الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > سير و شخصيات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-09-02, 21:58 رقم المشاركة : 1
tagnaouite
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية tagnaouite

 

إحصائية العضو








tagnaouite غير متواجد حالياً


العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي الإمام السهيلي



الإمام السُّهيلي


هو أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن الخطيب الخَثعمي السُّهيلي الحافظ الإمام، أحد رجال مراكش السبعة.. والسُّهيلي نسبة إلى سُهَيْل، ولد بالأندلس من كورة مالقة، حسب ياقوت الحموي في "معجم البلدان"، أما لسان الدين ابن الخطيب فيرى في معيار الاختيار أنه "حصن حصين يضيق عن مثله هند وصين". ويذكر الباحث De Castries في مقاله (1) Les Sept patrons de Marrakech أن "سُهيل" اسم نجم كان مقدسا عند العرب قبل الإسلام، وقد نسب إليه السُّهيلي كلقب تمجيدي على عادة أهل الأندلس... والخَثعَمي نسبة إلى خثعم وهي قبيلة معروفة، وقد قال بن دِحية الكلبي تلميذ السهيلي في كتابه "المطرب من أشعار المغرب": "أملى عليَّ نسبه وقال: إنه من ولد أبي رُويحة الخثعمي الذي عقد له الرسول صلى الله عليه وسلم اللواء عام الفتح..".
وحدد السُّهيلي تاريخ ميلاده بنفسه جوابا علىسؤال تلميذه ابن دِحية الكلبي إذ أخبره بأن ذلك كان عام 508هـ/ 1114م بمدينة مالقةبالأندلس، وهذا ما يؤكده ابن كثير في "البداية والنهاية"... وتكاد تتفق المصادر علىأن بصره كف وهو ابن سبع عشرة سنة كما في "بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس" لأحمد بن يحيى الضبي، وذلك لمرض عضال ألم به كما جاء عند ابن الأبَّار في كتاب "التكملة" الذي قال: "وكفّ بصره بما نزل به"..
والجدير بالملاحظة أن أغلب الكتب تذكر إصابةالسُّهيلي بالعمى، لكن ابن دِحية الكلبي أشهر تلاميذه لم يذكر ذلك، بينما نجدتلميذه أبو بكر بن العربي الحاتمي يحلّيه في "مسامراته" بشيخنا الضرير أبي زيدالسُهيلي المالكي..
عاش الإمام عبد الرحمن بن عبد الله السهيليفي مالقة بالأندلس معظم حياته فقيرا معدما ولسان حاله "شغلنا بكسب العلم عن مكاسبالغِنى كما شغلوا عن مكاسب العلم بالوَفر". لكنه كان من أسرة علم ودين وفقه، وقدأصبح "من أعلام اللغة والحديث والفقه في الغرب الإسلامي"(2).
يشهد على عراقة العلم في أسرة السُّهيلي ماأورده تلميذه ابن دِحية في "المطرب من أشعار المغرب" بقوله: "سمع الموطأ على خالأبيه الفقيه المحدث الخطيب الظاهري أبي الحسن بن عياش..."، وكان جده أيضا منالعلماء، فقد قال السهيلي في "الروض الأُنُف": "وروي حديث غريب لعله أن يصحّوجدناه بخط جدي أبي عمران أحمد بن أبي الحسن القاضي -رحمه الله- بسند فيهمجهولون..."
تتلمذ الإمام السهيلي على ثلة من الشيوخ منهمالعالم أبو بكر بن العربي المُعافري المتوفى بمحروسة فاس سنة 543هـ، كما أخذالسهيلي القراءات عن سليمان القرطبي المعافري المعروف بأبي داود الصغير.. وذكرالمَقَّري في "نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب" أن الإمام السهيلي أخذ لسان العربفي اشبيلية عن سليمان بن محمد السباي (ت528هـ)، كما أخذ عن أبو القاسم بن الرمّاك (ت551هـ) في اشبيلية فوائد في النحو حسبما أخبر به ابن دِحية الكلبي في "المطرب منأشعار المغرب". وتتلمذ السهيلي أيضا على يد منصور بن الخير المغراوي المالقيالمعروف بالأحدب (ت526هـ)..
وللإمام السهيلي تلاميذ كثر منهم فرج بن عبدالله الأنصاري الاشبيلي، سمع عن أبي القاسم السُّهيلي بعض مصنفاته كما في كتاب "الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة" لابن عبد الملك المراكشي. ومنهم أبو القاسمابن الملجوم الفاسي (ت603هـ)، أخد عن الإمام السهيلي بمالقة، ومنهم محي الدين بنالعربي الحاتمي صاحب "الفتوحات المكية" المتوفى بدمشق سنة 638هـ، وقد أخطأ صاحب "شجرة النور الزكية" محمد بن محمد مخلوف بجعله شيخا للسهيلي بينما هو تلميذه علىالحقيقة كما عند صاحب "الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام" العباس بن إبراهيمالسملالي.. ومن أشهر من تتلمذ على السهيلي محمد بن محمد الكاتب من أهل غرناطة (ت607هـ) الذي قرأ عليه بمالقة... من تلاميذه أيضا أبو الحسن علي بن محمد الحضريالسبتي يعرف بابن خبازه (ت610هـ) وقد لازم السهيلي حتى حمل عنه كتابه "الروضالأُنُف"، وعن هذا الأخير أخذ أبو العباس أحمد بن عبد المؤمن الشُّريشي شارحالمقامات الحريرية، ومنهم عبد الغني بن محمد الغرناطي الصيدلاني (ت620هـ). ويعتبرأبو الخطّاب ابن دِحية الكلبي السبتي (ت633هـ) أشهر تلاميذ الإمام السُّهيلي علىالإطلاق..
ذكر الأستاذ أنس وجّاج في كتابه "أبو الخطّابابن دِحية الكلبي السبتي الرّحال(3)"،أن العلامة بن دِحية الكَلْبي سمع من الإمام أبي القاسم السُّهيليبمسجده بمالقة، وكان قد أملى عليه كثيرا من تصانيفه، وأجاز له ولأخيه جميع مسموعاتهومجموعاته.. وإليه يرجع الفضل أولا في التعريف بالأستاذ السُّهيل مؤلفاته في المشرقالعربي خصوصا عندما ترأس مشيخة المدرسة الكاملية بالقاهرة.
والظاهر أن ابن دِحية وغيره من تلامذةالسُّهيلي ساهموا كل من موقعه في التعريف بأستاذهم وبكتابه النفيس "الروض الأُنُف" وكان بعضهم ذا حظوة عند ملوك وأمراء الموحدين كأبي محمد عبد الله بن حوط اللهالأنصاري (ت 612 هـ) الذي ولي القضاء في الأندلس والمغرب، وكان يميل في الاجتهاد فينظره، ويغلب طريقة الظاهرية، ومثله أبو القاسم أحمد بن يزيد بن بقي الأنصاري (ت 625هـ) وكان قاضي الخلافة المنصورية، وكان يميل هو الآخر إلى الظاهر في أحكامه وعلىذلك كان السلطان يعقوب المنصور الموحدي..
وعلى الرغم من قصر المدة التي عاشهاالسُّهيلي تحت سماء الحضرة المراكشية، فقد كان له نشاط علمي متميز.
يقول صاحبا كتاب "أعلام مالقة" أبي عبد اللهبن عسكر وأبي بكر بن خميس: "وامتد به أجله وأنساه في شأو الحياة مهله، حتى تطلع فيسماء مجلس أمير المؤمنين بدرا، وتبوأ منه بعلمه البارع محلة ووكراً فخلع على أهلهمن منمنم أمداحه خلعا، وابتع من مليح قريضه بدعا أصارت إليه منهم قلوبا، وأنالت منأكفهم مأمولا ومطلوبا.." (4).
ويبدو أنه استطاع بذلك، أن يسرق الأضواء منبعض علماء الموحدين حتى ضاقوا به ذرعا.
يقول ابن دِحية في كتابه "المطرب من أشعارأهل المغرب": "وفي كل يوم يجنيهم من حديثه أزهارا، ويقطفهم من ملحه أسا وبهارا، حتىحسده الطلبة، وجردوا لملامه حساما، وحددوا للكلام فصولا وأقساما"(5)،ومن المعلوم أن ملوكوأمراء الموحدين كانت لهم مشاركات في العلوم، وكان يعقوب المنصور كثيرا ما يعدأمورا للمذاكرة والمناظرة بمجلسه.
يقول ابن عبد الملك المراكشي في "الذيلوالتكملة": "كان المنصور من بني عبد المؤمن كلما وقعت إليه مسألة غريبة وقدرشذوذها، ذكرا أو فهما، عن الحاضرين بمجلسه من أهل العلم أجرى ذكرها بينهم، فوقعتالمذاكرة فيها بينهم حتى إذا استوفى كل منهم ذكر ما حضره فيها استشرف المنصور إلىالشفوف عليهم باستقصاء ما من الأجوبة فيها لديهم...".
كان الإمام السهيلي من مؤيدي الدعوة الموحديةوالمدافعين عنها، يبدو ذلك جليا في مقدمة كتابه "الروض الأُنف" لذلك دعاه الخليفةيوسف بن عبد المؤمن إلى العاصمة مراكش وأرسل إليه المراكب، واهتم بدخوله المدينةعام 579هـ/ 1183م ومكث بها ثلاث سنوات يدرس ويحضر مجالس العلم والمناظرة. إذ كانتوفاته عام 581هـ/ 1185م. وقد تم اختياره فيما بعد من رجالها السبعة"(6).
ما هي الظروف الموضوعية التي جعلت السلطانالموحدي يستدعي الإمام السهيلي كأستاذ كرسي بحاضرة مراكش؟
إن جل المصادر والمراجع، تجمع على أن مدةإقامة السُّهيلي بمدينة مراكش كانت نحو ثلاث سنوات، وإذا كانت وفاته في أواخر شعبانسنة 581هـ حسب ابن دِحية وأكثر مترجميه؛ فإن مجيئه إلى مراكش سيكون في حدود 578هـأو 579هـ على عهد أبي يعقوب يوسف بن عبد المؤمن الموحدي (ت 580هـ).
وينسب ابن دِحية الكلبي إلى نفسه في كتابه "المطرب" فضل التعريف بالإمام السّهيلي لدى الموحدين فيقول: "وكان ببلده يتسوغبالعفاف ويتبلغ بالكفاف إلى أن وصلت إليه وصحح" الروض الأنف" بين يديه فطلعت به إلىحضرة مراكش فأوقفت الحضرة عليه فأمروا بوصوله إلى حضرتهم وبذلوا لـه من مراكبهموخيلهم ونعمتهم وقوبل بمكارم الأخلاق وأزال الله عنه علام الإملاق"..
ومعلوم أن السلطان الموحدي أبو يعقوب يوسفالموحدي (ت580هـ) كان قد ارتأى جلب ثلة من خيرة علماء الأندلس من أجل إثراء الحركةالعلمية بالعاصمة مراكش فيما يشبه جلب أساتذة زائرين يشاركون علماء البلد في تعميقالقضايا والمسائل وإذكاء روح المناظرة والارتفاع بمستوى الطلاب بما يليق بسمعةالدولة والبلد.. من هؤلاء العلماء ابن طفيل وابن رشد الحفيد والإمام السهيلي، نفهمهذا جيدا عندما نجد عبد الواحد المراكشي يقول في كتابه "المعجب في تلخيص أخبارالمغرب" عن السلطان يوسف بن عبد المؤمن الموحدي: "ولم يزل يجمع الكتب من أقطارالأندلس والمغرب ويبحث عن العلماء وخاصة أهل علم النظر إلى أن اجتمع منهم ما لميجتمع لملك قبله من ملوك المغرب".
خلف الإمام السهيلي مؤلفات مهمة في الحديث والسيرة واللغةوالفقه، إلى جانب شعره الجيد الرقيق في موضوعات المدح والزهد، وأهم كتبه: "نتائجالفكر في علل النحو"، حققه الدكتور محمد إبراهيم البنا، وكتاب "التعريف والإعلامفيما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام" تحقيق عبد الله محمد علي النقراط، وكتاب "حلية النبيل في معارضة ما في السبيل"، وكتاب "قصة يوسف عليه السلام"، مخطوط فيالخزانة العامة بالرباط، وكتاب "الفرائض وشرح آيات الوصية"، وقد حققه الدكتور محمدإبراهيم البنا الذي يرجع له الفضل الكبير في التعريف بمؤلفات الإمام السهيلي..
له أمالي متناثرة كان يسميها "المسائل المفردات" وقد أحصى المحقق محمد إبراهيم البنا منها سبع مسائل في النحو، وسبع عشرة مسألة فيالتفسير والحديث.. أما أشهر كتب السهيلي على الإطلاق فهو "الروض الأُنُف والمنهلالرَّوي في ذكر ما حُدِّث عن رسول الله ورُوى"، وهو في شرح السيرة النبوية لابنهشام..
ويستفاد مما ذكره ابن دحية في "المطرب" عن كتاب "الروض الأنف" أنه بسببه استدعي الإمام أبو القاسم السُّهيلي إلى مراكش، فكان مقامهبالحضرة نحوا من ثلاثة أعوام إلى حين وفاته...
وذكر ابن الفوطي في ترجمة عفيف الدين منالملقبين بهذا اللقب من "تلخيص مجمع الآداب" ما نصه: "سمع على ذي النّسبين مجدالدين أبي الخطاب الكلبي كتاب "الروض الأنف" في ذي القعدة سنة إحدى وعشرينوستمائة". ويعلق الأستاذ أنس وجاج على هذا النص في كتابه عن ابن دِحية المذكورآنفا بقوله: "وهذا النص مما يشهد للمترجم-أي بن دِحية- بالفضل في شهرة "الروضالأنف" بالمشرق.. وهذه مسألة تحتاج بدورها إلى وقفة تأمل.. فابن دحية الكلبي، تلميذالسهيلي سيتقلد أرقى مراتب العلم والتدريس بالمشرق العربي وسيصبح على رأس المدرسة "الكاملية" بالقاهرة، وهي المدرسة التي بناها الملك الكامل سنة 621هـ وجعل مشيختهالصاحبنا ابن دحية.. وقد تصدر للتدريس بها حتى ذاع صيته شرقا وغربا وهو المغربي الذيتلقى تعليمه بسبتة ومراكش وفاس ومالقة بالإضافة إلى المشرق.. ولا شك أنه نشر علمأستاذه السهيلي بالمشرق خصوصا كتابه الفريد "الروض الأُنُف".. وما أكثر العلماءالمغاربة الذي نبغوا في بلاد المشرق وساهموا في تعميق العلم في جامعاته، وهذه قضيةأثيرها أملا في استعادة الاهتمام بمثل هذه المسائل العلمية؛ لأنها أدعى إلى إعادةبناء علاقات مشرق-مغرب على أساس من التعارف المتين والعرفان المتبادل..
وأود أن أختم هذا المقال بأبيات في التوسل للإمامالسهيلي من قصيدته العينية الشهيرة، قال رحمه الله:
يا من يرى ما في الضمير ويسمـع أنـتالمُـعـــد لـكــل مــــا يُتـوقـــع
يـــا من يُرجـــى للشدائــدكلهـــا يــا من إليــه المُشتكـى و المَفـزع
يــا من خزائــنرزقـه في قول كن امـنـن فـإن الخيـــر عنــدك أجمـــع
مالـــيســوى فقري إليك وسيلـة فبـالافتـقـــار إليـــك فقـــري أدفـــع
مالــي سـوى قرعــي لبابك حيلـة ولــئـــن رددت فــأي بــــابأقــــرع
ومـن الذي أدعـــو وأهتف باسمــه إن كـــان فضلـــك عنفقيرك يمنـع
حاشـــا لجـــودك أن تقنط عاصيــــا الفضـــل أجـــزلوالواهـــب أوســع
ثم الصـــلاة علــــى النبــي محمد خيــــــرالبريــــة مـن به يتشفــــع
توفي الإمام السهيلي –رحمه الله- بحاضرةمراكش سنة 581هـ/ 1185م، والجدير بالملاحظة أنه لا يوجد من ينافسه في موقعه الذيدفن به أي روضة باب الشريعة أو باب الرُّب، والتي ستحمل اسمه فيما بعد. وهو الوحيدمن سبعة رجال المنتسب للأندلس والقادم منها إلى مراكش..

----------------------------
(1) Hespéris Tome IV, 1924
(2)حسن جلاب، سبعة رجال، الطبعة 5، مراكش، 2007، ص 48.
(3)منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث -الرابطة المحمديةللعلماء- 2010، ص37-38.
(4)دار الغرب الإسلامي بيروت ودار الأمان الرباط، 1999 تحقيق عبد اللهالمرابط الترغي.
(5)طبعة بيروت، دار العلم للجميع.
(6)حسن جلاب، سبعة رجال، الطبعة 5، مراكش، 2007، ص 49.


- عن ميثاق الرابطة - د .جمال بامي







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=583476
التوقيع

محمد الزاكي ( tagnaouite)

آخر تعديل tagnaouite يوم 2012-09-02 في 22:27.
 
    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-03, 08:15 رقم المشاركة : 2
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون

 

إحصائية العضو









رشيد زايزون غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: الإمام السهيلي


شكرا لك سيدي على الادراج الهادف وعلة النبذة الكافية لتعرفن بشكل كبيبر على هذه الشخصية الفذة..تقبل كبير شكري وعميق امتناني






التوقيع




    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-03, 14:10 رقم المشاركة : 3
tagnaouite
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية tagnaouite

 

إحصائية العضو








tagnaouite غير متواجد حالياً


العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: الإمام السهيلي


رد كريم من أخ كريم .. تحيتي وشكري






التوقيع

محمد الزاكي ( tagnaouite)

    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-03, 18:29 رقم المشاركة : 4
نزيه لحسن
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية نزيه لحسن

 

إحصائية العضو







نزيه لحسن غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة 2

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

الوسام الذهبي للمنتديات الأدبية

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام لجنة التحكيم

و وسام المشاركة المميزة في مسابقات رمضان 1433

وسام المشاركة

وسام المركز الثاني في المسابقة الأدبية

افتراضي رد: الإمام السهيلي


وبهذه المساهمة العلمية ، زدتُ أكثر قربا من أحد الرجال السبعة للحضرة المراكشية .

عميق الشكر و التقدير .






التوقيع



    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-03, 23:00 رقم المشاركة : 5
tagnaouite
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية tagnaouite

 

إحصائية العضو








tagnaouite غير متواجد حالياً


العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: الإمام السهيلي


شكرا لأخينا العزيز نزيه لحسن على هذه الانطباعات الرائقة والمتألقة .. تقديري وشكري






التوقيع

محمد الزاكي ( tagnaouite)

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:53 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd