الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-03-15, 09:44 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

important استقلالية العلماء.. دعوة إلى تغيير مداخل النقاش والفهم!



استقلالية العلماء.. دعوة إلى تغيير مداخل النقاش والفهم!


جواد الشقوري


تواترت مؤخرا في تصريحات وكتابات الأستاذ أحمد الريسوني، العضو المؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، دعوات إلى ضرورة تحرر واستقلالية المؤسسة الدينية في المغرب. ومن بين ما قاله: "... وعلماء المغرب وغير المغرب يتطلعون إلى الحرية والاستقلالية..."، داعيا إلى ما سماه ب "دمقرطة مؤسسات العلماء بالمغرب"، مضيفا بأنه "لا يعقل أن تعطى الديمقراطية وحرية الانتخاب لكل من هب ودب ولا تعطى للعلماء، ولا يعقل أن ننادي باستقلال القضاء واستقلال الإعلام واستقلال الفنانين...، ونستكثر ذلك على العلماء". [مقتطف من حوار مع هسبريس، 19 فبراير 2013].
هذه المواقف وغيرها تفيد بأن هناك في واقعنا الإسلامي علماء مستقلين وعلماء غير مستقلين، كما تستبطن أيضا القول بأن "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" مثلا هي مؤسسة مستقلة، وبأن العلماء المنضوين تحت لوائه مستقلون، وتستدعي القول أخيرا بأن الأستاذ الريسوني نفسه مستقل ومتحرر من القيود...!
في هذا السياق تتناسل جملة من الأسئلة المحورية والمسكوت عنها، من قبيل: هل هناك فعلا في واقعنا الإسلامي المعيش عالم مستقل أو مؤسسة علمية-دينية مستقلة؟ وما هي المعايير التي من خلالها نحكم على هذا العالم أو ذاك بالاستقلالية أو بنقيضها؟ ومن يحدد هذه المعايير؟ هل هي مطلوبة لذاتها أم أنها سبيل لإدراك مقاصد معينة، وبأن الأساس هو أن تكون إجابات المؤسسة العلمية الدينية إجابات قادرة على تفسير الواقع والنهوض بأوضاع المسلمين، بغض النظر عن تموقعات العلماء؟
بداية لن نجد اختلافا كبيرا حول أهمية وضرورة "استقلالية مؤسسة العلماء"؛ ذلك أن قراءة الواقع قراءة دقيقة تتسم بقدر كبير من الصدقية والمصداقية تتطلب قدرا أكبر من التجرد من التأثيرات الثقافية والفكرية والسياسية؛ والتي قد يكون اتخاذها منطلقا للتفسير والفهم عائقا يحول دون التفسير الصحيح والفهم السليم، ولا تخفى أهمية فهم الواقع في سلامة الأحكام المستنبطة من الأدلة الشرعية؛ فكلما كان فهم وتفسير الواقع سليما كلما كانت هذه الأحكام أقرب إلى التعبير عن مراد الله تعالى في نازلة من النوازل.
بمعنى آخر، إن أهمية استقلالية العلماء نابعة من كونها مدخلا ضروريا لضمان سلامة تدين الأفراد والمجتمعات بما أنها لا مناص منها لامتلاك ناصية الواقع ومن ثم سلامة استنباط الأحكام الشرعية.
لكن المشكلة عندما يتم ربط استقلالية العلماء والمؤسسات العلمية بالسلطة السياسية التي بيدها زمام الحكم. رغم أنه يمكن أن نجد علماء ومؤسسات علمية تتحرك من داخل الأطر والنظم السياسية القائمة وتكون عطاءاتها الفكرية وقراءاتها للواقع الاجتماعي والثقافي سليمة وعميقة. ولا أقول بأن هذا هو حال العلماء والمؤسسات العلمية في المغرب وفي غيره…، ولا أقول بأن ميكانيزمات اشتغال العلماء بالمغرب وفي غيره سليمة ومناسبة لتحقيق تدين يراعي الأسيقة المختلفة ولا يعارض مطلقات ومنطلقات ومقاصد الإسلام.
ما أريد التأكيد عليه هو أن التعريف المهيمن في الخطاب الإسلامي للاستقلالية نابعٌ من واقع تَحكم في نسجه ما عاشته الحركة الإسلامية في عمومها من تهميش في ظل أنظمة استبدادية لا تقبل بالرأي الآخر، وتُسخر بعض العلماء من أجل إضفاء الشرعية على مواقفها، وخدمة أجندتها الخاصة، وهي أجندة مرتبطة في الغالب بسياسات الدول الكبرى...؛ فكرّس هذا الوضع صورة سلبية عن العالم المرتبط بمؤسسات الدولة، بالشكل الذي استحال معه تجديد فهم الناس للإسلام... ومن هنا كان التركيز على نقد العلماء المشتغلين من داخل الأنظمة السياسية والتشكيك في قدرتهم على تحقيق مقاصد الإسلام في واقع الناس.
كما سادت فكرة مفادها أن علماء ودعاة الحركة الإسلامية هم نماذج للاستقلالية التي وجب أن تتوفر في العلماء. فأصبح علماء الحركة الإسلامية مستقلين ابتداء! فساد اعتقاد بأن العالم الذي يستمد مرجعيته الفكرية من الحركة الإسلامية هو وحده من يتمتع بالاستقلالية والتحرر!
ولذلك نرى أن ما سبق يفرض تغيير مداخل النقاش والفهم، وإعادة النظر في بعض الأفكار الرائجة بخصوص موضوعة الاستقلالية، من بينها: الأولى أن الاستقلالية هي الاستقلالية عن الأنظمة السياسية. وفكرة أن المشكلة هي في اشتغال العلماء من داخل الأنظمة السياسية. والثالثة: أن علماء الحركات الإسلامية يتمتعون بالاستقلالية.
وفي المقابل نقترح النظر إلى الاستقلالية من زاوية مقاصدها؛ وبالتالي سينفتح تفكيرنا على مجموعة أخرى من "أشكال الاستقلالية" التي لا تحصرها فقط في العمل من داخل الأنظمة السياسية كمعيار وحيد لتعريف وتمثل هذه الاستقلالية.
فكما أن خدمة العالم لاختيارات سياسية معينة تعيق تطوير الاجتهاد وخدمة الإسلام، فإن العالم الذي يتحرك في إطار أجندة سياسية وحركية معينة يعرقل أيضا تشكيل الوعي في صفوف المجتمع؛ فإذا كان مقصد القول بالاستقلالية هو التحرر من تأثيرات سياسية وفكرية وإيديولوجية حتى يتسنى للعالم القيام بدوره في المجتمع، فإن هذا ينطبق أيضا على علماء الحركة الإسلامية.
لا أعتقد أن الحركة الإسلامية لو كانت في العقود الماضية في الحكم أنها ستتبنى نفس المفهوم للاستقلالية الذي تبنته وهي في المعارضة؛ وقد تجلى هذا الأمر في الفكر السياسي الإسلامي؛ أي في تفاعل الحركة الإسلامية بالواقع المحيط؛ وما مواقف الكثير من علماء الحركة الإسلامية ممّا سمي ب "الربيع العربي" عنّا ببعيدة، والتي كانت -هذه المواقف- تعبيرا عن ضرورات سياسية لأنظمة معينة أكثر مما هي تعبير عن القيم الكبرى للإسلام.
وأخيرا، لا ندري، بعد أن وصل بعض الإسلاميين إلى الحكم في بعض الدول العربية، كيف سيكون وضعُ العالم (المؤسسة العلمية) المنضوي والمشتغل تحت مظلة الأنظمة السياسية الإسلامية، هل سيُوصفُ بالمستقل أم بنقيضه؟ أم سيعاد تعريف الاستقلالية ليتناسب والوضع الجديد؟!
بكلمة، إن مسألة "استقلالية العلماء" لا ينبغي حصرها فقط في تلك الفئة من العلماء التي تشتغل من داخل مؤسسات الدولة، إنما وجب توسيع مفهوم الاستقلالية ليشمل حتى ذلك الصنف من العلماء الذين يشتغلون من خارج أطر الدولة، لكنهم يخضعون هم أيضا لتأثيرات سياسية وحركية وفكرية، ويكونون جزءً من سياسات وأجندة معينة، إقليمية أو دولية.
وسواء تعلق الأمر بالفئة الأولى أو بالصنف الثاني فإن المشترك بينهما هو أن التأثيرات المختلفة التي يخضعون لها تَحولُ دون امتلاك رؤية عميقة وتقدير صحيح للواقع؛ يمكنهم من القيام على أحسن وجه بدورهم الذي حدده لهم النص الإسلامي التأسيسي والمتمثل في إلحاق (الرحمة بالعالمين) وهداية الناس
(للتي هي أقوم). والله أعلم.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=631242
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-03-16, 06:13 رقم المشاركة : 2
عمر أبو صهيب
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية عمر أبو صهيب

 

إحصائية العضو








عمر أبو صهيب غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام منضم مسابقة المقدم

الوسام الذهبي

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المركز الاول في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام المركز الثاني في مسابقة استوقفتني آية

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

افتراضي رد: استقلالية العلماء.. دعوة إلى تغيير مداخل النقاش والفهم!


استقلالية العلماء في الموضوع ينحصر في فئة علماء الحركات الإسلامية و علاقتها بالنظم السياسية القائمة
بينما الأمر أكبر بكثير من هذا .
استقلالية العلماء يعني التجرد من الهوى و من التجاذبات السياسية و الإيديولوجية و من التبعية للانقسامات الطائفية و المذهبية ... بحيث لا يتم استحضار إلى كتاب الله عز و جل و سنة نبي الهدى صلوات الله عليه و سلم و فهم الصحابة رضوان الله عليهم و تراث الأئمة المشهود لهم بالخيرية وفق ضوابط الشريعة و مقاصدها .





التوقيع






    رد مع اقتباس
قديم 2013-03-16, 17:56 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: استقلالية العلماء.. دعوة إلى تغيير مداخل النقاش والفهم!


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر أبو صهيب مشاهدة المشاركة
استقلالية العلماء في الموضوع ينحصر في فئة علماء الحركات الإسلامية و علاقتها بالنظم السياسية القائمة
بينما الأمر أكبر بكثير من هذا .
استقلالية العلماء يعني التجرد من الهوى و من التجاذبات السياسية و الإيديولوجية و من التبعية للانقسامات الطائفية و المذهبية ... بحيث لا يتم استحضار إلى كتاب الله عز و جل و سنة نبي الهدى صلوات الله عليه و سلم و فهم الصحابة رضوان الله عليهم و تراث الأئمة المشهود لهم بالخيرية وفق ضوابط الشريعة و مقاصدها .

صحيح أخي عمر ...علماء المسلمين اليوم عموما والمغرب خصوصا باتوا في أمس الحاجة إلى التجرد من الإيديولوجيات التي تؤثر بشكل أو بآخر في قرار الفتوى الدينية وفي التعاطي مع الحقل الديني الحكومي. الشئ الذي ينعكس سلبا على مكانة العلماء في المجتمع ، ويفقدهم ثقة الناس واحترامهم والإقتداء بهم ،علما أن العلماء هم ورثة الأنبياء.

شكرا أخي مرورك الجميل على الموضوع والتفاعل





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd