للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > البحار والمحيطات


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-03-04, 23:36
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important القشريات تمتلك القدرة على الشعور وتذكر الألم





القشريات تمتلك القدرة على الشعور وتذكر الألم


واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)--

كشفت دراسة علمية حديثة أن بعض أنواع القشريات، ومنها سرطانات البحر المعروفة باسم "الكابوريا"، لديها قدرة على الشعور بالألم، كما يمكنها تذكر ما يسبب لها تلك الآلام.




وتعليقاً على نتائج الدراسة، قال البروفسور بجامعة "كوينز" في بلفاست بأيرلندا الشمالية، بوب إيلوود، وهو أحد المشاركين في إعدادها، إنه" يجب إعادة النظر بالطريقة التي يتم التعامل بها مع القشريات في صناعة الأغذية."

تم إجراء البحث، الذي نشرت نتائجه في مجلة Animal Behavior، عبر وصل أسلاك كهربائية بقشور سرطانات من نوع "هيرمت"، حيث تم إرسال صدمات كهربائية خفيفة داخل بعضها، ولم يخرج من القشور إلا السرطانات التي أصيبت بالصدمات، مما يشير إلى إحساسها بالألم.




وبعد ذلك قام العلماء بوضع قشور جديدة لرؤية إذا ما كانت السرطانات ستذهب إليها أو ستعود إلى القشور القديمة، وتبين من التجربة أن السرطانات التي نالت الصدمة، لم تعد إلى القشور القديمة، بل ذهبت إلى القشور الجديدة بعد فحصها.

ووفقاً للدراسة، فإن هذا التصرف ليس مجرد رد فعل، بل إن هناك عملية عصبية داخلية تجري في أجسام السرطانات.



وأشار إيلوود، في بيان صحفي، إلى أنه "كان هناك جدل مطول حول إذا ما كانت القشريات، والتي تشمل السرطانات والقريدس والسرطانات البحرية، تشعر بالألم، ونحن نعلم، عبر دراسات سابقة، بأنها قادرة على استشعار محفزات مضرة، ولكن قد يكون هذا مجرد رد فعل دون أن يكون شعوراً بالسوء، وهو الذي نربطه بالألم عادة."



وأضاف أن "هذا البحث يظهر أن السرطانات على استعداد لترك القشور المريحة وذلك لتجنب الإحساس بالألم"، كما أكد على ضرورة حماية القشريات، بعد هذا الاكتشاف، ودعا إلى سن تشريعات بهذا الصدد، إسوة بالثدييات التي تحكمها وتحميها القوانين.
وأوضح في هذا الصدد، أنه "لا يوجد هناك أي حماية لهذه الحيوانات، ربما باستثناء بعض الولايات في أستراليا، وذلك على اعتبار أنها لا تشعر بالألم، فمع الفقاريات، نحن ملزمون بأخذ الحيطة والحذر، ولكني أعتقد أننا يجب أن نتعامل مع القشريات بنفس الطريقة."




ومن المعروف أن سرطانات هيرمت لا تملك قشرة خاصة بها، بل تسكن في أجسام أخرى، وعادة ما تكون هذه الأخيرة قشور رخويات فارغة.

وتميل سرطانات هيرمت إلى اختيار أنواع معينة من القشور، وتخرج عادة من تلك القشور التي لا تفضلها كثيراً






توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2013-03-04 الساعة 23:38
رد مع اقتباس
قديم 2013-03-06, 10:39   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: القشريات تمتلك القدرة على الشعور وتذكر الألم



القِشريّات حيوانات لا فقارية ذات أرجل عديدة المفاصل، وليس لها عظام ويُغطى جسمها بصدفة أو غلاف يُدعى الهيكل الخارجي. وتشمل القشريات: السرطانات وجراد البحر والكركند والروبيان والبَرنقيل وبراغيث الماء، وقمل الخشب.
ويعرف العلماء الآن نحو 42 ألف نوع من القشريات، أضخمها حجماً هو السرطان العنكبوتي العملاق الموجود في اليابان، إذ تبلغ المسافة بين رجليه الكلابيتين المنبسطتين 3,5م، وأصغرها حجماً، مثل أنواع مجدافية الأرجل وبراغيث الماء، لا تبلغ المليمتر الواحد طولاً. ويعيش معظم أنواع القشريات في مياه البحار، وإن كان بعضها يعيش في المياه العذبة، كما أن هناك أنواعًا قليلة تشمل سرطانات معينة وقمل الخشب، تعيش على البر.
تؤدي القشريات دورًا رئيسيًا في البيئة المائية. فمن المعروف أن أغلب البيئات المائية تعمل فيها الدياتومات، أو الطحالب المائية، والكائنات الحية الدقيقة الأخرى كمُنتجات أساسية للغذاء، حيث تقتات قشريات صغيرة كثيرة هذه الكائنات الدقيقة. وفي المقابل، فإن هذه القشريات الصغيرة تمثل هي الأخرى مصدرًا غذائيًا للأسماك والحيوانات المائية الأكبر حجما. ولهذا، فإن القشريات تعمل رابطة أساسية بين الكائنات الحية الدقيقة المنتجة للغذاء وبين الحيوانات الأكبر حجماً في سلاسل الغذاء المائية.
ويتغذى الناس في كثير من مناطق العالم بالسَّرطانات والكركند والروبيان والقشريات الأخرى، ولكن بعض القشريات تسبب مشكلات عديدة للناس. فعلى سبيل المثال، تحفر أنواع معينة من قمل الخشب البحري في الأرصفة الخشبية، وبذا تدمّرها. كما أن أفراد البرنقيل تلصق أنفسها بجدران السُّفُن وبالتالي تؤدي إلى تقليل سرعتها. وتدمر أنواع معينة من السرطانات والقشريات الأخرى حقول الأرز ، وذلك بالحَفر في السدود التي تحيط بالحقول، أو بالتهام نباتات الأرز الصغيرة.
جسم الحيوان القشري

جسـم الروبيان




الجسم الخارجي. يتألف الجسم في أغلب القشريات المكتملة النمو من ثلاثة أجزاء رئيسية، يتألف كلٌّ منها من عدة حلقات أو عُقل. وهذه الأجزاء الثلاثة هي: 1- الرأس، 2- الصدر، 3- البطن.
تمتلك القشريات زوجين من قرون الاستشعار يخرجان من جانبي الرأس. كما يشتمل الرأس أيضاً على الفم الذي تحيط به ثلاثة أزواج من الفكوك، وعلى العيون كذلك. وتتصل العيون بسطح الرأس وقد تُحمَلُ على نهايات سويقات ممتدة من الرأس.
أما الصدر فلكِّل حلقة فيه زوج من الأرجل. وتمتلك أغلب القشريات أرجلاً يتراوح عددها بين 6 و14 زوجاً، وإن كانت هناك أنواع قليلة تمتلك أكثر من هذا العدد، وأنواع أخرى يقل عدد أرجلها عن العدد المذكور. تستعمل القشريات بعض أرجلها في السباحة أو المشي بشكل أساسي، وتستخدم أرجلاً أخرى كُلاَّبية في الإمساك بالطرائد، أو في القتال، أو في أداء أنشطة أخرى.
يفتقر البطن في أغلب أنواع القشريات إلى الأرجل. ولكن القشريات رخوية الهيكل، وهي مجموعة رئيسية تشمل الكَركَند والروبيان، تمتلك أرجلاً بطنية صغيرة تستعملها في السباحة وفي التنفس، كما تقوم إناث بعض الأنواع باستعمال هذه الأرجل في حمل بيضها. ويوجد لدى الكثير من القشريات رخوية الهيكل أيضًا ذيلٌ مفلطح يتحرك بسرعة دافعاً الحيوان إلى الخلف.
يقوم الهيكل الخارجي للقشريات بحماية ودعم أعضاء الحيوان الداخلية. وقد يكون هذا الهيكل طريا، وقد يكون بالغ الصلابة، ولكنه عموماً طري ورقيق عند المفاصل حتى يسمح بالانثناء. ويلاحظ أن لبعض أنواع القشريات درعًا خارجيًا يسمى الدَّرَقَة، ويمتد من الجهة العلوية للرأس مغطياً كل الصدر.
الأعضاء الداخلية




تتشابه القشريات في أعضائها الداخلية. يضخ القلب الدم في أغلب أنواع القشريات إلى كل أنحاء الجسم، وإن كانت بعض الأنواع الصغيرة الحجم لا قلب لها، ويدور الدم فيها بفضل حركات الجسم.
يتألف الجهاز الهضمي للقشريات من ثلاثة أجزاء رئيسية. ففي القشريات رخوية الهيكل يُطحَنُ الغذاء في المعى الأمامي، ويستمر الهضم في المعى الأوسط أو المعدة. أما المعى الخلفي أو المعبر الشرجي، فإنه يختزن المواد الغذائية غير المهضومة إلى أن يتم طرحها خارج الجسم.
يمتلك الحيوان القشري دماغًا صغيراً يتصل بحبل عصبي يمتد بطول الجانب الأسفل للجسم، وهو الحبل الذي تنتشر عليه تجمعات من الخلايا العصبية التي تتحكم في الأنشطة المتنوعة.
تتنفس أغلب القشريات، بخياشيم. وأغلب أنواع القشريات صغيرة الحجم لا خياشيم لها، ولذا فإنها تتنفس عبر جلدها.
الحَـواسّ






أغلب القشريات المكتملة النمو زوج من العيون المركبة. وتتألف العين المركبة من عُدَيسَات منفصلة كثيرة، تستطيع أن تتعرف على الحركة بسهولة. انظر: العين المركبة. وكذلك فإن أنواعاً كثيرة من القشريات لديها عين بسيطة واحدة تحسّ بالضوء، ولكنها لاتكوِّن صورةً لما هو موجود في البيئة المحيطة بها. وليس لدى الصغار في أغلب القشريات ـ وكذلك الكبار من مجدافيات الأرجل وأنواع قليلة أخرى ـ سوى عين بسيطة واحدة...
يغطي أجزاء جسم القشريات هُلبُ شعري أو شعيرات حسية صلبة يتخصص بعضها في الإحساس باللمس، وبعضها في الشم، وبعضها في التذوق. وهي تتركز أساساً في قرون الاستشعار وفي أجزاء الفم وفي الأرجل الكلابية.


التصنيف

Although the classification of crustaceans has been quite variable, the system used by Martin and Davis [1] is the most authoritative, and largely supersedes earlier works. Mystacocarida and Branchiura, here treated as part of Maxillopoda, are sometimes treated as their own classes. Six classes are usually recognised:
الصف الأعضاء الرتب صورة Branchiopoda brine shrimp
Cladocera
Triops
Anostraca
Notostraca
Laevicaudata
Spinicaudata
Cyclestherida
Cladocera

Daphnia pulex (Cladocera)
Remipedia
Nectiopoda
Cephalocarida horseshoe shrimp Brachypoda
Maxillopoda barnacles
copepods
c. 23
Cyclops (Copepoda)
Ostracoda ostracods Myodocopida
Halocyprida
Platycopida
Podocopida

Cylindroleberididae
Malacostraca crabs
lobsters
shrimp
krill
mantis shrimp
woodlice
sandhoppers
etc.
c. 16
Gammarus roeseli (Amphipoda)
The exact relationships of the Crustacea to other taxa are not yet entirely clear. Under the Pancrustacea hypothesis [3], Crustacea and Hexapoda (insects and allies) are sister groups. Studies using DNA sequences tend to show a paraphyletic Crustacea, with the insects (but not necessarily other hexapods) nested within that clade [4].
حياة القشريات

التكاثر

يقوم الذّكر في أغلب أنواع القشريات بوضع نطافه على صدفة الأنثى حيث تخصب البيض حينما تضعه الأنثى. ويتراوح عدد هذا البيض بين عدد قليل وعدة آلاف. وفي أغلب الأنواع تحمل الأنثى بيضها على شعيرات تلتصق بجسمها إلى أن يفقس.
حقائق حول القشريات

النمو والنشأة. يفقس البيض في أغلب أنواع القشريات فتخرج منه يرقات لاتشبه أبويها وهي صغار، وتمّر بتغيُّرات جسدية عديدة قبل أن تصبح مشابهة للآباء. ولكن في أنواع قليلة ـ تشمل نطاط الشواطئ وقمل الخشب ـ يفقس البيض فتخرج منه قشريات مكتملة النمو قزمية الحجم.
لا يتمدد الهيكل الخارجي للحيوان القشري، ولهذا فإن الحيوان الآخذ في النمو يكرر خلع قشرته القديمة، ويُنتج قشرة جديدة في كل مرة أكبر حجماً مما سبقها. وتُعرَفُ عملية خلع القشرة القديمة للجسم باسم عملية الانسلاخ. تتكون قشرة جديدة، رخوة ورقيقة تحت القشرة الخارجية القديمة قبل بدء الانسلاخ، ثم تنشق القشرة القديمة ويخرج منها الحيوان. ثم يزداد جسم الحيوان حجماً قبل أن تتصلَّب قشرته الخارجية الجديدة.
ُتضاف حلقات وأرجل جديدة إلى مؤخرة جسم اليرقة مع كل انسلاخ وبذلك تصير اليرقة أكثر شبها بالحيوان المكتمل النمو. وفي بعض الأنواع يتغير شكل الجسم تغيرًا كاملاً بعد انسلاخ واحد. ويستمر الكثير من أنواع القشريات في ممارسة عمليات الانسلاخ، إلا أن أنواعاً أخرى تكفُّ عن هذه العملية بعد أن يكتمل نموها.
إذا تحطمت أجزاء من جسم الحيوان القشري، فإنه يعوضها عن طريق عملية تُدعى التجدد. فإذا خسر قرناً من قرون الاستشعار، أو مخلباً أو رجلاً، فإن جزءًا تعويضياً ينبُت مكانه ويظهر واضحاً أثناء الانسلاخ التالي. ويكون هذا الجزء التعويضي صغيراً في البداية، لكنه يكبر بمرور عمليات الانسلاخ المتوالية. ويقوم بعض أنواع القشريات، كالسرطانات والكركند، ببتر أحد أطرافه إذا أمسك به عدوٌّ من ذلك الطرف.

خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-07-03, 22:16   رقم المشاركة : ( 3 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,971 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: القشريات تمتلك القدرة على الشعور وتذكر الألم


-**************************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك..شكرا جزيلا لك
بارك الله فيك..شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك..شكرا جزيلا لك
بارك الله فيك..شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
-**********************************-
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd