الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-09-07, 08:07 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي وقفة من أجل التعليم والوطن



وقفة من أجل التعليم والوطن





د. عبد الكبير حميدي
مع بداية كل موسم دراسي، تتجدد مأساة الأسر المغربية مع التعليم، مأساة عناوينها الرئيسة ثلاثة: مزيد من الأعباء المادية والنفسية، مزيد من تردي خدمات التعليم ومستويات التلاميذ، ومزيد من غموض الأفق وفقدان الثقة في المستقبل، وإنها لمأساة وأي مأساة، أن يؤدي المواطن ثمن خدمة لا يحصل عليها، كما يؤدي المبتاع ثمن بضاعة لم يتمكن من قبضها، وإن تمكن من قبضها وجدها فاسدة لا تصلح لشيء.
في نقاش عفوي حول التعليم هذه الأيام، أحسن أحد رجال التعليم التعبير عن حالة فقدان الثقة، التي يعيشها المغاربة مع التعليم بشقيه: العمومي والخصوصي، حين قال: " لو أمكنني أن أدرس أبنائي في البيت جميع المواد لما ترددت! ".

أجبته مازحا لكن جادا: " هذا – كما عبرت – غير ممكن، ولكن الحل الممكن والمطلوب، هو أن تدرس أبناء المغاربة في قسمك، كما لو كنت تدرس أبناءك في بيتك، ويدرس غيرك من الأساتذة أبناءك، كما تحب وتفعل مع أبناء المغاربة".

ابتسم، وقال: أصبت، هذا هو الحل، هذا هو الحل.

يكثر اللغط والجدل، والقيل والقال، والمزايدات السياسية والإيديولوجية، كلما كان موضوع النقاش، حول مشكلة التعليم، كما لو كانت مشكلة بلا حل، فيلقي البعض باللائمة على الوزارة الوصية التي تدير وتدبر الأزمة ولا تحلها، والبعض الآخر على البرامج والمناهج التي لم تستقر يوما على حال، وبعض ثالث على الأساتذة الذين لم يعد يشغل جلهم سوى الإضرابات والانتقالات والترقيات، وربما تحدث البعض عن أسباب أخرى قريبة من هذه أو بعيدة عنها.

الأزمات البنيوية المركبة كما هو معلوم، هي نتاج أسباب متعددة متداخلة، ولا تكون نتاج سبب واحد، وإن كان من الصعب تحديد نسبة مساهمة كل سبب في تشكيلها وإخراجها، وصناعة التعليم – أو الصناعة الاستراتيجية كما يسميها الأمريكان – تنبني على ثلاثة مقومات لا رابع لها:

- المقوم البشري ( السلطة الوصية، الأساتذة، التلاميذ).

- المقوم البيداغوجي ( البرامج والمناهج).

- المقوم المادي اللوجيستيكي ( الفضاءات والتجهيزات والوسائل التعليمية).

عندما تكون المشكلة في المقوم المادي، فإن التعليم يكون في حالة خلل، وعندما تكون المشكلة في المقوم البيداغوجي، فإن التعليم يكون في حالة مرض، أما إذا وصلت إلى المقوم البشري، فإن التعليم حينها يكون مهددا بالموت والإفلاس لا قدر الله. وما ذلك إلا لخطورة دور البشر في صناعة النجاح أو الفشل، ولكون المقوم البشري السليم والمعافى، يستطيع توجيه المقوم البيداغوجي، وإصلاح عيوبه، وملء فراغاته، ويستطيع تجاوز عقبات وعوائق المقوم المادي. أما عندما تصل الأزمة إلى تلك الجوانب جميعا، وعندما تشمل العنصر البشر ي كذلك، فإن إصلاح البرامج والمناهج لا ينفع، وتوفير الوسائل والتجهيزات لا يسمن ولا يغني.

وأنا من الذين يحسبون أن أزمة التعليم عندنا في المغرب، تجاوزت البرامج والمناهج، وتخطت التجهيزات والوسائل، إلى السياسة التعليمية تخطيطا وتنفيذا، أي إلى سلطات التربية والتكوين ورجال التعليم أنفسهم، عندما فقد الوعي بنبل وسمو رسالة التربية والتكوين، وعندما تم تحويل الرأسمال البشري لمنظومة التربية والتكوين، المتمثل في الأساتذة ، من مربين ومكونين يجتهدون ويبدعون، إلى موظفين ينفذون المذكرات ويتقيدون بالتعليمات.

لقد أصيبت منظومة التربية والتكوين في مقتل، عندما أضاع رجالها ونساؤها الروح الوطنية، والحس الأخلاقي، والضمير المهني، عندما تولى عديمو الضمير، وقليلو الشرف والحياء منهم، المناصب العليا والمسؤوليات الحساسة، عن طريق التعيينات السياسية والحزبية والنقابية والإيديولوجية، وعندما تم تهميش الشرفاء والكفاءات النزيهة، لا لشيء إلا لكونها غير منتمية وغير مسيسة وغير مؤدلجة، حتى وصل كثير من المجرمين، من الذين لا عهد لهم ولا ذمة، ولا شرف ولا مروءة، ومن الفاشلين في الأقسام وجبهات الفعل التربوي، إلى مراكز صنع القرار التربوي، في قطاع استراتيجي حيوي موكل بصناعة الإنسان المغربي، وتحقيق أمن الأمة الفكري وكفايتها الثقافية، فخلف ذلك موجة من التذمر والإحباط في صفوف القواعد من رجال التعليم، فتراجعت إرادة العطاء عندهم، وانهار لديهم الضمير المهني والوعي بالمسؤولية.

ونتيجة لذلك، فقد رجل التربية هيبته واحترامه أمام نفسه، وأمام المجتمع، فصار كل همه النضالات والإضرابات لاستعادة بعض اعتباره، وترميم شيء من صورته وكرامته المخدوشة، وانتزاع بعض التكريم المادي والاعتراف المعنوي. وهاهنا الحلقة المفقودة، والحقيقة المرة الضائعة، وهاهنا مربط الفرس، ومكمن الداء ومبدأ الدواء، لكن من أين نبدأ؟ وما هي أول خطوة في طريق الإصلاح المنشود؟.

إن منطلق الإصلاح في منظومتنا التربوية التكوينية، ليس من البرامج والمناهج، ولا من البنايات والتجهيزات، على أهميتها وضرورتها، وعلى كونها جزءا لا يتجزأ من الحل.

منطلق الإصلاح يكون من إعادة الاعتبار لرسالة التربية، وإعادة ترميم صورة المربي، ومساعدة رجل التعليم على استعادة هيبته، ووطنيته، وضميره المهني، واحترامه لنفسه، واحترام المجتمع له.

منطلق الإصلاح، يكون بتطهير مواقع صنع القرار التربوي – وطنيا وجهويا ومحليا – من المجرمين والوصوليين والانتهازيين، الذين جاؤوا لجمع الثروات، وتكوين الأرصدة البنكية، وتحقيق ذواتهم المريضة، على حساب عقول وأخلاق الناشئة.

منطلق الإصلاح يكون من إحساس الأستاذ – وهو في قسمه أو مدرجه أو مختبره – أنه يحرس ثغرا من ثغور الوطن، فيحذر أن يؤتى الوطن من قبله. ومن إحساس المجتمع بفضل الأستاذ، ونبل رسالته، وعظيم خدمته للمجتمع، فيكرمه على ذلك معنويا وماديا. سئل مسؤول ياباني عن سر التقدم والرفاه الذي تعيشه اليابان، فأجاب بالقول: " أعطينا المعلم راتب وزير وحصانة ديبلوماسي".

لكل هذا، أدعو جميع المنتمين إلى قطاع التربية والتكوين – وأنا واحد منهم – إلى وقفة مراجعة للذات من أجل التعليم والوطن، من أجل حاضرنا ومستقبل أبنائنا.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=584446
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-07, 18:23 رقم المشاركة : 2
عبدالله اليوسفي
أستـــــاذ(ة) متميز
إحصائية العضو







عبدالله اليوسفي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: وقفة من أجل التعليم والوطن


شكرا أبو فاطمة ، أشد على أيديكم ، وأناملكم التي ما فتئت تنور منتدانا بتدخلاتها الهادفة ، مزيدا من التضحية والعطاء ، جزاكم الله خيرا ...






    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-07, 18:41 رقم المشاركة : 3
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: وقفة من أجل التعليم والوطن


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله اليوسفي مشاهدة المشاركة
شكرا أبو فاطمة ، أشد على أيديكم ، وأناملكم التي ما فتئت تنور منتدانا بتدخلاتها الهادفة ، مزيدا من التضحية والعطاء ، جزاكم الله خيرا ...


العفو اخي الكريم اليوسفي
اشكرك جزيل الشكر على مرورك البهي وردك العطر
تحيتي وتقديري





التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd