الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات التقنية والتطويرية > مشروع التعليم الإلكتروني


مشروع التعليم الإلكتروني كل ما يتعلق بدمج التقنية في التعليم ، والرفع من مستوى تكنولوجيا التعليم داخل مدارسنا ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-14, 15:28 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي مشروع مقترح لتوظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على متابعة المستحدثات التكنولوجية



مشروع مقترح لتوظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على متابعة المستحدثات التكنولوجية التعليمية فى التدريس

يهدف المشروع المقترح إلى توظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على متابعة المستحدثات التكنولوجية التعليمية فى التدريس، بغرض التغلب على المشكلات التدريبية التى تواجههم، وذلك من خلال الاستفادة من إمكانات الإنترنت فى تنمية المعلمين فى كافة المجالات علمياً وثقافياً ومهنياً فى أثناء الخدمة، حيث يتم تزويدهم بالخبرات والمهارات والإرشادات والتوجيهات والتعليمات، واستقبال آرائهم وأفكارهم ونقدهم ومناقشاتهم، والرد عليها فى الحال أو فى أقرب وقت ممكن، وقد يكون الرد فى سرية تامة إذا تطلب الأمر ذلك، بما لا يسبب حرجاً لأي منهم
فكرة المشروع: يتلخص فى توظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على متابعة المستحدثات التكنولوجية التعليمية فى التدريس، بغرض التغلب على المشكلات التدريبية التى تواجههم،وذلك من خلال الاستفادة من إمكانات الإنترنت فى تنمية المعلمين فى كافة المجالات علمياً و ثقافياً ومهنياً فى أثناء الخدمة،حيث يتم تزويدهم بالخبرات و المهارات و الإرشادات و التوجيهات و التعليمات،و استقبال آرائهم و أفكارهم و نقدهم و مناقشاتهم،و الرد عليها فى الحال أو فى أقرب وقت ممكن، و قد يكون الرد فى سرية تامة إذا تطلب الأمر ذلك، بما لا يسبب حرجاً لأى منهم.
-أهمية المشروع و هدفه:
تكمن أهمية المشروع فى تنمية المعلمين علمياً و ثقافياً ومهنياًً لمسايرة التطورات و المتغيرات العصرية فى ضوء المستحدثات التكنولوجية فى التدريس،وذلك أولاً بأول،و بشكل مستمر وسريع، بما يساعد بلدنا على مسايرة التقدم العلمى و تحقيق جودة التعليم المصرى فى ضوء المعايير القومية.
و يهدف المشروع إلى الاستفادة من خدمات الإنترنت و إمكاناته فى تدريب المعلمين على المستحدثات التكنولوجية فى التدريس،من خلال توصيل البرامج التدريبية و التعليمات و التوجيهات وإتاحتها للمعلمين دون عناء أو مشقة،مع توفير الوقت و الجهد و التكلفة،و كذلك معرفة رد فعلهم و آرائهم تجاهها.
-تخطيط المشروع و متطلباته :
حيث إن وزارة التربية و التعليم لديها بالفعل موقعاً على الإنترنت فيمكن عمل جزء منه، أو ربط موقع فرعى به مخصص لتدريب المعلمين،بما يساعدهم على التنمية المهنية المستمرة و مواكبة التقدم العلمى و التكنولوجى،فى سبيل تحقيق جودة التعليم المصرى .
ويتطلب هذا المشروع ما يلى:
·إنشاء موقع على شبكة الإنترنت مخصص لتدريب المعلمين،أو إضافة جزء خاص فى الموقع الحالى التابع لوزارة التربية والتعليم ،بحيث يتضمن كل المعلومات والبيانات التى قد يحتاجها المعلم أيّاً كان تخصصه،ويتم تنظيمه لخدمة جميع التخصصات والمقررات الدراسية،و يتضمن كل ما يستجد فى مجال تدريس المقرر من أفكار وأساليب و وسائل وتكنولوجيا تعليمية حديثة.
و يتيح الموقع للمعلم ما يلى:
أ‌-تسجيل الوقت والتاريخ الذى يدخل فيه المعلم إلى الموقع،والأنشطة التى يقوم بها.
ب‌- عناوين البريد الإلكترونى للخبراء والمتخصصين والمسئولين وغيرهم سواء فى مصر أو فى مختلف دول العالم،والتى يمكن للمعلم مراسلتهم والاستفادة من أفكارهم وآرائهم وتوجيهاتهم.
ج- عناوين المواقع الإثرائية التى يمكن للمعلم زيارتها للاستفادة منها.
د- الكتب و الدوريات و المطبوعات المتخصصة فى مجال التدريس وتكنولوجيا التعليم ومستحدثاتها التى يمكن الاستفادة منها والاستعانة بها.
·تحديد هيئة مسئولة لمتابعة الآراء والمناقشات الواردة إلى الموقع و الرد عليها أولاً بأول،والتخطيط والتنظيم للإفادة من الموقع، و أن يكون لديها الخبراء والمتخصصين والفنيين الذين يتولون تفعيل الموقع وتطويره المستمر،فى ضوء ما يرد إليهم من الآراء والأفكار وخبرات الدول المتقدمة.
·يخصص لكل معلم بريد إلكترونى يتم مراسلته عليه بكافة التوجيهات و التعليمات والاستفسارات،وغيرها.
·يخصص لكل مدرسة موقع على الشبكة يشمل بريدًا إلكترونيًا ليتم مراسلتها عليه بكافة التوجيهات والتعليمات والاستفسارات،وغيرها، بحيث يتم تحديث هذا الموقع باستمرار لمعرفة كل البيانات والمعلومات والمتغيرات التى تتم فيها، وكذلك المشكلات التى تواجهها، وخاصة بما يتعلق بالمعلمين وعددهم و إمكاناتهم ومدى التزامهم وتعاونهم فى تحقيق أهداف المدرسة وجودة العملية التعليمية.
·توفير معمل كمبيوتر فى كل مدرسة مخصص لاطلاع المعلمين على مواقع الإنترنت،وعلى بريدهم الإلكترونى،و ذلك فى أثناء اليوم الدراسى،وفى وقت فراغهم.
·يتم تحديد نظام لمتابعة الموقع من قبل المعلمين ومديرى المدارس،بما يضمن أن يدخل كل منهم على هذا الموقع بصفة يومية لمعرفة الجديد ومتابعته،و اقترح أن يبدأ المدير عمله اليومى بالدخول إلى الموقع،و ينهيه بذلك أيضًا حتى إذا ما وجد جديدًا أخبر المعلمين و نبههم إليه.
-إعداد المشروع و تنفيذه:
اقترح أن يتولى إعداد المشروع خبراء ومتخصصين فى تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس والتقويم والتخطيط التربوى،وتشرف عليه الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ويعاونها الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،بحيث تتكامل الجهود فى سبيل تحقيق الجودة التعليمية،من خلال الاهتمام بتدريب المعلمين،و تطوير الأساليب المتبعة فى ذلك،ومتابعتها لمسايرة البلاد المتقدمة والمستحدثات التكنولوجية.و تقوم وزارة التربية والتعليم بتنفيذ المشروع،و تتحمل كافة المسئوليات للنهوض بمستوى المعلمين،ويعاونها فى ذلك وزارة التعليم العالى من خلال كليات التربية،نظرًا لأن تدريب المعلمين يتكامل مع إعدادهم فيها،و يمكن الاستعانة ببعض الخبراء و المتخصصين من تلك الكليات.
ويجب أن يتميز الموقع على الشبكة بما يلى :
·يتيح التفاعل للمعلمين من خلال الروابط النشطة و أدوات التجوال و الإبحار الخاصة بتصميم المواقع.
·يدخل إليه المعلم من خلال كود محدد يسجل فيه بياناته كاملة،ويحسب الوقت الذى يقضيه المعلم، وتاريخ الدخول إليه،بما يتيح متابعة المسئولين للمعلمين من خلال الموقع.
·يستخدم تكنولوجيا الوسائط المتعددة،والتلميحات الشيقة التى توجه المعلم إلى مكونات الموقع المختلفة، وكيفية حل المشكلات التى تواجهه فى أثناء التجول على الموقع.
·يتم تطويره باستمرار بما يتيح سهولة الدخول إليه و التعرف على مكوناته.
·عنوانه واضح وسهل كتابته وتذكره.
·يستخدم رموزًا وأشكالاً و رسومات وأيقونات دالة على المحتوى الداخلى المتضمن .
-محتوى المشروع على الشبكة:
اقترح أن يتضمن المشروع على موقع شبكة الإنترنت بعض العناصر الرئيسة و الموضوعات التى يتفاعل المعلم معها، و يستفيد منها،من خلال الروابط التى تتيح له التجول و الإبحار عبر الموقع للحصول على ما يحتاجه، و يتعرف على الجديد،و يدلى برأيه،و يعبّر بفكره،ويحاور ويناقش و يستفسر، فى سبيل حل مشكلاته،على أن يتضمن الموقع الموضوعات التالية:
·الأجهزة و الأدوات و الآلات التعليمية:و تشمل كل جديد من أجهزة وأدوات وآلات تستخدم فى العملية التعليمية،وكيفية توظيفها واستخدامها،وكل ما يتعلق بها من صيانة وموادها التعليمية وما تحتاجه من ملحقات واستعدادات و تجهيزات وغيره.
·المواد و الوسائل التعليمية:وتشمل المواد التعليمية و الوسائل للمقررات الدراسية المختلفة،وكل جديد منها،وكيفية الحصول عليها،أو تصميمها وإنتاجها،وكيفية عرضها فى المواقف التعليمية المختلفة،مع توضيح ذلك من خلال نماذج مصورة ولقطات فيديو.
·كتب ودوريات ومجلات متخصصة:وتتضمن الجديد من الكتب والدوريات و المجلات التى تتناول المستحدثات التكنولوجية التى تستخدم فى التدريس،بحيث يمكن للمعلم الاطلاع و القراءة من خلال الموقع أو توجيهه إلى مكان الحصول على المطلوب بسهولة ويسر،كما تعلن عن الإصدارات الجديدة ومواعيدها،وكل من شأنه أن يتيح للمعلم تحقيق الاستفادة بأعلى درجة ممكنة.
·أبحاث ودراسات فى التعليم و التعلم و تكنولوجيا التعليم:و تشمل نتائج الأبحاث و الدراسات التى تضمنت برامج تعليمية جديدة وأساليب و طرق أسهمت فى تحقيق الأهداف التعليمية لدى المتعلمين،ويمكن اتباعها فى عمليتى التعليم و التعلم،ويمكن للمعلمين الاطلاع على هذه الأبحاث و الدراسات والتعرف عليها.
·أراء وأفكار وحوار ومناقشة:حيث يمكن للمعلم عرض رأى أو فكرة أو إجراء مناقشة أو حوار مع أفراد أو خبراء أو متخصصين أو مسئولين أو أولياء أمور أو متعلمين.
·خبراء و متخصصون ومسئولون:وتشمل أسماء الخبراء و المتخصصين و المسئولين الذين يحتاج المعلم إليهم بكثرة وعناوينهم وكيفية مراسلتهم،ومتابعتهم و الحصول على ردهم.
·إرشادات وتعليمات وتوجيهات:وتتضمن كافة الإرشادات والتعليمات والتوجيهات التى يجب على المعلم متابعتها والالتزام بها،وتنفيذها،وطريقة الاستفسار عن كل منها،والمسئولين عن ذلك وعناوينهم وكيفية الاتصال بهم.
·موضوعات التدريب:وهى العنصر الأساسى فى الموقع ويتضمن البرامج التدريبية المختلفة السابقة و اللاحقة،ويمكن للمعلم الدخول إلى أى منها والتدريب عليه من خلال الموقع،وتتيح له كافة البيانات و المعلومات باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة،وتصمم هذه البرامج بطريقة شيقة وجذابة،وتتبع معايير و أسس ومواصفات إنتاج برامج الوسائط المتعددة،وكذلك مكونات البرامج التدريبية من حيث الأهداف والمحتوى وأسلوب التقويم.
·هام وعاجل:ويتضمن كل أمر هام ومطلوب على وجه السرعة و لا يحتمل التأخير أو التأجيل،وتكون عواقبه سيئة،وعلى المعلمين الالتفات إليه فورًا.
·بريد للمعلم:ويشمل المراسلات الخاصة للمعلم،التى يجب عليه مطالعتها أو الرد عليها،وصور من تقاريره الفنية،وخطابات الشكر و التقدير و الشهادات،و الترقيات،والدرجات الفنية وبيان بالمستحقات المالية والمكافآت عن كل شهر أو السنة المالية وغيره.
و يمكن توضيح مكونات الموقع من خلال الشكل التخطيطى التالى.

























































































شكل (1) يوضح العناصر الرئيسة فى موقع تدريب المعلمين لمتابعة المستحدثات التكنولوجية
-تقويم المشروع :
يتطلب تقويم المشروع الإجراءات التالية:
أ ـ إتاحة الفرصة لمعرفة آراء المعلمين و الخبراء و المسئولين و كل من يهتم برفع كفاءة المعلمين،للمشاركة و إبداء الرأى فى تطوير الموقع المخصص لتدريب المعلمين من جميع مكوناته،بما يسهم فى تنمية المعلمين مهنياً و علمياً و ثقافياً،و كذلك تلقى المقترحات و الأفكار الجديدة فى هذا المجال.و قد يكون ذلك من خلال استبانة متاحة على الموقع لهذا الغرض.
ب ـ أن يساير أسلوب التدريب فى هذا المشروع التطورات السريعة و المتلاحقة فى العصر الذى نعيشه،و يستفيد من مشروعات التدريب فى البلاد المتقدمة،و لا مانع من الاستعانة من آراء الخبراء و المتخصصين فى المشروع،و الاستفادة من أفكارهم فى تطويره.و يمكن ذلك من خلال تلقى تقارير عن المشروع من الخبراء و المتخصصين و الباحثين،و إتاحة الفرصة لإجراء أبحاث و دراسات لتقويم الموقع و تطويره.
ج ـ يتم متابعة المعلمين فى الميدان لمعرفة مدى استفادتهم من المشروع،و إجراء مقابلات معهم و مناقشتهم فى أهمية المشروع و كيفية تطويره وفقًا لاحتياجاتهم و متطلباتهم و مسايرة التقدم العلمى و العصر الذى نعيشه.
د ـ عقد لقاء مباشر مع المعلمين مرتين فى العام على الأقل محددًا مسبقًا موعدهما و مكانهما وفقًا لخطة منظمة؛ لمعرفة احتياجاتهم التدريبية الفعلية و مناقشة آرائهم فى المشروع و سماع مشكلاتهم و إتاحة الفرصة لتبادل الرأى و المشورة فيما بينهم.
توصيات البحث :
من خلال البحث والنتائج التى توصل إليها يوصى الباحث بما يلى :
-أن تتبنى الجهات المعنية بتدريب المعلمين تفعيل المشروع المقترح.
-ضرورة مشاركة المعلمين فى تحديد احتياجاتهم التدريبية،وكذلك أخذ آرائهم فى تخطيط دورات تدريبهم،و تصميمها و تقويمها.
-ضرورة متابعة مدى إلمام المعلمين بالمستحدثات التكنولوجية المتعلقة بمهنة التدريس،و كذلك مدى تطبيقها فى العملية التعليمية.
-الاهتمام بتدريب الموجهين الفنيين فى مختلف التخصصات؛ليتمكنوا من متابعة المعلمين و توجيههم وفقًا للمستحدثات التكنولوجية فى التدريس.
-تقويم الدور الذى تقوم به الجهات المختلفة فى تدريب المعلمين،فى ضوء مستجدات العصر الذى نعيشه ومستحدثاته التكنولوجية.
-تطبيق نتائج البحوث و الدراسات العلمية المتعلقة بتدريب المعلمين فى أثناء الخدمة.
-إجراء بحوث و دراسات تتعلق بما يلى :
·الحاجات التدريبية للمعلمين فى تخصصاتهم المختلفة فى جميع مراحل التعليم.
·التخطيط لدورات تدريبية تلبى حاجات المعلمين،و تصميمها وفقًا للمستحدثات التكنولوجية فى التدريب.
·معايير وأسس تدريب المعلمين فى أثناء الخدمة وفقًا للمستحدثات التكنولوجية، لمسايرة متطلبات العصر.
·تصميم موقع تدريبى للمعلمين و تقنينه و دراسة فاعليته.
المراجع :
1- إبراهيم عبد الفتاح يونس (1992): "برامج التدريب فى الإدارة العامة للوسائل التعليمية – دراسة تحليلية"،تكنولوجيا التعليم ـ سلسلة دراسات و بحوث محكمة،المجلد الثانى،الكتاب الثالث،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،القاهرة،دار المعارف،صيف 1992،ص ص167-190.
2- أحمد حامد منصور (2001): تكنولوجيا التربية ( الواقع المصرى و الأمل الأمريكى)،،سلسلة تكنولوجيا التعليم (12)،المنصورة، المكتبة العصرية.
3-ـــــــ (1999):" تكنولوجيا التعليم و جودة التعليم فى القرن الحادى و العشرين"،ورقة عمل مقدمة إلى:ندوة تكنولوجيا التعليم و المعلومات – حلول لمشكلات تعليمية و تدريبية ملحة،انعقدت فى كلية التربية بجامعة الملك سعود فى الفترة 19-22 أبريل 1999، المملكة العربية السعودية.
4-الغريب زاهر إسماعيل (2001) : تكنولوجيا المعلومات و تحديث التعليم،ط1،القاهرة،عالم الكتب.
5-رأفت سيد أحمد بخارى (1999):"ورشة عمل مقترحة لتدريب المعلمين أثناء الخدمة على إنتاج و استخدام رزمة تعليمية لإثراء كتابات تلاميذ المرحلة الابتدائية لحروف اللغة الإنجليزية"،تكنولوجيا التعليم ـ سلسلة دراسات و بحوث محكمة ،المجلد التاسع،الكتاب الأول،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،القاهرة،عالم الكتب،شتاء 1999،ص ص1-93.
6-عبد الرحمن بن صالح المشيقح (1998):"إعداد المعلم فى ضوء التطور التكنولوجى المتقدم فى القرن القادم"، تكنولوجيا التعليم ـ سلسلة دراسات و بحوث محكمة ،المجلد الثامن،الكتاب الثالث،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،القاهرة،عالم الكتب،صيف 1998،ص ص171-182.
7-عبد القادر يوسف (1987) : دراسات فى إعداد و تدريب العاملين فى التربية،ط1،الكويت،منشورات ذات السلاسل.
8-عبد الله محمد الشيخ،و محمد عزت عبد الموجود،و كافية رمضان (1989): "إعداد المعلم و تدريبه فى الكويت ـ دراسة تقويمية"، الكويت،مطابع كويت تايمز التجارية،د.ن.
9-على محمد عبد المنعم (1996): المستحدثات التكنولوجية فى مجال التعليم- طبيعتها و خصائصها"، تكنولوجيا التعليم ـ سلسلة دراسات و بحوث محكمة ،المجلد السادس،الكتاب الرابع،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،القاهرة،دار المعارف،خريف 1996،ص ص276-283.
10-فارعة محمد حسن (1998) :" مؤسسات إعداد المعلم فى ضوء التطور التكنولوجى المستقبلى"،تكنولوجيا التعليم ـ سلسلة دراسات و بحوث محكمة ،المجلد الثامن،الكتاب الثالث،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،القاهرة،عالم الكتب،صيف 1998،ص ص167-169.
11-فتح الباب عبد الحليم سيد (1994): " تدريب المعلمين فى مجال التقنيات التربوية "، تكنولوجيا التعليم ـ سلسلة دراسات و بحوث محكمة ،المجلد الرابع،الكتاب الرابع،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،القاهرة،دار المعارف،خريف 1994،ص ص215-232.
12-فواز العبد لله (1998):"رؤية المعلمين لتكنولوجيا التعليم الحديثة و احتياجاتهم منها ـ دراسة ميدانية فى الجامعات السورية "، تكنولوجيا التعليم ـ سلسلة دراسات و بحوث محكمة،المجلد الثامن،الكتاب الثالث،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،القاهرة،عالم الكتب،صيف 1998،ص ص183-191.
13-مديرية التربية و التعليم بدمياط (2000 /2001) :الوحدة التدريبية بالمدرسة – وحدة التدريب الذاتى،منشور و لائحة تنظيم العمل بالمدارس.
14-ناجح محمد حسن،و السعيد جمال عثمان (2000): "الاحتياجات التدريبية للمعلمين و الموجهين و رجال الإدارة المدرسية فى مجال توظيف تكنولوجيا التعليم فى العملية التعليمية"، تكنولوجيا التعليم ـ سلسلة دراسات و بحوث محكمة،عدد خاص بالمؤتمر العلمى السابع للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،المجلد العاشر، الكتاب الثانى، ربيع 2000، ص ص 249-281.
15-وزارة التربية و التعليم (2003) : دليل التدريب داخل المدرسة،البنك الدولى/الاتحاد الأوربى،وحدة التخطيط و المتابعة،برنامج تحسين التعليم،القاهرة.
16 -Bradshaw, Lynn K. (2002):Technology for Teaching and Learning: Strategies for Staff Development and Follow-Up Support, Journal of Technology and Teacher Education,Volume 10, Issue 1,pp: 131-150. [Online]. Available: http://dl.aace.org/9160
17-Burden, P. R. (1995):Classroom management and discipline, White Plains, NY: Longman.
18-Charles, C. M.(1996):Building classroom discipline, White Plains, NY: Longman.
19-Charles, C. M., & Senter, G. W. (1995): Elementary classroom management, White Plains, NY: Longman.
20-Henson, K. T. (1996):Methods and strategies for teaching in secondary and middle schools, White Plains, NY: Longman.
21-Hill, Roger B.& Wicklein, Robert C.(2001):Great Expectations: Preparing Technology Education Teachers for New Roles and Responsibilities, Journal of Industrial Teacher Education, Volume 37,Number 3.
22-Kindsvatter, R., Wilen, W., & Ishler, M. (1996): Dynamics of effective teaching, White Plains, NY: Longman.
23-Lickona, T. (1991). Educating for character: How our schools can teach repeat and responsibility, New York: Bantam.
24-Moore, K.D. (1992):Classroom teaching skills, New York: McGraw Hill.
25-Spaulding, C. L. (1992):Motivation in the classroom, New York, McGraw Hill.
26-Weinstein, C. S. (1996): Secondary classroom management, New York, McGraw Hill.

http://knol.google.com/k/توظيف-الإنترنت-فى-تدريب-المعلمين-على-المستحدثات-التكنولوجية-التعليمية#






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=43271
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:19 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd