الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-09-08, 17:38 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي التعويـــــــــض عن العالـــــــــــم القــــــــــــــــــــــروي: مؤسسات الوساطة بي



التعويـــــــــض عن العالـــــــــــم القــــــــــــــــــــــروي: مؤسسات الوساطة بين الخطاب الرسمي وواقع الحال - إقليم بولمان نموذجا-





ذ. كريم سعيدي
إن موقع إقليم بولمان الجغرافي، وغياب بنية تحتية لا تشجع على الاستقرار تجعل من إمكانية الاستفادة من المؤهلات البشرية والأطر العاملة في نطاقه الجغرافي، وإمكانياتهم ،عملية شبه مستحيلة ،إن لم نقل منعدمة. حيث تسيطر فكرة الهجرة نحو المناطق الحضرية التي تبعد عنه بحوال200كلم لتشبت هذا الإطار، أو ذاك بفكرة أو مبدأ كل حسب طبيعة وزاوية نظرته لحياته وارتباطاتها،إذ قد يكون الدافع مرتبطا بأسلوب الحياة ومتطلباتها،أو بغياب مؤسسات التعليم العالي ،أو انعدام شروط الحياة الضرورية مثل السكن والتطبيب والترفيه… إضافة إلى العديد من العوائق الأخرى التي أصبحت تعبر عن علاقة دياليكتيكية بين الهجرة(الانتقال) والواقع الموضوعي(غياب التنمية) والذي أصبح يطال كذلك أبناء المنطقة. أنها تعبير عن إشكال انطولوجي يتمحور حول تساؤل: هل وضعية إقليم بولمان قدر أم واقع حال؟
من الناحية الكرونولوجية،يعتبر مطلب التعويض عن العالم القروي مطلبا نقابيا صرفا منذ زمن،حيث كان عدد الأقاليم التي يشملها التصنيف قليلا جدا ويعبر عن حد أدنى من التوافق بين المطلب النقابي والخطاب الرسمي. إذن نحن أمام منتوج نقابي صرف تمت الاستجابة له من طرف الحكومة،لكنه خضع لنوع من التعويم والتعميم معا. تعويم بحكم رغبة الإدارة في إخضاعه لمعايير دقيقة إن اعتبرت مرجعا سيتم إفراغه من محتواه وأسباب نزوله، وتعميم كذلك على كامل التراب الوطني مقابل غلاف مالي ثابت ،ونحن هنا ليس أمام نظرة ضيقة و شوفينية أو ضد استفادة أي كان،. و لأجرأة هذه الخطوة تم إصدار دورية مشتركة بين وزارات الداخلية والصحة والتعليم وأسندت مهمة تحديد المناطق النائية والصعبة بالمجال القروي للجان إقليمية يترأسها عامل الإقليم وتضم كذلك إلى جانب النقابات الأكثر تمثيلية رؤساء بعض المصالح الخارجية، لكن نأمل أن يكون هذا المسار تعبيرا عن نية حسنة وقصد حميد!!!
وبخصوص هذا المطلب، على المستوى الإقليمي، فقد تم الاتفاق بين النقابات التعليمية ومدير الأكاديمية الجهوية والنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية على اعتبار الإقليم منطقة نائية وصعبة تستوجب الاستفادة من التعويض، حرر ذلك في محضر يحمل توقيعاتهم. لكن اللقاء الأخير للجنة الإقليمية حول ذلك أفرزت معطيات ووضعيات تثير بالنسبة لي العديد من أسئلة الشك حول النوايا والغايات من هكذا عملية، و يفرض خيارين يرتبط أحدهما بالتمسك بما تم انتزاعه ،عبر صيغ نضالية شجاعة لأسرة التعليم، والدفاع عنه، أما الخيار الثاني فيتعلق بالدخول في أجرأة المعايير وهي عملية تبدو النقابات غير مستعدة للانزواء في ركن يشار إليه بالأصابع. هذا المسار الأخير يبدو عملية تقنية إلى أبعد حد يحمل في ثناياه إيذانا بالسماح بفقدان ما تبقى من مصداقية في هذا العمل النبيل،لأنه ببساطة سيجعل النقابات تقوم بجلد ذاتها عبر إقحام نفسها في وضعية تحمل تناقضات بين الاعتراف بالإقليم عالما قرويا انطلاقا من واقع معاش ومحضر رسمي وبين دورية تسعى عمالة الإقليم "النجاح" فيها كمحطة اختبار بين عامل الإقليم،والنقابات على مستوى ملف ذو طابع وطني.
إن جوهر الإشكال المطروح يتعلق بموقف"حرج" للنقابات من جهة بحكم مصادقة مكاتبها الوطنية على المذكرة ولعمالة الإقليم التي تسعى إلى أجرأة مذكرة مشتركة،لكن الحل بيد الجهات المركزية لتجاوز هذه المعضلة لاستهداف المناطق المعنية بالاستفادة بعيدا عن طريقة التعويم والتعميم هاته،والتي تفرغ العملية من نكهتها.
لقد وقعت الحكومة اعترافها بما يعيشه هذا الإقليم من معاناة عبر الدخول فيما يمكن تسميته"ريعا" بمعنى من المعاني،محاولة منها الحد من النزيف الذي تعرفه حركية الأطر بالإقليم من خلال مبلغ لا يسمن ولا يغني من جوع لتشجيعها على الاستقرار به. فما هي المعايير التي على أساسها نصنف منطقة ما على أنها حضرية أو قروية؟ وهل النقابات تتوفر على إحصائيات حول المجالات التي على أساسها يتم ذلك؟ وهل تقبل النقابات أن يتم باسمها حرمان منطقة واستفادة أخرى في ظل إقليم تتقاسم مناطقه نفس السمات وتعيش نفس المعاناة رغم اليافطات المرفوعة فوق العديد من المؤسسات به؟
في الحقيقة،إن ما يحتاجه الإقليم هو عناية، ورعاية، عبر تنمية اقتصادية ومن منظور شمولي عبر مشاريع مندمجة، تخلق مناصب شغل وحركية اقتصادية تجعل الجمود على الهامش، وإجراءات تحفيزية للأجراء والموظفين من خلال إقرار رتب جزافية للعاملين به، تحفيزات جبائية وتقديم تشجيعات ضريبية لهم من أجل لامتلاك سكن لائق وكريم ……عبر سياسة إقليمية تشاركية بين برلمانيي الإقليم ومجلسه الإقليمي وممثلي المجتمع المدني بعيدا عن سياسة، والخوف كل الخوف أن تكون هذه الخطوة تأسيسا، و مأسسة لعمل نقابي من نوع جديد، ولطريقة وأسلوب مغاير في التعاطي مع محطات قادمة تفرض وضع معايير لكل مطلب من مطالب النقابات. كما أن الأمر يتطلب الاستناد عل أسس علمية تقدم لنا المؤشرات ،المندوبية السامية للتخطيط،التي على أساسها يتم تصنيف المناطق الحضرية وتمييزها عن القروية....أما الاستناد إلى معايير استفادة من هذا القبيل فيجعلنا نرفع صوتنا بتغيير هذه الدورية بأخرى إن كانت أسباب النزول ترمي إلى تشجيع الاستقرار .






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=584927
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:36 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd