الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-08-28, 11:15 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي خط الوزارة الأخضر ...إذكاء للعداء المستتر ضد نساء ورجال التعليم‎



خط الوزارة الأخضر ...إذكاء للعداء المستتر ضد نساء ورجال التعليم‎

الثلاثاء, 28 آب/أغسطس 2012 08:58

لقد سادت في السنوات الأخيرة قطاع التعليم ظاهرة خطيرة تتمثل في إدلاء بعض نساء ورجال التعليم من منعدمي الضمير بالشواهد الطبية كلما رغبوا في الاستفادة من الراحة أو قضاء حاجياتهم الخاصة، أو حتى للتفرغ لإعطاء دروس خصوصية في المدارس الخاصة أو في بيوتهم أو في منازل زبنائهم نعم بعضهم يدلي بشواهد طبية للتغيب عن العمل في المدارس العمومية ولكنه مواظب على الحضور طيلة ايام الاسبوع بالليل وبالنهار بالمدارس الخاصة بل ومنهم سماسرة في السيارات والعقار يستغلون الشواهد الطبية للتفرغ للتوسط في مشاريع البيع والشراء يضاف الى كل هؤلاء فئة أخرى من نساء ورجال التعليم اختاروا مغادرة الوطن بناء على شواهد طبية متوسطة وطويلة الأمد ملفقة وكاذبة لتبرير غيابهم بل ومنهم من يتفرغ لمتابعة دراسته العليا في الوطن وخارجه مستمرين في تقاضي رواتبهم الشهرية بدون وجه حق من مال الشعب ، و يتم كل هذا طبعا بفضل التواطؤ المكشوف لبعض الاطباء الذين –بدورهم – لا ضمير لهم والذين كل همهم هو رفع أرصدتهم ومذخراتهم في البنوك .
وخلال سنة دراسية واحدة قاربت تغيبات الأساتذة على الصعيد الوطني مليونا و800 ألف يوم عمل ، وهو ما يعادل من الناحية المالية ثمن بناء 80 إعدادية. هذا رغم وضوح الاجراءات القانونية الواجب إتباعها للحد أو القضاء على هذه الظاهرة والمتمثلة في مقتضيات الفصل 42 من الظهير الشريف رقم: 008 . 58 .1 الصادر بتاريخ 24 فبراير 1958الذي يعطي الحق للإدارة في القيام عند الحاجة بجميع أعمال المراقبة المفيدة (الطبية والإدارية) قصد التأكد من أن الموظف لايستعمل رخصته المرضية إلا للعلاج وفي حالة ثبوت تلاعب المعني بالأمر فإن اجرة مدة غيابه تخصم من راتبه الشهري وذلك دون الاخلال بالعقوبات التأديبية المنصوص عليها في هذا النظام الأساسي العام .
اذن و بذل أن تنكب الوزارة الوصية على تطبيق هذه القوانين لوضع حد لهذه الظاهرة التي أصبحت تشكل خطورة على المنظومة التربوية تفتقت عبقريتها على مجموعة من التدابير على رأسها وضع برنام معلومياتي لتتبع الغياب وطنيا وجهويا واقليميا و اقتطاع فترة الغياب غير المبرر في ظرف 24 ساعة ثم عقدت اتفاقا بينها وبين وزارة الصحة، ورئيس هيئة الأطباء والمفتشية العامة للجيش الملكي المكلفة بالصحة للتدقيق في الشواهد الطبية، لوضع الضوابط، للاستفادة من الشواهد الطبية وتفعيلا لمضمون هذا للإتفاق الأخير بادر وزير الصحة الى توجيه دورية في الموضوع الى مصالحه الجهوية والاقليمية . وهي الدورية التي تطعن في مصداقية الطب والأطباء وتشكك في نزاهتهم سواء في القطاع العام والخاص وتدخل في اختصاصاتهم التي تحكمها القوانين الدولية والوطنية المنظمة لمزاولة مهنة الطب وأخلاقيات المهنة والتي لا يحق لأحد بمن فيهم الوزير أن يتدخل فيها او يحد منها كما أنها – الدورية - تحمل أحكاما جاهزة واتهامات مجانية رخيصة في حق أسرة التعليم .
ومما زاد الطين بلة اعلان وزير التعليم في اجراء سابق من نوعه ، عن افتتاح خط أحضر مباشر سيصبح بإمكان أي مواطن استعماله لإخبار الوزارة عن تغيبات هيئة التدريس او الهيئة التربوية او مشاكل اخرى .
وفي اعتقادي فإن كل هذه الإجراءات المذلة والمهينة لكرامة نساء ورجال التعليم و التي تتزامن مع ما يعيشه القطاع التربوي من ازمات وفي مقدمتها فشل مشروع المخطط الاستعجالي (وباعتراف صريح من أعلى سلطة في البلاد ) تعتبر مؤشرا على إفلاس ذهنية الإبداع في التدبير والتسيير ، ففي الوقت الذي يأمل فيه نساء ورجال التعليم أن تتجاوب الوزارة الوصية مع مطالبهم الملحة ، بادرت إلى التشهير بهم وتحريض المجتمع عليهم من خلال توسيع الهوة بينهم وبين آباء وأولياء التلاميذ وفتحت باب التجسس على الاطر التعليمية مزكية بإجراءاتها غير المدروسة وغير المحسوبة العواقب ،الفكرة الخطيرة المتداولة في الوعي الجمعي المغربي ان الاستاذ هو الموظف الوحيد الذي لا يعمل شيئا والموجود دائما في عطلة ويأخذ راتبا شهريا .
إن الخط الاخضر الذي أعلن الوزير عن وضعه رهن إشارة المواطنين سيكون وقودا لاذكاء هذا العداء المستتر ،ومعه سيكثر الانتقام والتشفي والشكايات الكيدية، وسيعمق الهوة بين المدرسة وشركائها وباقي مكونات المجتمع ،بذل رد الاعتبار للمدرسة العمومية من خلال الاعتناء بفضاءاتها وبنياتها التحتية وأطرها التعليمية وإعادة النظر في صياغة البرامج والمناهج .
إن الإنسان لا يملك إلا أن يستغرب لمضامين هذه التدابير التي تحمل في طياتها مسؤوليىة تردي القطاع للشغيلة التعليمية وتسحب الثقة من المسؤولين من إدارة تربوية ونيابات وأكاديميات وتشكك في نزاهتهم وتتهمهم صراحة بالتواطؤ مع المتغيبين والمتهاونين .
وارجو وان يسمح لي كل من وزير التربية وزميله في الصحة ان اذكرهما بانه لا داعي الى كل هذه الخرجات والفقاعات الاعلامية التي لايعلم الهدف منها الا الله ، ان غياب الموظفين بصفة عامة ونساء ورجال التعليم بصفة خاصة عن العمل مؤطر ومنظم بمجموعة من النصوص التنظيمية من أجل ضمان استمراية العمل الإداري والتربوي مع تمكين الموظف من حقه في التغيب عن العمل بكيفية مبررة،،كما أن الغياب غير المبرر عن العمل له أيضا جزاؤه..... وما على الإدارة إلا تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة برخص المرض وخاصة المرسوم رقم 2.99.1219 الصادر في 6 صفر 1421 (10 ماي 2000) الذي تم بموجبه تحديد كيفية تطبيق مقتضيات الظهير الشريف رقـم 1.58.008 الصـادر في 4 شعبـان1377 (24 فبراير 1958) بشأن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية المتعلقة بالرخص لأسباب صحية ورخصة الولادة ، والتي تحدد كما يلي :
رخص المرض قصيرة الأمد

رخص المرض متوسطة الأمد
رخص المرض طويلة الأمد
الرخص بسبب الأمراض أو الإصابات الناتجة عن مزاولة العمل

و منشور رقم 14-02-وص بتاريخ 2 ماي 2002 حول المراقبة والتصديق على الشواهد الطبية للرخص المرضية.
و ما أكد عليه الظهير الشريف رقم 230 . 83 . 1 بتاريخ اكتوبر 1984، المتعلق بتنفيذ القانون رقم 81 ، 12 بشأن الاقتطاعات من رواتب موظفي وأعوان الدولة والجماعات المحلية المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة
و مقتضيات المرسوم رقم 2.94.279 (4 يوليوز 1995) قائمة الأمراض التي تخول الاستفادة من رخص المرض متوسطة الأمد ؛ كما تحدد مقتضيات الفصل 44 من القانون رقم 20.94 الأمراض التي تخول الاستفادة من رخص المرض طويلـة الأمد.
إن القطاع يتوفر على ترسانة قانونية معتبرة وعلى دليل عملى للمساطر الخاصة بالتغيبات وهي بمثابة خارطة الطريق المتبعة لتدبير ملف الغياب .
إن الخلل لا يكمن في التشريعات و القوانين و المذكرات التي تعج بعشرات التدابير بل هو مرتبط بالتفعيل و الأجرأة العقلانية و المسؤولة . مشكلتنا أن القوانين لا تطبق و يتم تعطيلها من طرف بعض الساهرين على تطبيقها اما لعدم اقتناعهم بجدواها أو لأن تطبيقها مرهق و يستنزف طاقاتهم نظرا لما تتطلبه من طاقات بشرية مؤهلة كما و نوعا ، أو يتم تطبيقها حسب مزاج المسؤولين و أهوائهم, فتُطبق على المستضعفين و الخصوم
و تصبح احيانا كثيرة أداة للانتقام و بذل أن نكون آلية لتثبيث أسس المساواة أمام القانون وهذا راجع –في تصوري-إلى إسناد المناصب المسؤولية ( مديرين –رؤساء اقسام و مصالح .......)لغير المؤهلين وللمتواطئين ولطغيان بعض النقابيين الذين يستغلون مواقعهم للمساهمة في التسترعلى المتغيبين والمتملصين .
ان التدابير الاستعجالية المشار اليها اعلاه تحمل احكاما جاهزة واتهامات مجانية رخيصة في حق الاسرة التعليمية ولم تفرق بين المجدين المخلصين وهم الفئة الكثيرة وبين فئة قليلة من منعدمي الضمير الذين يستغلون تواطؤ الادارة او جهلها او ضعفها لفرض قوانينهم هذا علما بانه بقطاع التعليم ألاف الأساتذة المصابين بأمراض مزمنة وأمراض نفسية بسبب شروط وظروف مزاولة عملهم , ورغم ذلك فهم يبذلون مجهودات جبارة لأداء رسالتهم التربوية النبيلة بكل أمانة وإتقان وتفاني في ظل ظروف مضنية وقاسية وسيئة جدا سواء في الحواضراوالبوادي من أجل تكوين أبناء الشعب .(أكثر من % 75 من الأساتذة يدرسون في البوادي المغربية التي ينتمي أغلبها للقرون الوسطى ، لا طرق ولا سكنيات ولا كهرباء ولا ماء......)

ان فتح خط اخضر للتبليغ عن تغيبات الاساتذة هو بمثابة سحب الثقة من المسؤولين المباشرين المحليين و الجهويين وتدخل في ممارسة صلاحياتهم بخصوص غياب الموظفين و تخويل صلاحية تدبير غياب المدرسين للجهات المركزية بمساعدة طابور خامس .
و هو ما يطرح معه سؤال خطير حول كيف يمكن سحب الثقة من المسؤولين في ملف الغياب ، و الإبقاء في نفس الوقت على هذه الثقة بخصوص باقي المهام الاخرى التي تشمل التدبير الاداري والتربوي والمالي للمؤسسات التعليمية والاشراف على الامتحانات الاشهادية ؟؟؟ ثم ما هي الكيفية التي ستتعامل بها الوزارة مع هذا النوع من التبليغ ؟
نعم كلنا يعلم ان هناك نساء ورجال التعليم في مختلف الاسلاك أصحاء ولا يقومون بواجبهم ،والمسؤولية عن هذه الوضعية موزعة بين افراد لوبي مكون من بعض الاطباء ومن اللوبي النيابي واللوبي الأكاديمي ومن بعض الرؤساء المباشرين ،لهذا يجب التفكير في تحرير الإدارة التربوية من المرتزقة ،وإعطاء المؤسسة وطاقمها استقلالية تامة في التدبير و مساعدتها على الحزم وضبط الغياب بدون محسوبية ولا زبونية وبدون يد عليا قاهرة وغابنة للطاقم الإداري ،وبدون تحريك الوسائط النفوذية المترهلة بالوزارة التي هي في غياب دائم ،بل يجب مساءلة الإدارة التربوية ومجالسها أولا عن الحالات الخاصة والظواهر المزمنة في الغياب، وعلى رأسها المجلس التربوي ومجلس التدبير، والطاقم الإداري ثانيا تم بعد ذلك تتدخل النيابة والوزارة ،هناك زبناء معروفون جدا محميون من طرف النائب أو مدير الأكاديمية أو مصلحة خاصة جدا ،لا يستطيع أحد الحديث عنهم أوتسجيل غيابهم لأنهم فوق القانون ،يتفاخرون بغيابهم المستمر ،بدون علة ، كما أن هناك فئة تتمارض تحت حجاب النقابات أوالتفرغ النقابي و الجمعوي او الحزبي أو الجاسوسية أوالعمالة للنافذين ....
إن جميع هذه الاجراءات والتي قبلها وربما التي ستاتي بعدها موجهة للتضييق على المجدين والمخلصين من نساء ورجال التعليم الذين منهم فعلا فئة مريضة بأمراض مزمنة تعمل في الفصل بصعوبة،ومع ذلك فهي تستمر في العطاء و لاتتغيب على عند الضرورة القصوى وهي التي على الوزارة ،أن تفكر في مصيرها ،وان تنسق مع وزارة الصحة للتبع حالتها وتوفير ظروف العلاج الملائم لها ،كما ان جميع الاجراءات والتي قبلها وربما التي ستاتي بعدها هذه لن تجدي نفعا اذا لم يسنح للمدير بلعب دوره كاملا وتحصين تدخلاته وحمايته قانونيا من طواغيت النيابات وعبث النقابات ، واعطائه ثقة اكبر في التعامل مع مؤسسته .
وكباقي نساء ورجال التعليم كنت انتظر ان يفتح السيد الوزير خطا اخضر للانصات لهموم الشغيلة التعليمية والرد على تظلماتهم واستفساراتهم ويعفيهم من مراسلة ديوان الوسيط وغيره ويريحهم من اللجوء إلى القضاء الإداري والإعتصامات المفتوحة امام إداراته المركزية والجهوية والإقيلمية وان يكفيهم شر شد الرحال إلى العاصمة ليرجعوا خاويي الوفاض لا يلوون على شيء .
ملحوظة :
في اختيار لون الخط :
ان اختيار لون الخط المفتوح غير موفق لان الأخضر هو :
يتخذدائما رمزا للسلام و يرتبط بشكل مباشر برموزالحياة كمايرتبط ارتباطا وثيقابرموزالفناء والموت وعندما يميل نحوالاصفر يكتسب حيويه ويتسم بالفرح والحياه وعندمايميل للازرق يصبح اكثررصانه
لذلك فانني اقترح على الوزارة تسميته ب:
اللون الرمادي لانه لون غامض سلبي متقلب عديم الشخصيه منافق طفيلي مداهن متلون يقف في الخلفيات ويقوم بدور الكومبارس .
دمنات في 27غشت 2012
ذ مولاي نصر الله البوعيشي







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=582427
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd