الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى المواضيع العامة


منتدى المواضيع العامة خاص بالمواضيع غير المصنفة والتي يتعذر إيجاد قسم خاص بها...

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By أستاذ من أجل الحقيقة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-04-04, 00:55 رقم المشاركة : 1
أستاذ من أجل الحقيقة
أستـــــاذ(ة) جديد
 
الصورة الرمزية أستاذ من أجل الحقيقة

 

إحصائية العضو







أستاذ من أجل الحقيقة غير متواجد حالياً


افتراضي المغاربة والنفاق الديني.



ارتفاع استهلاك الخمر، والإقبال على القمار، وإرتفاع نسب الدعارة والجريمة، والرشوة، والتطرف من المظاهر الإجتماعية التي ساهمت في الكشف عن تراجع المغاربة عن الإلتزام بالأخلاق التي تدعو إليها المنظومة القيمية الإسلامية، التي تؤكد ان " الدين المعاملة".

في الوقت الذي تؤكد مجموعة من الدراسات السوسيولوجية التي أنجزت خلال العشر سنوات الأخيرة على أن الممارسات الدينية في إرتفاع لدى المغاربة، بإختلاف جنسهم وأعمارهم، وأن الهوية الإسلامية أساسية ضمن الهوية الفردية والأجتماعية للمغاربة، بالإضافة إلى تأكيدها ان ثقتهم في المؤسسات الدينية مرتفعة، ويرفضون المواقف المتطرفة والمتشددة للدين.

لكن كيف يمكن فهم هذه " الازدواجية"، أو ما يسمى بـ "النفاق الإجتماعي"، الذي يثيره تفوق المغاربة في الجانب التعبدي مقابل تراجعهم في الجانب السلوكي والأخلاقي، وكذا انحسار الدور الأسري والتعليمي لصالح ممارسات إجتماعية، دفعت بالعديد إلى عيش حالة من التناقض بين ما يعتقده ويمارسه.


مجموعة من الباحثين في العلوم الإجتماعية والسياسية والفاعلين الدينيين يعتبرون أن هذا" التناقض الديني سمة العصر الحاضر"، لأن العالم أصبح سوقا مفتوحة لمجموعة من الأفكار والمنظومات والقيم الجديدة، فرضه الإنتقال من مجتمع تقليدي بسيط ومتخلف على جميع المستويات نحو مجتمع مركب يلج عوالم الحداثة والنهضة والتقدم، وهي من الأمور التي تكون مدعاة لتزايد حالة التباين بين أفعال الناس ومعتقداتهم.

ويعتقد هؤلاء المهتمون في تحليلهم لهذه الظواهر الدينية ذات الأبعاد الاجتماعيى الخطيرة ان " أحسن وسيلة لتجاوز التوتر الديني عند المغاربة هو فهم فلسفة الدين ومقاصده العديدة"، والتي للأسف عرفت تراجعا بسبب غيابها عن البرامج التعليمية في المدرية والجامعة والأسرة، والمسجد أيضا.

"مغرب اليوم"طرحت سؤالا مركزيا في هذا الإتجاه، " هل الدين مجرد القيام بالشعائر التعبدية؟"، في الوقت الذي يعتبر مجموعة من الباحثين في حديثهم إلينا أن من أسباب عدم فهم الدين على حقيقته والتناقض بين العبادة والسلوك هو عدم المعرفة حقيقة بالدين.

وعن التناقض بين ما هو تعبدي وسلوكي لا يعتقد هؤلاء الدارسون للشأن الديني بالمغرب أن من شأنه أن يصل إلى حد انفصام الشخصية عند المغاربة، " لأننا سنكون حينئذ أمام سلوك مرضي لا يعاني منه المواطن المغربي لوحده، بل يقع فيه الإنسان عموما".


لمغاربة والتدين

تــــــــذبذب وتــــــــــوتر ونفــــــــــاق

الحالة الدينية بالمغرب تعيش اليوم م أسماه بعض الباحثين" حالة توتر"، وتحدثت مجموعة من الدراسات عن وجود حالة تناقض بين التزام المغاربة بالعبادات والشعائر الدينية وبعض السلوكات التي تناقضها تماما، ومنها الدراسة التي أعلن عن نتائجها مركز الأبحاث والدراسات المعاصرة. " مغرب اليوم" استطلعت آراء مجموعة من الباحثين الاجتماعيين والفاعلين الدينيين وسألتهم :" هل يصل هذا " التوتر" حد النفاق الاجتماعي، أم أن الأمر لا يعدو أن يكون حالة اجتماعية عادية، فرضتها التحولات المجتمعية بكل أبعادها؟

إن التمعن في الدراسات السوسيولوجية المحلية والدولية حول التدين يكشف بسهولة عن أن ممارسة الشعائر الدينية في المغرب عرفت تطورا ملحوظا، سواء على المستوى الكمي أو الكيفي، إلا أن جديد هذه الدراسات كونها أظهرت المغاربة متفوقين في الجانب التعبدي، في مقابل التراجع في الجانب السلوكي والأخلاقي.

متدينون أكثر

المغاربة، حسب هذه الدراسات، يعيشون حالة من التدين المرتبط بالالتزام النسبي بالشعائر التعبدية للإسلام، وخاصة على مستوى الالتزام بأركانه. من الصلاة والصيام والزكاة والحج، حيث ترصد الدراسات التي انجزت في هذا الصدد استمرار ظاهرة الإقبال على الحج، والتي انتقلت من 177 ألف شخص إلى حوالي أزيد من 300 ألف يشاركون في قرعة الحج كل سنة، وأيضا تتجلى في الإقبال على التعليم العتيق، وتحفيظ القران الكريم، والإقبال على الإنفاق على بناء المساجد، والإقبال على برامج العمرة في رمضان، وفي الحالة العامة التي يصبح عليها المجتمع المغربي في رمضان، وكلها مؤشرات تؤكد أن هناك نزوعا عاما حول الالتزام بالشعائر التي تجسد الجانب التعبدي في الإسلام.

تراجع الأخلاق

المقابل لا حظت الدراسات، التي تناولت علاقة المغاربة بالدين، استمرار التراجع في الجانب الأخلاقي والسلوكي، وللتأكيد على هذا التراجع الديني تقدم الأبحاث السوسيولوجية الحديثة استدلالات على هذه النتيجة، منها ارتفاع المعدلات المرتبطة باستهلاك الخمر، والإقبال على القمار، وارتفاع نسب الدعارة والجريمة، والرشوة، وكل هذه المؤشرات تكشف عن حصول حالة من التراجع في المؤشرات المرتبطة بدرجة الالتزام بالأخلاق، والمنظومة القيمية الإسلامية،والتي تؤكد أن "الدين المعاملة، والإيمان ما وقر في القلب وصدفه العمل".




وتكشف هذه النتائج كذلك عن وجود حالة توتر في الحالة الدينية بالمغرب، وحالة التناقض بين ما هو تعبدي وبين ما هو اعتقادي وسلوكي. فهل يصل هذا الأمر إلى حد النفاق الاجتماعي، الذي يجعل الإنسان يظهر أمرا ويبطن اخر؟ أم أن الأمر لا يعدو أن يكون حالة اجتماعية عاجية يمكن أن يمر منها المغربي عموما، والمسلم على وجه الخصوص، على اعتبار أن باب التوبة مفتوح في وجه كل من أخطاء وأذنب في الإسلام؟ خصوصا وأن أصل الإيمان راسخ في القلوب، مهما وقع الناس في المخالفات التي ينهى عنها الدين"،حسبما يؤكد عبد الباري الزمزمي لـ"مغرب اليوم".

التعبد والسلوك

تظهر أهم الخلاصات والنتائج التي توصل إليها مركز الدراسات والأبحاث المعاصرة وجود تناقض بين الجانب التعبدي والسلوكي، وتقوم بتفسير جانب من هذه الظاهرة الدينية التي تخلق حالة من التوتر الاجتماعي. فالعديد من الباحثين يؤكدون انه من الصعب أن يكون هناك تطابق تام بين ما يعتقده الناس وبين ما يمارسونه في حياتهم اليومية، "فالإنسان ظاهرة مركبة ومعقدة يصعب وضعها في قوالب جامدة". يؤكد محمد مصباح،الباحث المقيم بالمركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة،"فقد يقوم الإنسان بسلوك معين في وقت يعتقد عكسه، كما يمكن أن يكون هناك توافق بين ما يعتقده وما يمارسه، وهذا داخل في إنسانية الإنسان ونسبيته". فـ"الازدواجية" التي تحصل للناس في حياتهم "أمر طبيعي" ينبغي فهمه في سياقه الثقافي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي أفرزه".

النسبة للمغرب، تؤكد الدراسات السوسيولوجية التي أنجزت خلال العشر سنوات الأخيرة (المسح العالمي حول القيم2001 و 2007،والبحث الوطني حول القيم 2005، وتقرير الإسلام اليومي 2007، وتقرير معهد غالوب 2006 و 2008 و 2010، وتقرير معهد بيو 2005 و 2008، وجامعة ماريلاند وزغبي 2010، وتقرير مؤسسة أنا ليند 2010) على أن الممارسات الدينية في ارتفاع لدى المغاربة باختلاف جنسهم وأعمارهم، وأن الهوية الإسلامية أساسية ضمن الهوية الفردية والاجتماعية للمغاربة،وأن ثقتهم في المؤسسات الدينية مرتفعة ويرفضون المواقف المتطرفة والمتشددة للدين، ولكن بموازاة ذلك ترتفع أيضا نسب استهلاك المخدرات والخمور والتعاطي للقمار ... بالإضافة إلى تسجيل ترد على مستوى أخلاق العمل وحس المسؤولية وارتفاع الرشوة في المؤسسات العمومية.

النفاق الاجتماعي

كيف يمكن فهم هذه" الازدواجية" أو "النفاق الاجتماعي" الذي يكشفه تفوق في الجانب التعبدي وانحسار في الجانب السلوكي والأخلاقي؟ لفهم هذا الأمر يرجع العديد من المهتمين أسباب ذلك إلى التحولات الأسرية، والتي من أبرز نتائجها تراجع دور وظائف الأسرة في التنشئة على القيم، والدور الذي تلعبه في تلقين القيم والمعايير الاجتماعية، بحيث طرأت عليها تحولات عميقة، خصوصا انتقالها من الأسرة النووية، وتغير العلاقات الزوجية والأبوية، وبروز إشكالات جديدة لدى الأسر. مما أثر على وظائفها التربوية، كما تؤكد ذلك دراسة المجتمع والأسرة والنساء والشباب المنجزة في إطار تقرير الخمسينية.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=635763
التوقيع

الاساءة العميقة لا تحتاج الرد في غالب الأحيان، فالصبر الجميل يفرغها من محتواها عاجلا أم آجلا.
أستاد من أجل الحقيقة

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd