الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > السبورة النقابية


السبورة النقابية خاص بنشر بيانات و بلاغات مختلف النقابات التعليمية

شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-01-04, 16:57 رقم المشاركة : 1
tiddas
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







tiddas غير متواجد حالياً


افتراضي ضراب شغيلة التعليم بزاكورة يوم 3يناير2013:السياق والدواعي



إضراب شغيلة التعليم بزاكورة يوم 3يناير2013:السياق والدواعي.

1-السياق:

*عالميا:

وضع اقتصادي وسياسي يتسم بهيمنة نظام رأسمالي على اقتصاديات العالم ’نظام مفروض بقوة دوامة الديون وتوجيهات المؤسسات الامبريالية والمالية الدولية.ولضمان استمرار نظام القهر يتم دعم أنظمة الاستبداد في كل بقاع العالم وبكل الوسائل ويتم زرع النعرات الاثنية والشوفينية والدينية والعسكرية.ليتحول العالم الى غابة يحكمها مصاصي دماء.

*وطنيا:استمرار دولة تحتكر السلطة والثروة’دولة ترهن البلد والشعب بمصالح خارجية ’مصالح المؤسسات الدولية واغنياء البلد’دولة تستعمل حكومة فاقدة للشرعية الشعبية زارعة للاوهام ومنفذة لقرارات الحكومة الفعلية.

الدولة المغربية تبيع الثروات والخدمات العمومية وتقمع الحريات مقابل نظام راسمالي تبعي مستقر على حساب من ينتج ويعمل والمستعد لبيع قوة عمله بأي ثمن.

لتضميد الجراح التي سببتها سياسة الرأسمال الاوروبي والامريكي بالمغرب وضمان استمرار نظام الاستبداد و رهن مستقبل البلد بمصالح الامبرالية وقعت حكومة حزب العدالة والتنمية اكبر قرض في تاريخ المغرب (6.2مليار دولار امريكي)خلال اجتماع3غشت2012مع صندوق النقد الدولي.المقابل باهض جدا انه كرامة شعب بكامله.خنق الحريات السياسية والنقابية و الزيادة في الاسعار وتحريرها عبر الغاء صندوق المقاصةوتقليص ميزانية القطاع العام ودعم الخوصصة وتوسيع دائرة البطالة و الهشاشة في الشغل واعفاءات ضريبية للاغنياء وضرائب بالجملة على دوي الدخل المحدود وتفكيك صناديق التقاعد.وتحويل التعليم والصحة الى سوق مربحة...

*الوضع التعليمي:

لاجديد خارج" إصلاح "بمنظور البنك العالمي.الذي يعني حقيقة التدمير الممنهج لما تبقى من المدرسة العمومية.وزادت وثيرة هذا الهجوم مع هبوط وثيرة النضال بقطاع التعليم المواكبة لنضال حركة 20فبراير.الحراك الذي كانت نتائجه واضحة على شغيلة القطاع ونقصد الزيادة في الاجور و تقدم نسبي في ملف الترقية والفئات .هذه مكتسبات جزئية تحققت بفعل النضال النقابي والشعبي .وسيتم التراجع عنها بتراجع هذا الاخير و الدليل على ذلك ما تشهده الساحة النقابية من جمود رغم ما يحاك من تعديات على حرية الاضراب والقدرة الشرائية واخرى على مجانية التعليم واختلاس للمال العام وأسطع مثال هو فضيحة البرنامج الاستعجالي وملايير الدراهم صرفت باسم مصلحة التلميذ لصالح المسؤوليين على القطاع..

من افسدوا التعليم لايمكن ان يصلحوه..ولايمكن اصلاحه بقرارات انفرادية لا تنبتق من ارادة الشعب ومصلحته.الساحة التعليمية اليوم يخترقها خطاب ديماغوجي يستهدف المزيد من تفيئ الشغيلة وتفكيك التعليم كخدمة عمومية.ماذا يعني تصريح بنكيران حول تعيين المدرسات بالحواضر والمدرسون بالبوادي ؟ماذا يعني الغاء التوظيف المباشر وتشغيل الاساتذة في اطار سد الخصاص وفي غياب أدنى شروط الكرامة؟ماذا يعني عرض لائحة للمحتلين للسكن الوظيفي وعلى رأسهم كاتبة الدولة في حكومة عباس الفاسي واليوم يتم اصدار مذكرة وزارية لتمكين المحتلين والمحتلات من اقتناء الملك العام؟

هذه الخرجات الاعلامية ذات البعد الديماغوجي لايمكن ان تحجب واقع التعليم اللآخد في التردي ولا لأسبابه.تعليم أبناء الشعب المغربي في أزمة بنيوية نتيجه تملص الدولة من التمويل وتفويت الخدمات للخواص بشكل تدريجي.هكذا تم تفويت خدمة الحراسة والنظافة والبستنة والداخليات والمطاعم والبنايات ومجموعة من الصفقات للخواص ويتم الان التحضير لتفويت مهنة التدريس تطبيقا لما جاء بالميثاق "الوطني".لقد فشلت تجربة المنشور الثلاثي مع الاساتذة العرضيين وتجربة اساتذة 3غشت بفعل النضال.نحن اليوم أمام تجربة خسيسة ثالثة تجربة تشغيل اساتذة ’بوقاحة ’اعتبروهم أجانب نقلا حرفيا عن بنود ميثاق "التربية والتكوين".

2-دواعي إضراب3يناير2013.

*اتفاقات بلا تنفيذ.

قررت النقابات التعليمية بإقليم زاكورة خوض اضراب اقليمي مصحوب بوقفة احتجاجية بمقر النيابة الاقليمية يوم الخميس3يناير2013بعد سلسلة من الاتصالات واللقاءات والجموعات العامة .وبعد استحضار العديد من الاتفاقات والالتزامات والوعود منذ إحداث النيابة الاقليمية بزاكورة حتى اليوم .وهذه نمادج من الاتفاقات :

-اتفاق النقابة الوطنية للتعليم /كدش و النيابة الاقليمية بتاريخ 6ابريل1998 حول معضلة الخصاص في الاطر والاعوان والاداريين واستعمالات الزمن(التوقيت المستمر) والشفافية في الصفقات والتجهيز والطباشير الجيد والحركة المحلية والالحاقات للنيابة الاقليمية والمراقبة التربوية والشطط في استعمال السلطة الادارية والتربوية...

-اتفاق النقابة الوطنية للتعليم/كدش والاكاديمية بتاريخ 11ابريل2009 حول الخصاص واعادة الانتشار والتنبيهات والتجهيز والتعويض عن العمل بالاقليم و محاضر الخروج والفئات التعليمية والحركة المحلية ....

-اتفاق النقابات التعليمية بالاقليم والوزارة والاكاديمية 7/8/10/11اكتوبر2009 حول الخصاص والتعويض عن العمل بالاقليم والخدمات الاجتماعية وتاهيل المؤسسات التعليمية والدعم الاجتماعي والفئات التعليمية والتكوين المستمر والحركة المحلية والادارة التربوية...

-اتفاق بين النقابات التعليمية والوزارة 26/27 فبراير 2010 حول تنفيذ اتفاق اكتوبر2009.

-اتفاق بين الوزارة والنقابات التعليمية بالاقاليم المناضلة من اجل التعويض عن المناطق النائية بتاريخ 3ماي2012 -اتفاق بين عمالة الاقليم والنيابة الاقليمية والنقابات التعليمية بتاريخ5/9/2012 حول موضوع التعويض عن العمل بالاقليم.

* الحصيلة دون مستوى النضالات الاسثتنائية.: -الحريات النقابية :اهم مكسب حققته الشغيلة التعليمية في نضالها النقابي بالاقليم هوفرض احترام كرامة المدرس والمدرسة وكل العاملين والعاملات بالقطاع اقليميا.لكن ما يحدث اليوم من حرب على الحريات النقابية وطنيا وما يوازيه من تراخي في التصدي لن يجعل زاكورة استثناء ما لم نشمر على سواعدنا.

-معضلة النقص في اطر التدريس والاعوان والاداريين:سجلنا تقدما نسبياخلال موسم2010/2011 بفعل النضال الوحدوي للشغيلة التعليمية بالاقليم لكن خلال السنتين الاخيرتين حصل تحايل خطير على مستقبل التعليم والمتمثل في لجوء الادارة الى اجراءات لاتربوية من قبيل" العمل بالعقدة "واعادة الانتشار و"المواد المتاخية "والتدريس بسلكين وتعميم الاكتظاظ والمشترك والغاء التفويج في المواد العلمية وحدف بعض المواد .أصبحنا نتحدث عن اكثر من300قسم مشترك وعن حوالي 116استاذ في وضعية غير قارة ...

-التعويض عن العمل بالاقليم جوابنا لحل معضلة النقص المهول والدائم للاطر.المدخل المناسب لضمان استقرار الشغيلة بالاقليم.نعتقد ان الحكومة الحالية عازمة على عدم الوفاء بالتزامتها ما لم تجابه بنضال وحدوي عارم بكل الاقاليم و الفروع المناضلة.

-الخدمات الاجتماعية :لا جديد بل حصل تحايل آخر على النقابات حيت تم اخبارنا من طرف النائب السابق باحداث فرع وهمي لمؤسسة محمد السادس للاعمال الاجتماعية بزاكورة وعند الاتصال بادارة المؤسسة بالرباط قيل لنا بان المؤسسة ليس لها فروع اقليمية لحد الان؟سنوات من الاقتطاع من اجور شغيلة الاقليم بلا خدمات .من حقنا المطالبة باسترجاع هذه الاموال وبناء مستشفى اقليمي بكافة التخصصات...

-نادي الاستاذ:يتم الان تنفيذ اجراءات احداث النادي بزاكورة.

-مراكز التكوين المستمر:تم انشاء قاعتين لا تتوفر فيهما ادنى الشروط.وثانوية المجد لم تنجز بعد .

-تأهيل المؤسسات التعليمية:عمل بطيئ وبه غش وتعويض اكثر من300حجرة بالمفكك لن يتم الا بعد 20سنة اذا ما استمرت وثيرة التعويض الحالية . أي تعويض حوالي 15 حجرة في السنة.

-الدعم الاجتماعي:عملية تيسير غير معممة والمطاعم فقيرة ودور الطالب والطالبة بازمة دائمة وداخليات مكتظة...

-الحراسة والنظافة:نمودج سيئ لما سيكون عليه مستقبل التعليم.إهانة في حق الاعوان والمدرسة العمومية.لاتعميم ولاكرامة للعاملين والعاملات..

-الفئات التعليمية:حصل تقدم جزئي في بعض الملفات بفعل الحراك النقابي والشعبي في عز نضال حركة20فبراير.وكانت المقاربة في حل مشاكل الفئات أمنية و لحظية و انتقائية .مما جعل ملفات الفئات تتعاضم وتتكاثر مع مرور السنوات :

-المجازون:بدون اعتماد الترقية بالشهادة والسماح بتغيير الاطار سيبقى المشكل قائما.

-ضحايا نظام الترقية اساتذة السلم9واساتذة الوحدةوالانصاف :بدون إلغاء نظام الكوطا ستظل فئة عريضة من المدرسين سجينة لأدنى السلاليم.

- المدمجون:سنوت من النضال والوزارة لازالت متعنثة والجديد هو تهديدهم بالاقتطاع عن حقهم في الاضراب .

-الادارة التربوية: أعباء طائلة ونضال استثنائي في السنتين الاخيرتين والوزارة تتلكأ في التعامل معهم بجدية بل سعت الى تهديدهم .لا مناص من الوحدة النضالية بين المدرسين بالقسم والمدرسين المكلفين بالادارة من اجل تغير الاطار وطاقم اداري بالابتدائي وادارة تربوية وديموقراطية.

-أساتذة سد الخصاص :مشكلهم يهم مستقبل كافة الشغيلة والمدرسة العمومية برمتها.استمرار العمل بالعقدة يهدد كل المكاسب التي تحققت بالنضال(الحركة الانتقالية ’ الاجور’الترقية,التقاعد ,ساعات العمل’الاستقرار....).

-استعمالات الزمن:حققنا العمل بالتوقيت المستمر بالنضال وسنعمل بساعات أقل بالنضال.

الكفاءة التربوية :إجراء مرفوض ويجب النضال ضده لما له من عواقب على كرامة الشغيلة .انها آلية لتركيع الشغيلة .

3_ماذا بعد اضراب 3 يناير2013؟

السؤال المطروع بقوة وسط شغيلة القطاع هو موضوع الاقتطاع من أجور المضربين.والجواب مرتبط بميزان القوى .اتحاد الشغيلة ووعيها بملحاحية صيانة حق الاضراب هو الكفيل بضمان هذا الحق ولنا في دروس نضالات موسم 2010/2011كل العبر.

لا أمل في قاعدة نقابية سلبية ومشتثة.لا أمل في قيادة نقابية تنفرد بالقرار ولاتشرك الشغيلة في كل مجريات الفعل النقابي.

لذا يلزم فتح نقاش واسع حول أهمية المعركة من أجل حق الاضراب .الحق الذي استشهد من أجله مئات المناضلين والمناضلات.

يلزم الوعي بالتضامن بين كل ضحايا قمع الحريات النقابية ولما لا جبهة تنسيق وطني من أجل الحريات النقابية.لاحرية نقابية بدون وحدة عمالية.لاعيش كريم بلا حرية نقابية.

يلزم ايحياء التنسيق النقابي الوطني بين الفروع والاقاليم والنضال الوحوي من أجل تنفيذ الالتزامات وعلى رأسها التعويض عن العمل بالاقليم وصيانة حق الاضراب وتوحيد الفئات ونظام أساسي يضمن ساعات عمل أقل(24ساعة بالابتدائي وحدف الساعات المسمات تضامنية بالاعدادي والثانوي) وترقية بلا كوطا والترقية بالشهادة والغاء العمل بالعقدة وادماج كل المدرسين والاعوان وخدمات اجتماعية حقيقية (استشفاء.نقل.سكن...)

يلزم موقف واضح من السياسة التعليمية أصل الشرور بالقطاع وتجاوز النزعة السلبية والفئوية والقطاعية والنقابية الضيقة.

محمد العتماني النقابة الوطنية للتعليم/كدش. فرع اكدز







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=613874
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:38 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd