الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-07-14, 23:23 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي المسْتَوَى التعلِيمِي الهَزِيل ...التلْمِيذُ جَلادٌ أَمْ ضَحِيةٌ؟



المسْتَوَى التعلِيمِي الهَزِيل ...التلْمِيذُ جَلادٌ أَمْ ضَحِيةٌ؟


ذ.عبدالكريم القلالي
السبت 14 يوليوز 2012 - 22:32
بسم الله الرحمن الرحيم
قضي الموسم الدراسي بذكرياته السعيدة والأليمة، وعصي على النسيان الواقع المر الأليم للتربية والتعليم، واقع تبحث عن دوافعه الأليمة؛ فيلفحك شرار الغضب، وتتأجج في نفسك نيران الحسرة والألم، وتبدو لك نسب النجاح المعلنة ضباب تبدده شمس الحقيقة، وترى الإصلاح وما حام حوله كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا.
ومهما تعددت الرؤى وتباينت تحليلات أسباب الفشل؛ فإن ما ينبغي إثارته وتمحيصه بالبحث والتحليل السبب الرئيس المؤدي لذلك، وهو معضلة التربية، وإذا كان من البدهي القول بأن التربية والتزكية نتاج التعليم، فإن هناك تربية قبل التعليم، التربية على الاستقامة والسلوك الحسن المعين على التحصيل، والتربية على حب العلم والمعرفة قبل ولوج فصول الدراسة؛ ثم تأتي تربية أخرى مصاحبة للتعليم وملازمة له، وأخرى بعده؛ كنتيجية لما تعلمناه. وما زلت أذكر منهج بعض مشايخنا الفضلاء في تلقين العلم وتبليغه؛ فقد كانوا يلقنوننا قبل بداية الحصة في كل درس توجيهات تربوية يستهلون بها دروسهم، وتثير في نفوس الطلبة النهم العلمي والمعرفي والجد في التحصيل؛ فتكون مسيرتهم موفقة ومباركة.

ومشكلة التربية أشد وقعا وأكثر أثرا من أي مشاكل أخرى قد تكون جانبية إذا ما قورنت بالتربية؛ فإذا صلح الفرد واستقام أمكن أن يكون متعلما ناجحا، إلا استثناءات ممن يعانون من مشاكل خِلقية ربانية. وغالب أسباب ضعف التحصيل راجعة إلى الإهمال من قبل المتعلم أو المعلم، وهو إهمال ناتج عن غياب الوازع الديني والضمير الخلقي الذي يسوغ لصاحبه التهاون في أداء الواجب، يضاف لذلك الفساد والانحراف الذي هو عامل رئيس في عدم التحصيل، فأنى لشاب يقضي ساعات الدراسة مع فتاة خارج الفصل الدراسي، على جدار الفصل الدراسي من وراء حجاب، أو في أحسن الأحوال على الجدران الخارجية للمدرسة التي غدت مأوى للمعاكسين من التلامذ وغيرهم، فالمدرسة لم تعد اليوم تؤم للعلم والمعرفة فحسب؛ بل هناك من يؤمها باحثا عن الزنا والفساد، فترى من المنكرات ما لا عين رأت ولا أذن سمعت في سواه من الأماكن، كل ذلك يجري باسم الخروج من البيت للتربية والتعليم؛ فأي تربية وأي تعليم؟.
أما المصابون بداء المخدرات فغيابهم عن القسم أهون من حضورهم؛ في الغياب يريحون من في نيته ذرة رغبة من حب التحصيل، وفي حضورهم تحدثهم وتشعر أنك تكلم أجسادا لا ضمائر لها، وأشباحا لا أرواح لها، آثار التخدير على ملامحهم بادية، ولو شخصوا أبصارهم نحوك و جحظوا أعينهم إليك؛ فلا يدرون ما الكتاب ولا الإيمان؛ لأنهم ممن يلقي السمع وهو غير شهيد، فأنى لمثل هؤلاء أن يعوا أو يستوعبوا، وحالهم يملؤك رعبا، وتجبرك رائحة المخدرات من بعضهم أن تولي فرارا، وآخرون ممن هم لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء يأتون الفصل لنوايا أخرى المتعلم أعلم بها من المعلم، بلا قلم ولا دفتر ولا كتاب؛ لأنهم لم يأتوا للعلم حتى يحضروا أدواته؛ بل لشيء آخر، أعدوا له عدته، وأحضروا وسائله.
ولهذه الأسباب وغيرها يقضي التلميذ سنوات من الذهاب والإياب نحو المدرسة، ثم يخرج بعد نهاية كل طور خاوي الوفاض، عائدا بخفي حنين؛ أشبه بأمي منه بمتعلم؛ فلا تستغرب إذا وجدت من أمضى عشر سنوات وهو لا يستطيع التعبير عن فكرة في خلده بجملة سليمة، وإن تحدث نطق بحديث المتهجي في الكلام، والمبتدئ في النطق.
وللمعلم نصيبه مما هو حاصل من تخلف تعليمي، سيما في المراحل الأولى من التعليم التي هي اللبنة والأساس، إلا أن المعلم مهما بلغ جده وعزمه؛ فإنه لن يؤتي أكله إذا كان المستقبل غير مكترث أو آبه لما يقول، ولعل الوطء يخف لما نلحظ أن التحصيل غير مقتصر على مادة أو مادتين فحسب؛ بل شاملا جامعا سيما لدى من طبع على قلوبهم بالغياب الحسي أو المعنوي عن حصص الدرس.
إن علاج المشاكل التي طالما تخبطنا فيها وقضينا سنوات لا نزيدها إلا سوءا يتطلب علاج مكمن الداء، الذي هو الفساد الخلقي؛ وهناك غض الطرف المقصود عن معالجة هذه الآفة؛ لأنها لو عولجت فستببد مشاكلنا ليس في التعليم فحسب، بل وفي المجالات الأخرى أيضا.
وأشد ما آلمني عند نهاية الموسم الدراسي الحالي شباب في مقتبل العمر مدعاة للشفقة والرحمة على فقرهم العلمي، سنوات من العمر قضوها داخل الحجرات الدراسية؛ لكن النتيجة ضئيلة والثمرة هزيلة، ولما تلوح لهم بمرارة واقعهم، وضآلة تحصيلهم، يلقون باللائمة على سنوات خلت، ويقرون بأن الإشكال كان من الابتدائي، ثم الإعدادي فالثانوي؛ وهكذا يظل الجلاد مجهولا ....
سألت تلميذا وفي حلقي غصة وألم؛ عن مستواه المتدني؛ فأجابني بحسرة عن سنوات الضياع الماضية من عمره في المستويات التي تدرج فيها، وما يزال الضياع متواصلا...، فلا تدري أتعاتب أم تصمت، وتكتفي بالإرشاد والتوجيه، سيما وأن المشكلة عمت وطمت، وأصبحت الأمية في المدارس تكاد تكون القاعدة، والنجابة والذكاء، يكاد يكون هو الاستثناء، ولا يسع أي منصف أن ينكر أمثلة جادة وحريصة على الطلب، وبرغبتها تبوأت الصدارة، وهي بحاجة لمن يشد على أيديها بجدارة، وتستحق التكريم والعناية، لكنها فئلة قليلة يسيرة، يطغى عليها السواد الأعظم وغثاء السيل، الذي يحتاج لإعادة ترميم وتأهيل، وبعضهم تقتضي المصلحة أن يعادوا سنوات إلى الوراء؛ لكنهم ولو أعيدوا فمن يضمن أن لا يكون تكرار من أجل التكرار، فقد كنا نظن أن التكرار يفيد صاحبه، ويساعده على تدارك ما فات تحصيله؛ لكن الواقع اليوم يثبت أن التكرار باب فشل، وذريعة انحراف، ولا يزداد المكرر إلا جهلا وأمية، إلا من رحب ربك من الفئة القليلة.
ويفترض في تلميذ قضى تسع سنوات في القسم أن يكون ذا كفاءة علمية؛ لكن الواقع خلاف الأماني، كم هو مؤسف أن تجد من لا يجيد تركيب جملة، بل من يكتب لك أحيانا بالعامية، وآخرون لا يدرون ما يكتبون فيبثون لواعجهم وشكواهم، التي لا يدرون كيف يعبرون عنها، أما الحديث في القسم بلغة سليمة؛ فالعثور على تلميذ نجيب بذلك المستوى كالعثور على الكبريت الأحمر، والربيع في الصحراء المجدبة.
فمن المسؤول عن كل هذا؟
كثيرا ما نلقي باللائمة على الآخرين لنعفي أنفسنا من تبعات التحمل والمسؤولية، ونجيد جلد الآخرين في حين نسامح أنفسنا ونعفو عنها ونصفح، والحقيقة تقتضي القول: إن المسؤولية مشتركة بين الأستاذ والتلميذ، وهما المحور الرئيس في العملية، وليس يعني هذا إعفاء الجهات الأخرى من المسؤولية؛ لكن التأثير المباشر لهذين العنصرين، فإذا كان الأستاذ مجدا في عمله والتلميذ خامل كسول، فمن الصعب أن يثمر ويصل إلى النتيجة، وإذا كان التلميذ مجدا والأستاذ غير آبه ولا مكترث، فقلما يحصل التلميذ شيئا سوى بجهده الخاص.
إن الواقع المرير لا يستدعي الحسرة والألم فحسب؛ بل يتطلب إنقاذا عاجلا؛ لا يكون بكثرة الخطط ولا البرامج بقدر ما يحتاج إلى الصدق والجد في العمل، جد من التلميذ ورغبة في التحصيل واجتهاد للرقي بالمستوى العلمي والأخلاقي...
أما الجانب الأخلاقي فحدث ولا حرج؛ أحيانا لا تصدق أنك داخل مدرسة تربوية، وبين جدران منارة علمية، ونظرة فاحصة على مدارسنا من الخارج تنبؤك عما بالداخل من كوارث ومصائب، ولك أن تسرح بخيالك في حال تلميذ تخلف عن الحصة يحمل هو وخليلته دفاترهم يطوفون بها الأزقة والشوارع المحاذية، منتظرين دق الجرس لينصرفوا لبيوتهم في أحسن الأحوال أو الانصراف لأوكار الفساد، وللقارئ أن يبحث عن نسب الحمل والإجهاض في صفوف المتمدرسات، والله المستعان.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=574632
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd