الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-09-05, 18:47 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رجل التعليم المتهم الأول !!!!



رجل التعليم المتهم الأول !!!!






بينما أنا جالس في المقهى أتصفح الجريدة كالعادة وأرتشف قهوة الصباح وكان ذلك يوم إمضاء الأساتذة لمحضر الدخول المدرسي،سمعت حديثا يدور بين رجلين كانا يجلسان غير بعيد عني لا أعرفهما فبادر أحدهم الآخر بسؤال إني أرى عددا كبيرا من رجال التعليم يعودون إلى المؤسسات التعليمة هل حل الدخول المدرسي الجديد؟ ما كان جواب صديقه إلا يجيبه مستهزئا من كلام صديقه نعم الدخول المدرسي ههههههه وكم من دخول مدرسي مر علينا ؟كم من رجال التعليم مروا بهذا المكان ؟هؤلاء لا تهمهم مصلحة أبناءنا بقدر ما تهمهم "الماندا" وأردف قائلا "كروش الحرام" بينما السائل الذي كان قد بدأ الحوار قال له "الله يخلصهم ضيعوا ولادنا" وانتهى الحوار
لم أكن أبدا أريد الخوض في مثل هذه النقاشات السوقية التي تصدر من أناس لا يعرفون إلا لغة القذف والسب وهتك الأعراض دون وجه حق لكنني قررت أن أسلط الضوء عن هذه العادة السيئة التي انتشرت في مجتمعنا انتشار النار في الهشيم والتي أصبح ترويجها عند عامة الشعب المغربي أمر ضروري مما يجعلنا ندق ناقوس الخطر ونعيد التفكير مليا في مسائل أصبحت لدينا من المسلمات .
أينما وليت وجهك ستجد ثمة إجماع من طرف المغاربة فيما يخص مسؤولية رجال التعليم حول فشل المنظومة التعليمية في المغرب،دون أن يتقاسموا تلك المسؤولية مع أي طرف آخر، فبين من يصف رجال التعليم بالغاشين وبين من يصفهم بالسلايتية، وبين من يصفهم "بوكالين الحرام" وبين من يصب جام غضبه عليهم ويطلق عليهم اللعنة إلى يوم الدين وووووووو.
منذ اول يوم يعود فيه الأستاذ إلى أدراج المؤسسات التعليمية إلا وتنطلق حملات ضده للتقزيم من دوره وإلقاء اللوم عليه وتقديمه كالمتهم الرئيس فيما وصل إليه التعليم في المغرب من فشل ذريع بشهادة وطنية ودولية،في كل المناسبات دون أن نبحث عم مكامن الخلل التي يبدو أنها قد استشرت في جسد قطاع التعليم بعيدا عما يروجون له من أن
المسؤولية تلقى على عاتق الأستاذ فقط ،فالسؤال الذي يطرح هو كالتالي ما الذي يجعل المغاربة والدولة المغربية بشكل عام يلخصون ذلك الفشل في المنظومة التعليمية في شخص رجل التعليم وحده؟ ألا يعتبر رجال التعليم آخر جهة يمكن إرجاع إليها ذلك الفشل مادام أن هناك مؤشرات أخرى يعتمد عليها في تصنيف الدول في مجال التقدم التعليمي؟
من المؤسف جدا أن نجد اللوم فقط موجه إلى الأستاذ وأن المسؤولية ملقاة على عاتقه دون الحديث عن حقيقة المتدخلين الحقيقين في هذا المجال والذي أرادوا له الفشل لغاية في نفس يعقوب إذا كانت التقارير التي تصدر عن مؤسسات غربية والتي تصنف التعليم المغربي في ذيل التصنيفات العالمية فإنها لا تأخذ فقط الأستاذ باعتباره المسؤول الوحيد في ذلك بل تستحضر مجموعة من العوامل غير تلك التي هي في أذهان عموم الشعب المغربي بل التصنيف يقدم على أساس مجموعة من المؤشرات منها على سبيل المثال نسبة التلاميذ الذين بلغوا سن التمدرس ولم يلتحقوا بالمدرسة، الظروف التي يتلقى فيه هؤلاء التلاميذ تعليمهم ثم نسبة النجاح في صفوفهم إضافة إلى الجودة . فالتقارير لا تصنف التعليم على أساس إحصائيات الأساتذة السلايتية كما يعتبرهم أغلب المغاربة ولا تصنفهم على أساس أساتذة المتمارضين كما تسميهم وزارة التعليم والذين يقدمون الشواهد الطبية زورا وبهتانا وإنما تستحضر تلك التقارير مجتمعة لتصنيف البلدان من حيث التعليم وهذا ما لا يريد أغلب الشعب المغربي فهمه و الذي دائما ينساق وراء دعاية الحكومة التي غرضها إلصاق التهم في غير أهلها وإعطاء مبررات للخروج من المآزق .
كان لعموم الشعب المغربي ممن يتساءلون عن فشل التعليم والذي يرجعونه إلى الأستاذ بل ويطلقون عليهم "كروش الحرام" أن يتساءلوا ويساءلوا الحكومة المغربية عن تلك الأموال التي تصرف في مسائل لا تخدم التعليم من قريب ولا من بعيد ،حري على هؤلاء بدل الحديث عن الأستاذ بهذه الطريقة التي تجعلنا نتخيل أننا في عصور الجاهلية أن يتساءلوا عن المليارات التي ذهبت هباء منثورا في مسرحية الإدماج التي جاءوا بها خدمة لمصالحهم الشخصية ،كان على هؤلاء قبل إطلاق السب والشتم في شخص الأستاذ ووصفه بشتى والأوصاف أن يقارنوا بين ما يتقاضاه الأستاذ الذي يمتصون الدم من عروقه وبين ما يتقاضاه عشاق التعويضات الخيالية من المليارات بدون أدنى وجه حق ليتبين لهم أنذاك الأمين من الخائن ويتبين لهم بعد ذلك "كروش الحرام" من غيرهم كما يدعون .
كلنا نعرف أن قطاع التعليم قطاع مهم وأساسي في أي مجتمع كيفما كان ،وأنه أساس التقدم والإزدهار لكن لم نفكر يوما في طرح سؤال جوهري حول المسؤول المباشر عن فشل التعليم في المغرب ؟ تذهب حكومة وتأتي حكومة لكن النتيجة واحدة فشل بالجملة وتصنيفات مخزية واسطوانة الحكومة التي زرعتها في عموم الشعب بواسطة إعلام مغرض تتكرر من حين لآخر الأستاذ هو المسؤول عن الفشل ومن غيره هكذا يقولون.
بعد مجيء الحكومة الجديدة كانت كل الأنظار متجهة نحوها خاصة بعد التصريحات التي خرج بها ابن كيران وأصدقاء دربه حول الإصلاحات في مجال التعليم لكن بعد أيام قليلة فقط من وصولهم إلى الحكومة تبين أن مشروعهم مجرد بروبجندا لا تسمن ولا تغني من جوع. فكل المؤشرات وطبيعة القرارات التي صدرت عن الحكومة توحي بأن الحكومة فشلت فشلا ذريعا في مسار الإصلاح والتغيير في مجال التعليم وفي قطاعات أخرى والذي كانت قد رفعته قبل وصولها إلى سدة الحكومة.
عوض أن نساءل هذه الحكومة التي لم تفي بالوعود التي قدمتها للشعب المغربي نذهب دائما إلى رجال التعليم الذين لا يملكون حيلة لأنفسم والذين غالبا ما تجدهم عرضة لكل الإبتزازات والاحتقار من الدولة أولا عبر قنواتها الإعدامية ومن البعض ممن لديهم عقدة من رجال التعليم الذين يحاولون النيل منهم بكل ما يملكون من قوة .
بدل أن تصب الحكومة الجديدة اهتماماتها حول البحث عن مكامن الخلل في منظومتنا التعليمية تولي هذه الأخيرة اهتماماتها لذلك الأستاذ الذي يعمل في ظروف تفتقر لأدنى شروط العيش ،التي جعلته شبيها بأسطورة سيزيف التي يعيشها حقيقة ،وشبيها بفتى الأدغال ماوكلي الذي ربما كان له الحظ أن وجد من يعتني به في عالم الغابة والحيوانات وهو ما لم يجده الأستاذ في عالم البشر للأسف .
لكن وبما أن الحديث ذو شجون فإننا قررنا اليوم أن نكسر جدار الصمت القاتل ونعلن للملأ أن زمن احتقار الأستاذ وإذلاله لم يعد موجودا ،وأن زمن جعله ينساق وراء تلك الحملات التي تجعله المتهم الوحيد في مسألة فشل المنظومة التعليمية أمر أصبح من السبع المستحيلات.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=584039
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd