الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > المنتدى الإجتماعي التربوي


المنتدى الإجتماعي التربوي خاص بمستحدات الشؤون الإجتماعية المتعلقة بالمدرسة المغربية وأسرة التعليم ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-02-06, 21:45 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي تنظيم مخيم شتويّ لدعم أطفال القرى بالجهة الشرقية



تنظيم مخيم شتويّ لدعم أطفال القرى بالجهة الشرقية



عبدالقادر كتـــرة


نظمت جمعية المخيمات الصيفية المدرسية الوطنية، من 26 يناير إلى غاية فاتح فبراير 2013، مخيما شتويا جهويا في الثانوية الإعدادية الجاحظ في
نيابة وجدة -أنجاد، استفاد منه 103 من أطفال العالم القرويّ، منهم 35 من الإناث تتراوح أعمارهم ما بين 9 و13 سنة، قدِموا من مختلف نيابات أكاديمية الجهة الشرقية (25 تلميذا من نيابة وجدة و18 من الناظور و15 من الدريوش و8 من بركان وجرادة ومن تاوريرت وفكيك، إضافة إلى نيابات جرسيف وتاونات والحسيمة) تحت إشراف 27 مؤطرا، بينهم 15 مؤطرة.
وأوضح خالد زروال، مدير المخيم عضو المكتب الوطني لجمعية المخيمات الصيفية المدرسية في الرباط والمفتش التربوي في التعليم الابتدائي في نيابة تنغير، أن هذا المخيم يأتي في إطار دعم الجمعية لأطفال العالم القروي، انسجاما مع دورها التربويّ الوطني، المتمثل في تأمين الدعم التربويّ والاجتماعي وتشجيع تمدرسهم، خاصة الفتاة القروية.
وحدد المنظمون أهداف هذا المخيم الشتوي في إدماج الطفل المتعلم في المدرسة القروية في وسطه وتحفيزه على التعلم، في إطار شراكة مع وزارة التربية الوطنية المدعمة للجمعية من أجل تنفيذ برنامج أنشطتها التربوية والاجتماعية، تحت إشراف أطر الجمعية، من مؤطرين وإداريين، مع الإشارة إلى أن الجمعية كانت تهتمّ قبل سنوات بالمخيمات الصيفية فقط، قبل أن تقرر توسيع أنشطتها إلى المخيمات الشتوية والربيعية لمنح أكبر عدد من الأطفال فرصة الاستفادة من هذه المخيمات.
وذكر مدير المخيم أن مدينة وجدة تستفيد، كلّ سنة وباستمرار، من هذه المخيمات بحكم أن فرع التعاون المدرسي ونيابة وجدة من النيابات النشيطة في مجال التخييم المدرسي بتسجيلها، منذ سنة 2000، عددا كبيرا من الأطفال المستفيدين من التخييم المدرسي.
وعن الآفاق المستقبلية، تحدث ممثل الجمعية عن توسيع قاعدة التلاميذ المستفيدين من العرض التربوي الشتوي والربيعي والصيفي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن عدد المستفيدين من التلاميذ المتمدرسين من المخيم الصيفي على الصعيد الوطني بلغ هذا الموسم 3000 طفل من العالمين القروي والحضري في المدرسة العمومية، بحكم تأدية التلاميذ مبلغا ماليا سنويا خلال التسجيل يوجَّه لصندوق التعاون المدرسيّ، تذهب 10% منه إلى دعم الجمعية.
وعلى مستوى المخيمات الشتوية الوطنية، تم في الموسم الجاري تنظيم مخيمين شتويين ومخيمين ربيعيين احتضنت قرابة 1000 تلميذ، في وجدة وتطوان، مع برمجة 5 مخيمات ربيعية وحوالي 12 مخيما صيفيا لاستقبال 5000 طفل متمدرس.
وتتلقى جمعية المخيمات الصيفية المدرسية الوطنية أكبر دعم من وزارة التربية الوطنية 10% من ريع بطاقة التعاون المدرسي طبقا لمذكرة وزارية، إضافة إلى اشتراكات الأطفال في المخيمات الصيفية، فيما تنظـَّم المخيمات الشتوية والربيعية بالمجان.
يتم تسجيل الأطفال المستفيدين من المخيمات بعد مراسلة الجمعية للأكاديميات والنيابات، توضح من خلالها الهدف من العملية ونوع المخيم، مع التنصيص على احترام المناصفة بين الذكور والإناث للرفع من تمدرس الفتاة القروية، إضافة إلى معايير التفوق الدراسي أو الوضعية الاجتماعية للطفل، مع ترك هامش الحرية للمديرين ورؤساء المؤسسات في الاختيار، بحكم قربهم من الطفل ومعرفتهم الجيدة بوضعيته، لتحقيق الأهداف التربوية والاجتماعية.
وفي الأخير، وجّهت جمعية المخيمات الصيفية المدرسية الوطنية نداء إلى كلّ المهتمين لتكثيف الجهود من أجل الرفع من أعداد الطفال المتمدرسين للاستفادة من المخيمات الشتوية، الربيعية والصيفية، لِما لها من وقع وتربويّ وتعليم على نفسية وسلوك الأطفال، وعلى النيابات الأخرى أن تحذو حذو نيابة وجدة باعتبارها نموذجية في هذا المجال ومرجعا للشراكات التي يتم تنفيذها.


  • المساء التربوي







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=622328
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd