الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية


منتدى النقابات التعليمية خاص بأخبار وجديد وأنشطة النقابات والنقاشات النقابية المحترمة وبنشر البيانات و البلاغات النقابية للنقابات التعليمية فقط ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-04-12, 08:11 رقم المشاركة : 1
أبو بشرى
أستـــــاذ(ة) جديد
 
الصورة الرمزية أبو بشرى

 

إحصائية العضو







أبو بشرى غير متواجد حالياً


افتراضي أغلقوا الشبابيك البنكية .. شكل آخر من أشكال الاحتجاج



أغلقوا الشبابيك البنكية



حسن البصري


تصرف اتحاد المتصرفين على نحو غير مسبوق، وقرروا في اجتماع طارئ أن يزيدوا طين الحكومة بللا، ويسحبوا أجورهم وأرصدتهم من مختلف الأبناك دفعة واحدة. وهناك من بدا مندفعا أكثر من غيره، ووعد بسحب عائلي، أي تجفيف جميع الدراهم التي راكمها هو وزوجته وأقاربه. وابتداء من فاتح ماي المقبل سيعيد المتصرفون بطائقهم البنكية إلى المصارف وسيودعون الموظفين والحراس الخصوصيين،
الذين اعتادوا مبادلتهم الابتسامة بأخرى، تعبيرا عن الغضب الذي يداهمهم وتنفيذا لما أسماه بيانهم الرد على سياسة «التجاهل والاستصغار الحكومي لهم».
ولأن المتصرفين يعرفون جيدا أن التشخيص الأولي لمرض المغرب وسقامه كشف عن مضاعفات سحب الأرصدة المالية، الذي يؤدي إلى نقص حاد في السيولة، وفقر في المال يزيد من شدة الاختناق الاقتصادي، لاسيما بعد أن سحبت مبالغ مالية مهمة من أرصدة رجال أعمال كانت أموالهم تدفئ الأبناك وتجعل الشبابيك الالكترونية في حالة يقظة على مدار اليوم، فإن ما أثارني أكثر في قرار اتحاد المتصرفين هو بيان آخر صدر عن نفس التنظيم، عقب اجتماع المكتب التنفيذي مع عبد الله باها، نيابة عن عبد الإله بنكيران، ثمن فيه المتصرفون الحوار المسؤول والجو الذي ساده، معتبرا الاجتماع «إشارة قوية من الحكومة لحل مجموعة من القضايا العالقة». وقبل أن ينفض الجمع أرخوا للحدث بصور تذكارية.
ماذا ستتبقى في أبناك المملكة سوى رواتب الموظفين الأشباح الذين يكتفي وزراء الحكومة بالكشف عن أسمائهم دون أن يأمروا الخزينة العامة بوقف صبيب الأجور الشهرية. ولأن الأشباح من الموظفين لهم وظائف أخرى فإنهم يوفرون السيولة للأبناك ويساعدون البلاد على تجاوز إعاقتها المالية.
إذا كان المتصرفون، وأغلبهم «خارج سلالم الإدارة العمومية»، قد قرروا سحب أموالهم بطريقة «ميسة» على حد قول هواة لعبة «ضامة»، لأن الحكومة «شدات الواد» وتعاملت مع مطالب هذه الفئة بنوع من التسويف، اعتقادا منها أن أي تحرك منهم سيطيح بهم من أعلى سلالم الوظيفة، فماذا سيفعل المعطلون الذين لا أرصدة لهم، إلا رصيد تعبئة من المكالمات يكفي بالكاد للتبليغ عن مكان وزمان الوقفات الاحتجاجية؟.
هناك ملايين المواطنين لا علاقة لهم بالأبناك ويعتبرونها مرفقا خاصا بأصحاب الجاه وعلية القوم، بل إن كثيرا من المتسولين اختاروا مواقع لهم على مقربة من الشبابيك الإلكترونية، على غرار حزام التسول الذي يحيط بالمساجد، لكن متسولي الأبناك أغبياء لأن الشبابيك لا تمنح زبناءها سيولة نقدية من فئة درهم واحد أو درهمين للتصدق بها، بل تكتفي بالأوراق غير المتداولة في الاستجداء. هذه الفئة لا علم لها بالسيولة النقدية وبأزمة المصارف، فالسيولة التي تشغل الفقراء هي سيلان مياه الصرف الصحي وسيلان الأنف من شدة الزكام، أما البنك فله ولي يحفظه من كل مكروه ولو بتقارير سنوية.
نحمد الله أن مغربنا يعج بأبناك بشرية تمشي على الأرض، جيوبها أشبه بمخارج الأوراق النقدية في الشبابيك الالكترونية، مما يجعلنا نطمئن على وجود السيولة، لاسيما أن التصنيف العالمي للأغنياء قدر ثروة الثري المغربي عثمان بنجلون بـ3.1 مليارات دولار، متبوعا بميلود الشعبي، الذي حل في الرتبة 704 والذي قدرت ثروته بـ2.1 مليار دولار، فيما حل أنس الصفريوي في الرتبة 1107 بثروة قدرت بـ1.2 مليار دولار، هذا الثالوث قد يذهب الحزن على القطاع المصرفي كلما داهمته حالة فقر في السيولة، مع فرق بسيط بين أرصدة الموظفين المرتبين في سلالم الوظيفة العامة ورجال المال والأعمال يكمن في وجود رؤوس أموال متحركة للأغنياء، مقابل رساميل جامدة للمأجورين.
وإذا كان المتصرفون قرروا سحب «تحويشة العمر» فإن الحكومة دعت إلى شد الحزام بعد أن جمدت الاستثمارات العمومية، وما يترتب عنها من ضرب للقطاعات الاجتماعية ووقف للتشغيل، وقلق لنشرات الأخبار العمومية التي لن تجد غدا مراسيم تدشين تستحق المتابعة الإعلامية، حتى لو تطلب الأمر تدشين صنبور ماء في دوار بعيد.
لقد علمنا الربيع العربي دروسا في الاحتجاج، ومكننا أساتذة ميادين الغضب في القاهرة وصنعاء وطرابلس وتونس وفي كل العواصم العربية من ابتكار أساليب جديدة للاحتجاج، أكثرها قساوة إحراق الذات على غرار ما فعل بوعزيزي تونس، الذي أحدث تحولا في تعامل الحكومات مع الباعة المتجولين، ومن الانتحار الفردي إلى الجماعي إلى خياطة الأفواه وتصفيد الأيادي واحتلال سطوح المرافق العمومية، ففي كل يوم يبدع المحتجون أساليب احتجاج جديد دون الحاجة إلى تسجيل براءة الاختراع، لأن حقوق الابتكار في الأزمات غير محفوظة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=637709
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:59 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd