الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-10-15, 22:30 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي لمعجون» الممزوج بالمخدرات يغزو تلامذة الإعداديات بالبيضاء



لمعجون» الممزوج بالمخدرات يغزو تلامذة الإعداديات بالبيضاء

10:38



المعجون» الممزوج بالمخدرات يغزو تلامذة الإعداديات بالبيضاء

15 أكتوبر 2012.

قافلة «لا للقرقوبي لا للمخدرات» تدق ناقوس الخطر
قهقهات تكسر صمت الشارع ، وأحاديث عن الصاحب العيان والصديق الولهان، وتوابل من إيحاءات جنسية لا يجرؤ على ترديدها شبان منحرفون، في الصورة خمس تلميذات يرتدين زي المدرسة الموحد للإناث، جميعهن يضعن الفولار باستثناء واحدة، وكلهن كشفن عن جرعات متوالية من «التزنديق» أبهرت كل من تواجد بالتزامن مع هذا الاستعراض الغريب.
كن يسرن في شارع ثانوي متفرع عن شارع القوات المساعدة المكتظ بالسيارات والحافلات، على شاكلة مصفوف فريق يؤدي رقصة أحيدوس الباذخة بالحركة، لكنهن لم يكن في حالة تسمح لهن بالانتباه إلى المتفرجين المبثوثين في أرصفة الشارع على شكل تجمعات صغيرة أمام دكاكين و”سيبيرات” ومقاهي الحي.
«آش هاذ المسخ .. آش هاذ التق….» هما طرفا التعليقات التي رافقت هذا المشهد، وتفاوتت التعليقات بين قائل بظهور علامات الساعة، وبين عارف بهوية الفتيات، وشكه في تعرضهن لتخدير مسخ حقيقتهن، وما هي إلا لحظات حتى تبدت حقيقة ما أصاب التلميذات.
في منعرج الشارع الثانوي نحوالشارع الرئيسي كان بائع الحلويات المتجول يعبر نحو المقهى لتسويق سلعته، وفجأة تطاير صحن الحلويات وعلت القهقهات، وحصل تجمع سريع، بقي البائع مشدوها للاصطدام المقصود الذي تعرض له من قبل التلميذات، لم يصدر عنه أي رد فعل، بل استرعاه منظر إحدى التلميذات التي سقطت مترنحة لتدخل في نوبة قيء شديد، وبعد لحظات من تجمع رواد المقهى والمتابعين لمشهد التلميذات المشاكسات، خرج العارفون بخبايا «الكمية والتبويقة» مرددين «راهم شبعانات معجون».
«هاد الشي معروف، ولكن الخطير هو اللي كتشفناه فهاد السيمانة» والتصريح لمنسق قافلة «لا للقرقوبي لا للمخدرات» التي نظمت خلال الأسبوعين الفارطين قافلة هذه السنة التي تستهدف التحسيس بخطورة الظاهرة بإعداديات الدار البيضاء، وشروعها في معركة جمعوية لمحاربة تعاطي المخدرات بالمؤسسات الإعدادية بالعاصمة الاقتصادية.
الخلاصة الأولية للقافلة تفيد بارتفاع مخيف لتعاطي التلاميذ من الجنسين للمخدرات بمختلف أنواعها، القافلة التي استمعت لعدد كبير من شهادات التلاميذ أنفسهم، كشفت عن وجود بيئة قذرة بمحيط المؤسسات التعليمية تهدد التحاق أفواج واسعة منهم بالمدمنين على المخدرات.
العتبة الأولى لاستدراج التلاميذ لعالم المخدرات، حسب حصيلة القافلة، هو “المعجون” الذي يسهل إقناع التلاميذ بتناوله، سواء من باب الرغبة في التجريب أو من باب إظهار «القفوزية»، وهو منتوج لا يقتصر على جرعات التهييج التقليدية، بل هناك من يتابع الوضع عن كثب، ويزود التلاميذ بكميات معدلة، تحول التلميذ إلى عالم شبيه بما عاشته تلميذات شارع القوات المساعدة.
خالد تلميذ بالمستوى الثامن إعدادي بإعداية بدرب الكبير أبهر مسؤولي قافلة «لا للقرقوبي لا للخدرات» بإحاطته الواسعة بعالم المخدرات، يحفظ أسماءها ويستعرض تأثيراتها بإسهاب، ويسر بأعداد التلاميذ «المبليين »، ويكشف قصص تلميذات يقصدن زوايا الدروب ومقاهي الشيشا، بعد تخلصهن من وزرة الدراسة، منهن من وصلت عتبة «البلية الخايبة» بكل تبعاتها الجنسية وانقطاع الصلة بالأهل، ووقوفهن على أبواب «جهنم الإدمان».
مسارات هذه الآفة التي يحيط خطرها بالتلاميذ، رصدتها القافلة وتأكدت منها عائلات التلميذات اللائي حولن محيط المقهى بشارع القوات المساعدة إلى حلقة للتنديد بـ«السيبة». التلميذة التي غرقت في نوبة القيء يعرفها جل المتحلقين، وهو ما عجل بقدوم والدتها بعد إخبارها بسرعة، جاءت في حالة هستيرية خوفا من إصابة ابنتها بحادثة سير دون أن تصدق أن حنان الخجولة في حالة «تبويقة » متقدمة.
تكشفت حقيقة التلميذات اللائي تعرضن لغواية تذوق «المعجون» بعد تمحيص العائلات لظروف سقوط بناتهن في «شوهة » شارع القوات المساعدة، فقد استدرجن لعالم «المعجون» عبر طقوس متقطعة، بدأت بالضحك ومرت عبر تذويب «المعجون» في المشروب الغازي ، وانتهت بمباغتتهن بجرعات «معجون » ممزوج بمادة «الهالدوغ المخدرة» حيث يفقد التلميذ كل تحكم في تصرفاته ليبدأ مسلسل الضياع.
من المسؤول؟ هو الاستفهام النمطي الذي يتكرر في كل قافلة تستهدف التحسيس، ويتكرر على لسان الأهالي الذي يفاجؤون بدخول أبنائهم سكة الإدمان، والجواب يظل معلقا بين آباء يتهمون الفوضى التي يعرفها محيط المؤسسات التعليمية، ومسؤولون تربويون ينفون تارة ويعبرون عن عجزهم لمتابعة ما يجري خارج المؤسسات تارة أخرى، وبينهما تظل مجهودات السلطات الأمنية محدودة.
قصة التلميذات الخمس، ونموذج معرفة التلميذ خالد بما يجري بمحيط المؤسسات التعليمية، يؤكدان أن الوضع مقلق، القافلة تؤكد أن هناك نماذج متعددة لما حصل للتلميذات بعضها تجاوز مرحلة الإصلاح، والشوارع القريبة من المؤسسات تلوك قصصا مؤلمة لتلميذات وتلاميذ لا علم للأهالي بها، والمتآمرون على التلاميذ يعرفون أن حجم الدوريات الأمنية لن يهددهم، والأمنيون يعرفون أن الإمكانيات المتوفرة لن تحقق تجفيفا للخطر المحيط بالمؤسسات. والشعار الملائم لاحتجاج الجميع هو «الفضيحة هاهي والحلول فينا هي». من يتبنى الشعار ومن يتطوع للحل؟.
عبد الكبير اخشيشن






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=594192
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:12 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd