للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-03-05, 00:17
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important بابل عاصمة للثقافة الأثرية





بابل عاصمة للثقافة الأثرية




أعلن مجلس محافظة بابل عن موافقة مجلس الوزراء العراقي على إعلان مدينة بابل (85 كلم جنوب بغداد) عاصمة للثقافة الأثرية، وتخصيص مبلغ عشرة ملايين دولار لتطوير مواقعها الأثرية، وذلكمن أجل إعادة وهج هذه المدينة وإبراز دورها التاريخي، بما يليق بسمعتها كموقع أثري عالمي.

وقال محافظ بابل محمد المسعودي إن مجلس المحافظة سيشكل فريق عمل لتطوير المدينة الأثرية وفقا لتوجيهات منظمة التربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

من جهته أكد الناطق باسم مجلس محافظة بابل مراد بكري للجزيرة نت أن المجلس قرر إعلان المدينة -التي تعتبر من أقدم المدن التاريخية في العالم- عاصمة للثقافة الأثرية، لغرض إعادة تأهيل آثار المدينة وتشجيع السياحة إليها.

لجان إشراف

وأضاف أنه ضمن هذا السياق سيتم تشكيل لجان متعددة تتولى مهاما محددة، فهناك لجنة لتنظيم وترتيب شوارع المدينة، وأخرى تشرف على المناطق الأثرية المنتشرة في المحافظة، وإعادة تأهيلها بشكل يليق ببابل كعاصمة للثقافة الأثرية، ولجنة ثالثة تتولى تنظيم الفعاليات التي تقدم على مسارح وقاعات مدينة بابل الأثرية.

وعن أهمية إعلان بابل عاصمة للثقافة الأثرية يقول مدير إعلام وزارة السياحة والآثار عبد الزهرة الطالقاني للجزيرة نت إن بابل مدينة ذات صيت على صعيد التراث العالمي، وقد سعت الحكومة وبالتنسيق مع مجلس المحافظة لتطويرها بما يتناسب وسمعتها العالمية، وجرت عدة لقاءات مع منظمة اليونسكو للتنسيق المشترك لصيانة المناطق الأثرية وتطويرالمدينة وفق المواصفات العالمية.

ويؤكد أن موافقة الحكومة على تسمية بابل عاصمة للثقافة الأثرية سيعزز من تطوير السياحة في المدينة التي تحوي العديد من المواقع الأثرية، أهمها مدينة بابل المركز، والمعابد التي تنتشر فيها، كذلك تشتهر بابل بالزقورة، وتمثال أسد بابل، والجنائن المعلقة.

ويشير الطالقاني إلى أن الوزارة مهتمة بتطوير المدينة وجعلها عاصمة للثقافة الأثرية بما يعزز مكانة العراق السياحية والأثرية، ويكشف عن مشاريع جديدة ستشمل الكثير من المناطق الأثرية في عموم محافظات العراق أهمها نينوى وذي قار وكركوك.

اختيار موفق

ويثني خبير الآثار العراقي بهنام أبو الصوف في حديث للجزيرة نت على إعلان بابل عاصمة للثقافة الأثرية مؤكدا قيمتها التاريخية، حيث كانت عاصمة البابليين، وحكمت سلالة البابليين الأولى تحت حكم حمورابي (1792-1750ق م) معظم مقاطعات ما بين النهرين.

ويؤكد أن بابل بلغت أوج عظمتها في زمن الملك نبوخذ نصر (605 -563 ق م) الذي شيد الجنائن المعلقة، وهي تعد حاليا من عجائب الدنيا السبع، كما ورد ذكر بابل في القرآن الكريم.

ويشير أبو الصوف إلى أن مدينة بابل فيها الكثير من الآثار والمواقع والمعابد التاريخية، التي شغلت اهتمام الكثير من الباحثين والمهتمين بالآثار، وهي جديرة بأن تكون عاصمة للثقافة الأثرية لهذا السبب.

وطالب بتنظيم فعاليات تركز على أهمية وتاريخ هذه المدينة من خلال المحاضرات والبحوث وعرض أفلام تبين تاريخ هذه المدينة ودورها الحضاري والإنساني.

يذكر أن آثار مدينة بابل قد تعرضت إلى التدمير بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003، بسبب اتخاذها معسكراً للقوات الأميركية، التي دمرت عجلات دباباتها الكثير من المواقع الأثرية.











خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2017-10-27, 20:38   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,251 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بابل عاصمة للثقافة الأثرية

-*************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك

بوركت و بوركت جهودك


وفقك الله لما يحبه و يرضاه

-**************************-
توقيع » خادم المنتدى





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd