الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-11-06, 16:10 رقم المشاركة : 1
sahnoune
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية sahnoune

 

إحصائية العضو







sahnoune غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر أبريل

bayan نداء : من أجل التصدي النضالي الوحدوي للاقتطاع من أجور الموظفين/ات المضربين



نـــــــــــــــــداء

من أجل التصدي النضالي الوحدوي للاقتطاع من أجور الموظفين/ات المضربين


قررت الحكومة مؤخرا الاقتطاع من أجور موظفي/ات الدولة والجماعات الترابية المضربين عن العمل. وقد عممت وزارة العدل والحريات مذكرة حول ما سمته بالأسس القانونية لهذا الاقتطاع. ويبدو لحد الآن أن ثلاثة وزارات عازمة على تطبيق هذا القرار هي وزارات العدل والصحة والداخلية (بالنسبة للجماعات الترابية). ومن جهتنا، نعتبر أن هذا الإجراء غير مشروع في ظل دسترة حق الإضراب وغياب قانون يسمح بذلك وباعتبار أن عدم الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين ظل حقا مكتسبا منذ عشرات السنين. كما نعتبر أن هذا الإجراء يدخل في إطار الموجة الجديدة من الهجوم على الحريات العامة وعلى الحريات النقابية بشكل خاص وهو ما تجسد في التفعيل المكثف للفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي (آخر نماذج عن ذلك محاكمة عمال منجم بوازار بموجبه ومتابعة مسؤولين (2) نقابيين من الاتحاد المغربي للشغل بموجب هذا الفصل في ما يعرف بقضية كوماناف) وفي الاستعداد الحكومي لتمرير القانون التنظيمي للإضراب الذي يتأكد من خلال مذكرة وزارة العدل أن هدفه الجوهري هو تكبيل حق الإضراب. وللإشارة، فقد تم نشر مذكرة وزير العدل حول الاقتطاع من أجور المضربين دون استشارة النقابات ــ رسميا على الأقل ــ وفي عز الحوار الاجتماعي الذي يتأكد مرة أخرى أنه حوار مغشوش. اعتبارا لما سبق، إننا كقياديين داخل الاتحاد المغربي للشغل:

1. نؤكد رفضنا للاقتطاع من أجور الموظفين/ات المضربين عن العمل، ولما جاءت به مذكرة وزارة العدل في هذا الموضوع.
2. ننادي كافة الموظفين/ات إلى التعبئة الشاملة والاستعداد للنضال الجماعي من أجل إسقاط هذه المذكرة المشؤومة.
3. ننادي كافة النقابات الغيورة على مصالح الشغيلة إلى النضال الوحدوي ضد الاقتطاع من أجور الموظفين/ات المضربين عن العمل وضد الهجوم المعادي للحريات النقابية ولحقوق العمال والشغيلة بصفة عامة؛ كما ننادي هذه النقابات إلى رفض الحوار المغشوش والانسحاب منه باعتباره تغطية للهجوم على حقوق ومكتسبات الشغيلة.
أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل:

خديجة غامري --- عبد الحميد أمين --- عبد الرزاق الإدريسي

الرباط في 5/11/2012

عن وجدة سيتي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=598836
    رد مع اقتباس
قديم 2012-11-06, 16:34 رقم المشاركة : 2
أبو عبد الفتاح
بروفســــــــور
إحصائية العضو







أبو عبد الفتاح غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

منظم الشخصية الذهبية

وسام المرتبة الثالثة في مسابقة القرآن الكريم والتج

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

وسام المركز الثاتي في مسابقة القصص القرآني

وسام المركز الثالث في مسابقة نتخلق بخلقه لنسعد بقر

وسام المركز الرابع في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي رد: نداء : من أجل التصدي النضالي الوحدوي للاقتطاع من أجور الموظفين/ات المضربين


أعتقد أن الإقتطاع من أجور المضربين ليس هجوما على الحريات العامة و لاعلى الحريات النقابية كما يظن البعض ، و لكنه إجراء سوف يتبين من خلاله المناضل و الذي يتخذ أيام الإضراب راحة أو العمل في القطاع الخاص أو ما شابه ذلك ، كما أعتقد أيضا أنه سوف يخفف من التسيب الذي تعرفه المؤسسات التعليمية العمومية. . و يتضح أن الذين يتبنون مثل هذه النداءات يرسلون أطفالهم إلى المؤسسات الخصوصية و يريدون الراحة على حساب المعوزين .و في جميع الحالات يبقى أولاد الفقراء هم الضحية.
فكفى من تغليط الناس بشعارات لا تسمن و لا تغني من جوع من قبيل الهجوم على المكتسبات و الحريات العامة و النقابية. وكان من المفروض الوقوف بشجاعة و التصدي لإضرابات مجانية ليس فقط باقتطاعات و لكن بإجراءات أخرى مناسبة لعل تعليمنا على الأقل يستطيع أن يقف على رجليه . وتبقى مهزلة الإضرابات لحسابات ضيقة و سياسية بل و لمصالح شخصية من بين الأسباب التي أوصلت تعليمنا إلى ما هو عليه.






التوقيع

تأمل في نبات الأرض و انظر إلى آثار ما صنع المليك

عيون من لجين شاخصات بأحداق هي الذهب السبيك

على كثب الزبرجد شاهدات بأن الله ليس له شريك
    رد مع اقتباس
قديم 2012-11-06, 16:53 رقم المشاركة : 3
sahnoune
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية sahnoune

 

إحصائية العضو







sahnoune غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر أبريل

افتراضي رد: نداء : من أجل التصدي النضالي الوحدوي للاقتطاع من أجور الموظفين/ات المضربين


جموع عامة بمحاكم المملكة لمواجهة قرار الاقتطاع من الأجور
الاتحاد الاشتراكي

أعلن المجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، عن تنظيم جموع عامة بكل المحاكم يوم الجمعة المقبل لانتخاب لجان الدعم والمساندة لمواجهة قرار الاقتطاع الجائر.
وفي هذ الصدد أكد المجلس عدم مشروعية وقانونية قرار الاقتطاع من أجور الموظفين، ذلك أنه لا مجال للقفز على نص الدستور والاستعاضة عن القانون التنظيمي للإضراب بمذكرات وتحاليل مهزوزة جرى انتقاء بنودها على المقاس.
وجدد المجلس رفضه لهذا الخرق الدستوري، متسائلا: لماذا لم يفعل نفس منطق الاجتهاد بخصوص باقي القوانين التنظيمية سواء منها المرتبط باللغة الأمازيغية أو بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية أو ...، معتبرا هذه الخطوة تكريسا للنظرة الاحتقارية التي تنظر بها الحكومة للطبقة العاملة لدرجة استكثرت عليها تمتيعها بحقوقها التي منحها لها المشرع الدستوري.
وأكد المجلس في بيان له على مواصلة الاحتجاج على إقصاء النقابة الديمقراطية للعدل من الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، عبر تنظيم وقفات احتجاجية سلمية أمام مقرات انعقاد كل الندوات الجهوية القادمة.
وشدد المجلس على ضرورة تفعيل قرار الامتناع عن العمل خارج الأوقات القانونية، سواء من خلال مقاطعة المداومة أو رفع الجلسات بعد انصرام التوقيت الإداري أو إيقاف التنفيذات وكل عمل من مهام جهاز كتابة الضبط.
كما أشار الى أنه من بين الصيغ النضالية أيضا، تكميم أفواه كل مناضلات ومناضلي النقابة الديمقراطية للعدل بكل المحاكم طيلة يوم الخميس المقبل، بالإضافة الى التفويض للمكتب الوطني صلاحية اتخاذ كل الأشكال التصعيدية وكذا التنسيق مع القطاعات الفيدرالية لمجابهة حملة القمع واستهداف حقوق ومكتسبات الشغيلة المغربية.
وأشار البيان إلى أنه على الطبقة العاملة عموما وموظفات وموظفي قطاع العدل على وجه الخصوص، أن يقدموا الجواب العملي والكفاحي بما يوقف هذا المد الاستئصالي لحقوق ومكتسبات الشغيلة المغربية.
كما جدد المجلس التأكيد على أن مطالب النقابة الديمقراطية للعدل، مطالب مهنية لا انعكاس مالي لها على ميزانية الدولة، وتساءل لصالح من يجري قمع الاحتجاجات وإهانة الكرامة والاقتطاع من الأجور فقط لكون الشغيلة طالبت بمطالب مهنية يجري العمل بها في العديد من القطاعات من قبيل حذف الاختبار الشفوي من الامتحانات المهنية، وفتح آجال حصر المستفيدين من هذه الامتحانات إلى غاية 31 دجنبر من كل سنة.
واعتبر البيان دعوة وزير العدل لأعضاء مجلس توجيه ومراقبة المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية للانعقاد بعد تعطيل دام سنة كاملة، إقرارا ضمنيا على شرعية معركة الشغيلة، موضحا أنه بدل تقديم الاعتذار وتصحيح هذا الخرق القانوني كان رد وزارة العدل مباشرة، الاقتطاع من أجور المحتجين توجته بحملة قمع تم التنكيل خلالها بمناضلات النقابة ومناضليها في كل ربوع المملكة.
كما أعلن المجلس تشبث النقابة الديمقراطية للعدل بضرورة إلغاء كل القرارات غير الشرعية التي اتخذت من قبل من لا صفة له في غياب عقد مجلس التوجيه والمراقبة، كما يطالب بالوفاء بالتزامات جمعية الأعمال الاجتماعية وخصوصا آخر مجلس اداري والمتمثلة في تحمل نقطتين من فائدة القروض البنكية الخاصة بالسكن ومنح 20000 درهم للموظفين المرتبين في السلالم الدنيا الراغبين في اقتناء سكن، فضلا عن تمكين عموم الموظفين من قرض بدون فائدة بقيمة 70000 درهم لتسهيل اقتنائهم لسكنهم.
11/6/2012





    رد مع اقتباس
قديم 2012-11-06, 17:05 رقم المشاركة : 4
oujdi
مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية
رأس قلعة التنظيم الأستاذي
 
الصورة الرمزية oujdi

 

إحصائية العضو








oujdi غير متواجد حالياً


وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

مسابقة المبشرون بالجنة 2

مشارك(ة)

وسام المرتبة الثالثة من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام العضو المميز

وسام المشارك

وسام المنظم

وسام المركز 1 حزر فزر

افتراضي رد: نداء : من أجل التصدي النضالي الوحدوي للاقتطاع من أجور الموظفين/ات المضربين


موضوع حساس يصعب فيه الفصل بمجرد رأي شخصي
سواء تعلق الأمر بالأصوات المتعالية التي ترى أن هدف الحكومة هو تكبيل حرية الإضراب بالضغط على الموظفين و الأجراء من الجانب المادي، أو الأصوات المساندة التي ترى فيه توفير للمال العام.
أكيد أن في الحالتين هناك من سيستغل سلبا الوضع لصالحه ((الدولة و أرباب العمل من جهة في حالة سن القانون أو الموظفين و الأجراء المستغلين لحالة الفوضى في حالة بقاء الوضع على ما هو عليه))
الإجراءات المناسبة تحتاج إلى نقاش طويل يتمخض عنه قانون إضراب عادل و مناسب لا ثغرات فيه و يحتاج أيضا إلى حوار اجتماعي عادل و معقول يعطي الحقوق إلى أصحابها...







التوقيع






آخر تعديل oujdi يوم 2012-11-06 في 17:27.
    رد مع اقتباس
قديم 2012-11-06, 17:09 رقم المشاركة : 5
sahnoune
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية sahnoune

 

إحصائية العضو







sahnoune غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر أبريل

افتراضي رد: نداء : من أجل التصدي النضالي الوحدوي للاقتطاع من أجور الموظفين/ات المضربين


هل هي بداية الغارة النهائية على ما تبقى من حق الإضراب؟


الاحد 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2012

محمود جديد


"والله، ثم والله، ثم والله ،لا تراجع عن الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل، وإن حصل لن أبقى في الوزارة".

بهذه الصيحات عبر مصطفى الرميد، "وزير العدل والحريات" في حكومة الواجهة، صباح يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2012، عن عزمه السير قدما في الهجوم على حق الإضراب.

واعتبر الرميد أن قرار الاقتطاع من رواتب 2771 من شغيلة كتابة الضبط بالمحاكم، المضربين عن العمل، إجراء قانوني، تبرره جملة قوانين و اجتهادات قضائية. و أكد أن هذا القرار قرار حكومي، لن يُقصر على موظفي وزارة العدل. و وصف أداء أجور أيام الإضراب ب"حق مغتصب"، ردا على من يرى فيه "حقا مكتسبا".

و جريا على العادة المعادية لحق الإضراب يجري سرد الأرقام حول ما يسبب من "خسائر"، منها أن موجة إضرابات شغيلة المحاكم في العام 2011 كلفت 56 مليون درهم. لكن، ماذا عما يتحمله الشغيلة من أضرار تتجلى في اوضاعهم الاجتماعية المتردية، و في فرط استغلالهم، تبلغ كلفتها أضعاف مضاعفة لما يعتبر "خسائر الإضراب"؟ هذا علاوة على أن مسبب "خسائر الإضراب" هي الدولة التي ترفض تلبية مطالب مشروعة فيما هي تبدر المال العام في امتيازات لأصحاب الرساميل، و في اداء الديون الخارجية، و تغض الطرف عن النهب و تهريب الرساميل إلى البنوك الأجنبية.

تندرج حملة الرميد في إطار أعم ، حيث اشتدت الهجمات على إضرابات الموظفين و اتسعت، بعد تمكن الدولة من إخماد الإضرابات في القطاع الخاص بالقمع و التنكيل بالمضربين، منها على سبيل المثال الشراسة التي عومل بها إضراب عمال مناجم بوازار [ اعتقالات ومحاكمة ].

فقد سبق للمسمى وزير إتصال في مارس 2012 أن قال إن تنظيم حق الإضراب مرتبط بسير المرافق العمومية، مستعملا الفصل 154 من الدستور، حيث الإشارة الى " الاستمرار في أداء الخدمات".

و الحال أن من يعرقل استمرار أداء الخدمات هو سياسة الدولة ذاتها التي تقلص ميزانية الخدمات العامة على نحو لا يساير الحاجات الاجتماعية، لدرجة تدري خدمات الصحة و التعليم الى مستوى جريمة بحق الطبقات الشعبية.

ومن جانبه كان امحند العنصر،وزير الداخلية، بعث يوم 11 سبتمبر 2012 مذكرة إلى ولاة وعمال العمالات والأقاليم، كي يقتطعوا أجور أيام إضراب موظفي الدولة والجماعات المحلية. المذكرة تعتبر الإضراب تغيبا عن العمل بطريقة "غير مشروعة"، بدون إذن مسبق من الإدارة أو لمبرر قانوني. و اعتبرت وزير الداخلية في مذكرته، أيام الإضراب خدمات غير منجزة لا تستوجب صرف الأجرة لفائدة المضربين.

إن النبرة التصعيدية لدى الرميد، وعزم الدولة على تمرير قانون تكبيل حق الإضراب بالحكومة الحالية، يضعان منظمات العمال النقابية أمام امتحان كبير لن تنفع معه التهديدات الكلامية كتلك الواردة في رسالة قيادة الفيدرالية الديمقراطية للشغل إلى رئيس الحكومة، لما قالت بشأن اقتطاع اجور ايام الإضراب : “هذا القرار لا يمكن إلا أن يزيد الوضع توترا واحتقانا، لا يمكن لأي أحد تصور نتائجه".

و أول من تقع على كاهلهم مسؤولية الشروع في حملة الدفاع عن حق الإضراب بتجنيد كل القوى و العدة الممكنين هما قيادتا الكونفدرالية.د.ش و الفيدرالية .د.ش اللتان أعلنتا تعاونهما بتنظيم مسيرة 27 مايو الوطنية بالدار البيضاء، وحتى نيتهما اسقاط حكومة الواجهة.

فالفيدرالية الديمقراطية للشغل هي التي تؤطر شغيلة المحاكم المستهدفة حاليا بتصعيد الرميد، ومن ثمة فأدنى مدلول فعلي للتعاون مع الكونفدرالية يستوجب قيام هذه بتنظيم حملة تضامن مع المستهدفين و دفاع عن حق الإضراب.

لقد سبق ان جرى اختبار مزاعم العمل الموحد بين الفيدرالية و الكونفدرالية مباشرة بعد مسيرة 27 مايو 2012، لما اعلنت الحكومة بعدها بأيام قلائل رفع أسعار المحروقات، حيث امتنعت قيادتا النقابتين عن أي فعل نضالي محاولتين، كالمعتاد، ستر التخاذل بكلام الاستنكار، و مرت الزيادة كما شاءت لها الدولة.

و الآن ها هو الوزير الرميد يتحدى من يدعي انه سيسقط الحكومة بكاملها، يتحداهم ان يسقطوه إذ اقسم بأغلظ الأيمان الا يبقى بالحكومة إن جرى تراجع عن اقتطاع أجور المضربين.

أيا يكن موقف القيادتين (ك.د.ش – ف.د.ش)، اللتين ليستا مبدئيا ضد "تقنين الإضراب"، من التصعيد الراهن المعادي للشغيلة، لا يمكن للمناضلين العماليين التفرج على استهداف حق الإضراب، و لا انتظار التحرك من فوق.

لقد سبق لشغيلة التعليم بجهة سوس -ماسة -درعة أن نجحت في إجبار الحكومة على التراجع عن اقتطاع أيام الإضراب بالتعبئة العامة التي شملت الجهة في ديسمير 2012 و توجت بالوقفة الاحتجاجية العارمة أمام مقر أكاديمية التعليم باكادير.

هذا التعبئة الناجحة نموذج ما يجب ان نعمل لتنظيمه وطنيا دفاعا عن أجور المضربين و عن حق الإضراب.

إن أجور أيام الإضراب حق ينتزعه العمال حتى في القطاع الخاص كلما أتاح ذلك ميزان القوى. فلنعزز هذا الميزان بالتعبئة القصوى لصيانة حق الإضراب.

واجبنا التضامن مع شغيلة المحاكم، تضامن نعبر عنه بالبيانات، ثم بالأفعال. قوى الشغيلة أكبر من أن تمرر الدولة منعها الفعلي للإضراب، سواء باقتطاع الأجور، او إصدار قانون. لكن هذه القوى يجب ان تتحرر من الكبح الذي تمارسه القيادات، ومن الاستكانة الى هذه القيادات، وهنا دور المناضلين العماليين الكفاحيين.

فلنوحد قوى الحركة النقابية من أجل أن نحافظ على أجور مضربي وزارة العدل، ومن ثمة ينصرف منها الرميد عملا بقسمه، ومن أجل أن نحافظ على ما تبقى من حق الإضراب و نوسعه.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd