الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-09-14, 12:18 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي الوعود الانتخابية تتساقط تباعا.. 2013 ‫..‬ الحكومة تقلص مناصب الشغل



الوعود الانتخابية تتساقط تباعا.. 2013 ‫..‬ الحكومة تقلص مناصب الشغل

20:54


الوعود الانتخابية تتساقط تباعا.. 2013 ‫..‬ الحكومة تقلص مناصب الشغل



‎ما الذي يمكن أن يدفع حكومة ابن كيران إلى الإعلان عن ما يشبه سنة مالية بيضاء في التشغل‫؟ الجواب تحمله تصريحات رئيس الحكومة عبد الإلاه ابن كيران ودعوته لوزير الاقتصاد والمالية نزار البركة والوزير المنتذب المكلف بالميزانية ادريس الأزمي إلى حصر ‬المقترحات بشأن إحداث المناصب المالية لفائدة كل القطاعات الحكومية في الحد الأدنى الضروري وربطها بتحقيق أهداف محددة حول تحسين جودة الخدمات المقدمة٬
‎منذ الآن يبدو أن حكومة عبد الإله ابن كيران، وهي تعد مشروع قانون مالية 2013، ستجد صعوبات جمة في الوفاء بوعودها بتخفيض نسبة البطالة إلى 8% في أفق 2016. والتوقعات بعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها في مجال الشغل ومحاربة البطالة مردها إلى الظرفية الاقتصادية العالمية التي تتميز بمناخ يطغى عليه الأزمة التي تحول دون تحقيق نسب نمو يمكن أن يعول عليها الاقتصاد المغربي لتحقيق قفزة نوعية.
نسبة تبدو صبعة التحقيق في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي دفعت السوق المغربية نحو دائرة الركود، إلى جانب عجز الدولة عن توفير مزيد من المناصب المالية تحت طائلة وقوع فائض في الإدارة العمومية، هذا في الوقت الذي يجمع في الممتتبعون على أن رهان حزب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على دعم الاستثمارات الخاصة، سيصطدم، بالتوجه الحذر للرأسمال الخاص الذي يتوجس من الظرفية الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشركاء الاقتصاديين للمغرب في أوروبا، ما سينعكس حتما علي القطاعات الموجهة للتصدير.
‎صعوبة الوصول إلى نسبة 8% التي حددها البرنامج الحكومي ليست الوحيدة التي تقف في وجه ابن كيران ووزرائه، فحتى قبل أن تكمل الحكومة عامها الأول، حملت تقارير رسمية حول الظرفية الاقتصادية أنباء سيئة للحكومة التي يقودها حزب “العدالة والتنمية”، حيث تم تخفيض توقعات نسبة نمو لهذه السنة لثلاث مرات منتقلة من 5% إلى 3%. هذه النسبة المتوقعة، وإن كانت إيجابية إلا أنها تبقى غير قادرة على امتصاص الكم الهائل من طالبي الشغل ومن حاملي الشهادات العليا الذين يلجون سوق الشغل كل سنة.
‎حتى تحقيق المغرب لنسب أكبر من هذه في السنوات الأخيرة والتي بلغت حدود 7%, لم تكن كافية حسب الخبراء الاقتصاديين لاستيعاب حوالي 30 ألف متخرج من الجامعات والمعاهد المغربية كل سنة، وهو ما يضع تحديات كبيرة أمام حكومة ابن كيران. لذلك, سيكون محتما على الحكومة اللجوء إلى وسائل بديلة تقوم بالتخفيف من وطأة البطالة التي يعاني منها حاملو الشواهد العليا على الخصوص. فالبرنامج الحكومي رغم حديثه عن
‎كون الشغل ومحاربة البطالة تعتبر أولوية لدى الحكومة التي يقودها حزب “العدالة والتنمية”، إلا أن قراءة بين سطور صفحات البرنامج يبرز عدم إحداث قطيعة جذرية مع برامج أثبتت محدودية نجاحها في تحقيق ما كان منتظرا منها في تشغيل الشباب وخصوصا التشغيل الذاتي.
فرؤية الحكومة فيما تسميه معالجة الرصيد المتراكم من العاطلين وخصوصا حاملي الشهادات العليا, لم تجد الحكومة سبيلا إلى حله سوى بالسعي إلى تتبع تنفيذ برامج من قبيل “تأهيل”، “مقاولتي” و”إدماج”، مع التركيز على تحسينها تبعا لدراسة تقييمية تم إنجازها لهذا الغرض.
على أن الحكومة لم ترد أن يمر تقديم البرنامج الحكومي أمام أنظار البرلمانيين دون أن تضع بصمتها الخاصة فزادت على البرامج الثلاثة التي ورثتها عن الحكومة السابقة ثلاثة برامج أخرى تهم ثلاث فئات مختلفة.
‎أولى مشاريع هذه البرامج حمل اسم “تأطير” ويستهدف حاملي الشهادات الذين قضوا مدة طويلة في البطالة من خلال تقديم منحة شهرية لهم يكون هدفها القيام بتدريب لسنة واحدة, وقد حددت الحكومة عدد المعنيين بهذا البرنامج في 50 ألف عاطل سنويا. “استيعاب” هو البرنامج الثاني ويهم الاقتصاد الغير مهيكل وقد عرفته الحكومة بكونه نظام انتقالي تحفيزي سيكون من مهامه إدماج هذا الاقتصاد حتى يستقر التشغيل وتتحسن ظروفه. أما البرنامج الثالث والأخير فيحمل اسم “مبادرة” ويروم تشجيع التشغيل في الجمعيات العاملة في مختلف مجالات القرب والخدمات الاجتماعية والتربوية.
‎هذه المبادرات التي تستهدف محاربة البطالة ستواكبها مجموعة من الإجراءات لعل أبرزها تمكين المقاولات الجديدة من ولوج الطلبيات العمومية. ويبقى تقوية الترسانة القانونية من أهم المجالات التي ستحاول الحكومة العمل عليها من خلال تفعيل نظام التعويض عن فقدان الشغل ووضع الصندوق الخاص به وترسيخ قوانين الشغل بصفة عامة.
وحتى تتمكن المصالح الحكومية المعنية من تتبع تطبيق نجاعة هذه البرامج, سيتم إنشاء مرصد وطني للتشغيل وإحداث منظومة معلوماتية وطنية لكي تتلاءم أنظمة التكوين وحاجيات سوق الشغل بما يمكن أن يخفض معدل البطالة كما أعلنته الحكومة.
‎رحاب حنان






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=586608
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-14, 21:02 رقم المشاركة : 2
nasro6767
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية nasro6767

 

إحصائية العضو







nasro6767 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الوعود الانتخابية تتساقط تباعا.. 2013 ‫..‬ الحكومة تقلص مناصب الشغل


حصر ‬المقترحات بشأن إحداث المناصب المالية لفائدة كل القطاعات الحكومية في الحد الأدنى الضروري وربطها بتحقيق أهداف محددة حول تحسين جودة الخدمات المقدمة
هذا ما كان الجميع يطمح إليه٬






التوقيع

حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:17 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd