الحق أحق أن يقال ويتبع...
أسأل الله أن يجعل كل أعمالك في ميزان حسناتك.
بارك الله فيك ...وفي قلمك.
تحيتي..
.

ام ادريس شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:15 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd