الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > الا عجاز العلمي


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By ياقوتة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-11-24, 17:11 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي دورة الماء : حقائق وإعجاز



دورة الماء : حقائق وإعجاز






من خلال الصورة نتأمل كيف يحرك الله دورة الماء وماذا سخر من أجل ذلك، والعجيب أن القرآن تحدث عن هذه الحقائق بدقة تامة........
تحدث القرآن عن جميع الحقائق المتعلقة بدورة الماء ونزول المطر بشكل يتفق مع أحدث المعطيات العلمية، لنتأمل هذه الصورة ونتأمل الآيات الكريمة التي تتحدث عن كل جزء من أجزاء هذه الدورة المائية.





1- إشارة إلى أهمية الشمس
الشمس هي محرك الدورة المائية، ولذلك قال تعالى: (وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) [النبأ: 13]. فالشمس هي التي تبث الحرارة والضوء اللازمان لتبخير الماء وتشكيل الرياح.

2- إشارة إلى أهمية الرياح
الرياح هي المحرك الثاني لدورة الماء، وقد تحدث القرآن عنها بقول الحق تعالى: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ) [الحجر: 22].

3- إشارة إلى أهمية تخزين الماء
الماء النازل من الغيوم يختزن في الأرض لمئات السنين دون أن يفسد، مع العلم أن أحدنا لو اختزن الماء لأيام قليلة فإنه سيفسد!! ولذلك قال تعالى: (وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ).

4- إشارة إلى دور الرياح
بعد تبخر الماء يتكثف في السماء على شكل غيوم والرياح تقوم بمهمة تلقيح السحاب ولذلك قال تعالى: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ).

5- إشارة إلى تشكل الغيوم
تحدث القرآن عن الغيوم العالية الركامية والتي هي مسؤولة عن المطر الغزير وعن الثلج والبرد، يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ) [النور: 43]. يزجي أي يحرك ويسوق، وركاماً أي عالياً بعضه فوق بعض، والودق هو المطر الغزير. وهذه الآية من آيات الإعجاز العلمي التي تحتوي على معلومات دقيقة عن هندسة تشكل الغيوم وحدوث البرد.

6- إشارة إلى توزع المياه
الماء لا يذهب عبثاً بل يتم تخزينه في الأرض لينطلق على شكل ينابيع عذبة نشربها وبالتالي تستمر الحياة، ولذلك قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ) [الزمر: 21]. تصوروا معي لو أن الزرع لا يتحول إلى اللون الأصفر ويصبح حطاماً، ولو بقي أخضر دائماً لما تجددت دورة النبات ولما استفدنا من هذا الحطام الذي يتحول إلى بترول عبر آلاف السنين!!

7- إشارة إلى وجود قوانين دقيقة
يقول العلماء إن جميع العمليات تتم بشكل منتظم وفق قوانين فيزيائية ثابتة، ولذلك فإن العملية بأكملها مقدَّرة ومحكمة ومنظمة، ولذلك يقول تعالى: (وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ) [المؤمنون: 18]. وتأملوا معي كلمة (بِقَدَرٍ) التي تشير إلى التقدير والنظام.

8- إشارة إلى البرزخ المائي
من أهم أجزاء الدورة ما يحدث في منطقة المصب حيث تصب الأنهار في البحار، وهذه تحدث القرآن عنها ولم يغفلها، يقول تعالى: (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا) [الفرقان: 53]. ولولا أن الأنهار تصب في البحار لجفت هذه البحار، وقد حدث ذلك مع بحر "الآرال" الذي كان يتغذى من نهرين وعندما قام البشر بتحويل مجرى النهرين، جف هذا البحر!!

9- إشارة إلى دور الجبال
يقول العلماء إن الجبال لها دور مهم في نزول المطر وتشكل الغيوم وفي تنقية الماء، فهل أهمل القرآن ذكر هذه الحقيقة؟ بالطبع لا، يقول عز وجل: (وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا) [المرسلات: 27]. ففي هذه الآية ربط المولى عز وجل بين الجبال الشامخة وبين الماء الفرات، وهذا ما يؤكده العلماء اليوم.
أحبتي في الله! لقد نزلت هذه الآيات في عصر كان الاعتقاد السائد أن المطر له آلهة، والرعد له آلهة والبرق له إله اسمه "زيوس" والشمس هي إله.... وهكذا، لم يكن في ذلك الزمن أي تفكير علمي، ونزلت هذه الآيات قبل 1400 سنة لتتحدث بدقة تامة عن دورة الماء التي اكتشفها الغرب منذ أقل من مئة سنة فقط! ألا تدل هذه الآيات على أن القرآن كتاب الله سبحانه وتعالى؟!
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل


منقول للفائدة






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=603796
    رد مع اقتباس
قديم 2012-11-24, 18:10 رقم المشاركة : 2
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

افتراضي رد: دورة الماء : حقائق وإعجاز





التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









    رد مع اقتباس
قديم 2012-11-24, 18:42 رقم المشاركة : 3
ياقوتة
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ياقوتة

 

إحصائية العضو








ياقوتة غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المشارك

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام المشاركة  في مسابقة المصطلحات

وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

افتراضي رد: دورة الماء : حقائق وإعجاز





التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2014-02-19, 18:57 رقم المشاركة : 4
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: دورة الماء : حقائق وإعجاز





    رد مع اقتباس
قديم 2015-03-19, 16:25 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: دورة الماء : حقائق وإعجاز



دورة الماء حول الأرض.. معجزة إلهية

بقلم الدكتور : زغلول النجار


أخرج الإمام البيهقي "يرحمه الله" في السنن الكبري هذا الحديث الشريف الذي رواه ابن مسعود "رضي الله تعالي عنه" عن رسول الله "صلي الله عليه وسلم" ولفظه: "ما من عام بأقل مطرا من عام".



هذا الحديث الشريف أخرجه الحاكم في المستدرك "الجزء الثاني. ص403 من طبعة الهند" مرويا عن ابن عباس "رضي الله عنهما" بلفظ "ما من عام بأمطر من عام".

ولكن الله يصرفه "أو يصرِّفه" وعلي الرغم من أن النص الأول موقوف علي ابن مسعود والنص الثاني موقوف علي ابن عباس "رضي الله عنا وعنهم أجمعين" مما دفع بعض دارسي الحديث إلي تضعيف الرفع لعدم فهم دلالته العلمية.

فإن هذا الحديث الشريف يمثل سبقا علميا للمعارف الإنسانية بأكثر من ألف وأربعمائة سنة. كما يمثل نصا رائعا من نصوص الإعجاز العلمي في أحاديث رسول الله "صلي الله عليه وسلم". ومن هنا تأتي قوته. فقد ثبت لنا بعد دراسات مستفيضة لتقدير كمية الماء علي سطح الأرض أنها كمية هائلة إذ تقدر بحوالي 1360 مليون كيلومتر مكعب. أغلبها "20.97%" علي هيئة ماء مالح في البحار والمحيطات. بينما تتجمع الكمية الباقية "80.2%" علي هيئة الماء العذب بأشكاله الثلاثة "الصلبة. والسائلة. والغازية". منها 15.2%0 من مجموع ماء الأرض علي هيئة تراكمات الجليد فوق المنطقتين القطبيتين من الأرض وعلي قمم جبالها. والماء الباقي وتقدر كميته بحوالي 65.0% من مجموع مياه الأرض يختزن أغلبه في الطبقات المسامية من صخور القشرة الأرضية علي هيئة ماء تحت سطح الأرض. تليه في الكثرة النسبية مياه البحيرات العذبة. ثم الماء المختزن علي هيئة رطوبة في تربة الأرض. ويليه بخار الماء في الغلاف الغازي للأرض "رطوبة الغلاف الغازي". ثم المياه الجارية في الأنهار وتفرعاتها.






والماء يغطي حوالي 71% من مساحة سطح الأرض المقدرة بحوالي 510 ملايين كيلومتر مربع. أي أن مساحة المسطحات المائية فوق الأرض تقدر بحوالي 361 مليون كيلومتر مربع. بينما تقدر مساحة اليابسة بحوالي 149 مليون كيلومتر مربع.





وعلي ذلك فإن معدل البخر من أسطح البحار والمحيطات يقدر بحوالي 000.321 كيلومتر مكعب من الماء في كل عام. بينما يقدر معدل البخر من اليابسة بحوالي 000.60 كيلومتر مكعب. وبجمع هذين الرقمين يتضح أن دورة الماء بين الأرض وغلافها الغازي تبلغ 000.380 كيلومتر مكعب في السنة. وأغلب هذه الكمية يتبخر من المناطق الاستوائية حيث يصل متوسط درجة الحرارة السنوي إلي 25 درجة مئوية.




وعندما يتبخر الماء من أسطح كل البحار والمحيطات واليابسة الأرضية فإنه يرتفع بفعل كثافته. وبدفع التيارات الهوائية له إلي النطاق الأسفل من الغلاف الغازي للأرض "نطاق التغيرات المناخية" وهو يتميز بالتبرد مع الارتفاع حتي تصل درجة حرارته إلي ناقص 80 درجة مئوية فوق خط الاستواء. وفي هذا النطاق البارد يتكثف بخار الماء الصاعد من الأرض ويعود إليها بإذن الله "تعالي" مطرا أو ثلجا. أو بردا أو طلا "علي هيئة الشابورة أو الندي".




والماء في عودته إلي الأرض يصرفه الله "تعالي" بحكمة بالغة حيث ينزل علي اليابسة قدرا أعلي مما يتبخر من أسطحها "000.96 كيلومتر مكعب" مقابل 000.60 كيلومتر مكعب مجموع المتبخر منها". بينما ينزل علي البحار والمحيطات قدر أقل عما يتبخر من أسطحها 000.284 كيلومتر مكعب في مقابل 000.320 كيلومتر مكعب يتبخر منها والفارق بين هذين الرقمين هو نفس الفارق بين كميتي المطر والبخر علي اليابسة. ويقدر ب000.36 كيلومتر مكعب من الماء يفيض من اليابسة إلي البحار والمحيطات في كل عام".




ودورة الماء حول الأرض دورة معجزة تشهد لله الخالق بطلاقة القدرة. وعظيم الصنعة. واحكام الخلق. فكميتها في مجموعها ثابتة. ومحسوبة بما يكفي متطلبات الحياة علي الأرض. والدورة ذاتها بين البخر والمطر تعمل علي تنقية مياه الأرض التي يحيا ويموت فيها بلايين الأفراد من صور الحياة المختلفة. وهي تعمل علي حفظ التوازن الحراري علي سطح الأرض وعلي التقليل من شدة حرارة الشمس في الصيف فيعمل علي تقليل الفرق بين درجتي الحرارة صيفا وشتاء. وذلك لصون الحياة الأرضية بمختلف أشكالها.



ولما كان مجموع ما يتبخر من ماء الأرض إلي غلافها الغازي ثابتا في كل عام. ومجموع ما يحمل هذا الغلاف الغازي من بخار الماء ثابت كذلك علي مدار السنة. فإن مجموع ما ينزل من مطر إلي الأرض يبقي ثابتا في كل سنة. وإن تباينت كميات سقوطه من مكان إلي آخر حسب مشيئة الله ويبلغ متوسط سقوط المطر علي سطح الأرض اليوم 7.85 سنتيمتر مكعبا في السنة. وتتراوح كمياته بين الصفر في المناطق الصحراوية الجافة والقاحلة و45.11 متر مكعبا في السنة في جزر هاواي.




وهذه الملاحظات الدقيقة التي لم يستطع الإنسان الوصول إليها إلا في أواخر القرن العشرين سبقتها بأربعة عشر قرنا أو يزيد أحاديث رسول الله "صلي الله عليه وسلم" التي قال فيها: "ما من عام بأقل مطرا من عام".

وقال "صلي الله عليه وسلم": "ما من عام بأمطر من عام. ولكن الله يصرفه "أو يصرِّفه"" وهذه الحقيقة العلمية التي نطق بها خاتم الأنبياء والمرسلين لا يمكن أن يكون لها مصدر إلا وحي السماء فصلي الله وسلم وبارك علي هذا النبي الخاتم والرسول الخاتم وعلي آله وصحبه وسلم وعلي كل من تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين.







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:44 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd