الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-09-20, 11:06 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي وللتربية نصيبها من الريع..



وللتربية نصيبها من الريع..
المصطفى مرادا المساء : 19 - 09 - 2012


لا يقتصر الريع في هذا البلد على مظاهره «التقليدية»، المتمثلة في المقالع والمأذونيات وغيرها، بل يتخذ أبعادا خفية، كالتي توجد في مجال التربية، فالدولة تعرف، من جهة، أنها عاجزة عن استقبال آلاف التلاميذ والطلبة الذين يدرُسون في التعليم الخاص، لذلك أعفت المقاولات التربوية من الضرائب وحوّلتها إلى شريك، بل وتغض الطرف أحيانا كثيرة عن تجاوزات خطيرة، تبدأ تارة بالتجاوزات الموجودة في البنية التحتية. ويكفي القول إن ثلثي بنايات المدارس الخاصة في المغرب هي عبارة عن شقق تم بناؤها للسكن و»اجتهد» أصحابها في رسم شخصيات كرطونية على جدرانها، لا غير.. وقد لا تنتهي هذه التجاوزات بالطاقم الإداري والتربوي العامل في هذه المؤسسات.
ولأنه يسهل على أي «مستثمر» أن يحصل على ترخيص بفتح مدرسة خاصة من طرف المصالح المعنية إذا عرف «نوعية القهوة» التي يفضّلها المسؤول، فإن التجاوزات التي تتم في مستوى الطاقم التربوي والإداري تتم غالبا بتزوير الوثائق المُقدَّمة عن هذا الطاقم للجهات المشرفة: تضخيم عدد الساعات المسندة للعاملين الرسميين وكذا تضخيم رواتبهم. وفي المقابل، التستر على عدد ساعات عمل أطر التعليم العمومي العاملين لديها والتستر على رواتبهم.. ولأن هذه المدارس تجعل من «الجودة» شعارا لها، فإنها تعرف جيدا ماذا يعني أن تضع في إشهاراتها دكتورا أو مبرزا أو مفتشا كمدرسين للمواد العلمية أو للغات، إنها تصرح بأن لها تعليما «جيدا» ولكنها لا تصرّح بكون الأمر مربحا.. هكذا..

لذلك فتوقيف العمل بالمذكرة 109، المُنظِّمة لعمل أساتذة التعليم العمومي في مؤسسات التعليم الخاص، هي خطوة جاءت لتعالج وضعا «تربويا» لا تربويا: مقاولات ريعية تربح دون ضرائب ودون التزام تجاه أزمة العطالة، التي يعرفها هذا البلد، مستفيدة من أطر «جاهزة» تكونت واكتسبت خبرة في مؤسسات الدولة، أطر ملتزمة بالاجتهاد والالتزام اللا مشروطين بعملها في هذه المؤسسات، مقابل «الانخراط» اللا مشروط في «إضرابات» التعليم العمومي مع أي نقابة مهما كانت مطالبها وانتماؤها.. وفي المقابل، لا تبذل أيَّ مجهود للوفاء بالتزاماتها تجاه مدرسيها الرسميين، سواء في التكوين أو التحفيز المادي والاجتماعي، مع أن حجم الرأسمال الذي تروّجه هذه المدارس قادر على الاسهام الفعلي في حل معضلة البطالة في صفوف حاملي الشهادات، لو كنا إزاء رأسمال وطني حقيقي.. لأنّ الأمر يتعلق بملايين الدراهم.

ولأن هذا المجال هو من القلاع الحصينة للسيبة والفوضى، فإن بعض «الأذكياء» من أطر التعليم العمومي أنفسهم لجؤوا إلى الاستثمار في التعليم الخاص، تحت مسمى الجودة والشراكة، دوما، فأنشؤوا شيئا سموه «مراكز اللغات»، مع أنها مجرد شقق صغيرة مُجهَّزة بكراسٍ كالتي نجدها عند حلاق الدرب.. تُنظَّم فيها حصص للساعات الإضافية العشوائية.. إذ يحُضر الأستاذ تلامذته من المدرسة العمومية تحت ضغط النقطة... وآخرون، هم نقابيون يساريون يحلمون ليل نهار بشيوعية لا تُبقي و لا تذر.. آثروا الانضمام إلى قائمة مصاصي دماء أبناء الشعب.. فاستثمروا في الأقسام التحضيرية، لذلك يصل دخل كل واحد منهم إلى 400 مليون سنتيم صافية سنويا.. وهم للإشارة يُشكّلون جوقة لها لحنها الخاص في البيانات المنددة بلاوطنية ولا شعبية الدولة!..

يتعلق الأمر بأصحاب المدارس الخاصة، الذين حوّلوا مؤسسات تربوية إلى «فنادق» متباينة الخدمات، فكما أن هناك فنادق في باب مراكش في الصويرة ب30 درهما لليلة الواحدة، فإن هناك فنادق في نفس المدينة ب1000 درهم لليلة الواحدة، «أنت وْجيبْك».. وفي التعليم الخاص، يبدأ المبلغ في الأحياء الفقيرة والمدن الصغيرة من 200 درهم شهريا لتلميذ واحد يدرس في السنة الثانية باكلوريا مثلا، ليصل إلى 4000 درهم شهريا في مدارس خاصة في الدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة، أما في التعليم العالي، في تخصصات تقنية وهندسية، كالأقسام التحضيرية ومدارس المهندسين، فيصل المبلغ إلى مليون سنتيم للشهر الواحد..

إننا نتكلم عن آلاف الساعات غير المُرخَّص بها سنويا، حيث يلجأ بعض المستثمرين في هذه القطاع إلى تزوير الوثائق الرسمية، كأن تجد مدرس التعليم العمومي يدرس 6 ساعات على الورق و20 ساعة في «النّْوارْ».. أما كيف يتم ذلك فإن مديري المدارس الخصوصية يستقدمون عاطلين بعقد عمل يتضمن التدريس ل24 ساعة، مثلا، في حين أنهم يدرسون 8 فقط، والباقي يعطى لمدرّس عمومي بناء على رغبة الطلبة وآباءهم.. بل ومن المدارس من تضع فاتورة خاصة للدعم التربوي، مع أنه من الناحية التربوية الخالصة هو جزء من عملية التكوين ككل تماما، كما التقويم.. وفي المحصلة: يتحول التعلم والتكوين من هاجس اجتماعي خاضع لإستراتيجية الدولة إلى هاجس أسري خاضع لجشع المستثمرين في المعرفة..

ولأن المسألة أضحت تتخذ أبعادا اقتصادية واجتماعية من طرف العارضين والطالبين على السواء، فإننا ندرك أن النقاش حولها سيكون بكثير من الحساسية وقليل من الموضوعية، خصوصا من طرف فئة غير قليلة من العارضين في سوق المعرفة، منهم بعض المدرسين والإداريين والمفتشين والأساتذة الجامعيين.. والذين استطاعوا تبرير العملية وتسويغها لضمائرهم على أنها «حق مشروع»، بما أنها جهد إضافي، لكنْ أن تتخذ العملية طابع ابتزاز الأسر وظلم تلاميذ وطلبة أبناء الشعب غير الميسورين فهذا يطرح مشكلة أخلاقية على الدولة تحمّل تبعاتها
..







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=588080
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:48 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd