الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أخبار الرياضة


أخبار الرياضة لجميع الأخبار الرياضية وخصوصا بطولات كرة القدم االأوروبية والعالمية و الدوري المغربي الممتاز وأخبار انتقالات اللاعبين..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-03-27, 07:42 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b3 كيف قاد علي الفاسي الفهري المُنتخب الوطني إلى الهاوية؟



كيف قاد علي الفاسي الفهري المُنتخب الوطني إلى الهاوية؟


هسبريس ـ خالد البرحلي (كاريكاتير خالد كدار)
الأربعاء 27 مارس 2013 - 00:27


في الـ 16 أبريل 2009 عُيّن علي الفاسي الفهري رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالتصفيق. جاء الرجل للجمع العام الذي عقدته الجامعة بعد انسحاب الجنرال حسني بنسليمان من على رأس كرة القدم بعد أن انهزم المُنتخب المغربي أمام الغابون بالدار البيضاء ضمن التصفيات المزدوجة لكأسي إفريقيا والعالم 2010. حضر الرجل إلى مقر الجامعة متأبطاً ترشيحه ودعما قيل حينها أنه من "القصر". علي الفاسي الفهري "مُرشح سيدنا". هكذا تم تداول الخبر قُبيل الجمع العادي للجامعة. وهكذا دخل علي الفاسي الفهري إلى جَمْع كرة القدم مرشحا وحيداً، قبل أن يتم انتخابها رئيسا بالتصفيق.
انتخاب الرجل الذي يتقلد "هموم" الماء والكهرباء رئيسا لجامعة كرة القدم، حمل أول خرق للقانون الأساسي للجامعة الذي يتحدث عن أن مكونات الجمع العام هم أعضاء المجموعة الوطنية للنخبة، والمجموعة الوطنية للهواة، إضافة إلى رؤساء العصب الجهوية. هذا بالتحديد ما يقوله القانون الأساسي لجامعة كرة القدم، غير أن المجتمعين لانتخاب علي الفاسي الفهري تغاضوا عن كل هذه التفاصيل المُهمة، وصفقوا للفهري رئيسا رغم أن الأخير لا يحمل أي صفة.
أول "خطايا" رئيس الجامعة الجديد كانت هي إعلانه عن تركيبة رباعية لقيادة المُنتخب الوطني لكرة القدم، بعد أن فشل في التأهل إلى كأسي العالم وإفريقيا 2010. الحسين عموتة، وجمال السلامي، وعبد الغني الناصيري، وحسن مومن. كانت هذه هي التركيبة العجيبة التي جاء بها الفاسي الفهري لقيادة المُنتخب الوطني في مشهد كاريكاتوري لا يحدث حتى في الدول المُتخلفة كرويا.
مضت مباريات المُنتخب الوطني، ومضى معها الإخفاق المتوالي في ظل تركيبة رباعية لم تجد التناغم الكافي لتدبير أمور منتخب مثقل بالنجوم، وشعب كروي مُتعطش للنتائج الإيجابية.
توالت النتائج السلبية، وتوالت الانتقادات لجامعة الفهري الذي خرج للمغاربة بِحَله "السحري" الذي سيعيد للكرة المغربية "مجدها" الضائع. إنه التعاقد مع المدرب البلجيكي غيريك غيريتس الذي كان يدرب حينها الهلال السعودي. التعاقد مع غيريتس كان يفرض على الجامعة وشعب الكرة في المغرب أن ينتظرا سنة كاملة كي ينهي المُدرب البلجيكي مشواره الآسيوي مع الفريق السعودي قبل أن يحل بالمغرب. طيلة سنة كاملة، كان دومينيك كوبري، مساعد إيريك غيريتس، يُجرب حضه في التصفيات الإفريقية رفقة المُنتخب المغربي. حقق تعادلا بالرباط مع منتخب إفريقيا الوسطى، وفاز على تانزانيا بهدف منير الحمداوي بقلب دار السلام. كان المشهد ساخرا بالنسبة للإعلام الدولي الذي رأى في التعاقد مع مدرب لن يحل بالمغرب قبل سنة لقيادة المُنتخب مثل نكتة كبيرة لا تدعو للضحك.
مرّت السنة وحلّ إيريك غيريتس بالمغرب حاملا معه العديد من المُفرقعات الإعلامية لعلّ أبرزها أنه سيتوجه رفقة "أسود الأطلس" بالكأس الإفريقية، وسيلعب نصف نهائي كأس العالم بالبرازيل. والنتيجة، خروج من الدول الأول للكأس الإفريقية 2012 التي أقيمت بغينيا الاستوائية والغابون حيث خسر أمام المنتخب التونسي بهدفين لواحد ثم أمام المنتخب الغابوني بثلاثة أهداف لهدفين، قبل أن ينهي البطولة بفوز محتشم أمام منتخب النيجر ليودع البطولة صاغرا في أسوأ مشاركة له منذ 1972.
خرج الفاسي حينها ليتحدث عن أن الطموح سينصب على كأس العالم 2014 بالبرازيل، غير أن المُدرب البلجيكي إيريك غيريتس جمع نقطتين فقط من مقابلتين خاضهما المنتخب المغربي أمام كل من غامبيا والكود ديفوار. قبل أن تتم إقالته، بعد أن حمل معه ملايير من السنتيمات خلال مقامه بالمغرب دون أن يعرف قيمت عقده إلى اليوم في أكبر فضيحة عرفتها جامعة كرة القدم منذ تأسيسها.
غادر غيريتس المغرب في اتجاه قطر، وتم تعيين لجنة صورية من طرف علي الفاسي الفهري قيل أنها لتقييم المدربين الأربعة المرشحين لتدريب المُنتخب الوطني. مرت الأيام واتضح أن اللجنة كانت لإقناع الشعب الكروي أن الاختيار الأمثل هو رشيد الطاوسي.
الأخير، وبما أنّ من بين هواياته الحديث للإعلام في كل شيء وعن أي شيء، فقد كشف في لحظة "سهو" أن الاتصال به كان منذ أشهر لتولي تدريب المنتخب. الفضيحة التي أطلقها الطاوسي للرأي العام كانت كافية لمعرفة الطريقة التي تدبر بها جامعة كرة القدم القرارات المصيرية للعبة الأكثر شعبية في المغرب والتي تلتهم ملايير السنتيمات سنويا، دون أن تحقق أي نتائج تذكر على المستوى القاري أو العالمي، خصوصا بعد خروج المنتخب الأولمبي من الدور الأول لأولمبياد لندن، بعد التعاقد مع المُدرب الهولندي بيم فيربيك بملايين السنتيمات شهريا لتحقيق نتائج أفضل.
تتوالى قرارات الفهري الفاشلة، وتتوالى معها النتائج السلبية، وتستمر نكسات كرة القدم، في ظل غياب ديمقراطية داخلية للجامعة الملكية لكرة القدم، وفي طريقة تدبير جامعة لا يجتمع أعضاؤها إلا مرات قليلة في السنة من اجل تعيين مُدرب أو إقالة آخر. هذه هي القصة بكل بساطة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=634006
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd