الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-12, 21:21 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي المؤسسات التعليمية . .نظام معلوماتي رقمي يمكن من الرفع من مستوى التحصيل العلمي



المؤسسات التعليمية . .نظام معلوماتي رقمي يمكن من الرفع من مستوى التحصيل العلمي للتلاميذ
حسن عاطش



اعطيت مؤخرا،الانطلاقة الرسمية للموقع الالكتروني Citi.aui.ma بجامعة الأخوين بإفران، بحضور وزير التربية الوطنية و التعليم العالي وتكوين الاطر و البحث العلمي وسفير جمهورية كوريا الجنوبية ورئيس جامعة الأخوين ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان ونظيره بجهة مكناس تافيلالت وعدد من الفعاليات والشخصيات المهتمة بالموضوع، بالإضافة إلى رجال الإعلام والصحافة.

هذا المشروع الجديد يعتمد على نظام معلوماتي رقمي ويحتوي على الانتاجات التعليمية في علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية والرياضيات، التي تنقسم إلى استعراضات ومحاكاة وفيديوهات وتمارين وملخصات واختبارات تقويمية وإلى تصاميم للدروس المنجزة..... وغيرها من المعلومات التي تجيب على كل الإكراهات الناتجة عن النقص الحاصل في بعض الآليات داخل مختبرات المؤسسات التعليمية من جهة، وعند استحالة تقديم تجارب عن الظواهر الجيولوجية ( الزلازل، البراكين....) والفيزيولوجية المركبة والتجارب المعقدة من جهة أخرى، بالإضافة إلى تشجيع التلاميذ على التفاعل مع الدروس.
وفي هذا السياق،  قامت جامعة الأخوين إلى جانب المبادرات العلمية التي تسعى من خلالها إلى تطوير البحث العلمي وتنميته لضمان نقل الابتكارات وإبراز تأثيرها على المجتمع المغربي، بإبرام اتفاقية في يوليوز 2006 مع وكالة التعاون الدولي لكوريا الجنوبية «KOICA «، حول إنشاء مركز الإبداع في تكنولوجيا الاعلام من أجل التنمية البشرية «Citi»، يعمل على إدراج وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصال في برامج التعليم العمومي، من خلال خلق سبل جديدة تمكن الأساتذة شرح المعلومات والدروس بطريقة حديثة ومتطورة وتساعد التلاميذ من الاستعابة أكثر.
الأستاذ بلمليح ، منسق المشروع بمدينة فاس ، أفاد «الجريدة» أنه في بداية الموسم الدراسي 2007-2008، تم البدء في تطوير محتوى هذا الموقع المتضمن للمواد العلمية للمستوى الأول والثاني والثالث إعدادي، حيث قام المركز وبتعاون مع أساتذة إعداديتي الأرز بإفران وقاسم أمين بفاس بإحداث وسائل تعليمية جديدة تعتمد على تكنولوجيا الاعلام والاتصال من شأنها الرفع من مستوى التحصيل العلمي لتلاميذ وتلميذات المؤسسات العمومية بالمغرب.
وبالفعل يضيف الأستاذ بلمليح، أنه قد تمت ترجمت هذا الميثاق على أرض الواقع، وقامت وكالة التعاون الدولي لكوريا الجنوبية بتجهيز المركز والمؤسسات التعليمية العاملة في هذا المشروع بأحدث المعدات الالكترونية لتسجيل الدروس بالصوت والصورة وأجهزة متعددة الوسائط، بالإضافة، إلى تأطير الأساتذة المنخرطين في هذا البحث العلمي، عبر عدة ورشات تدريبية وتعليمية بغية الرقي بمستواهم المعرفي والتقني في مجال المعلوميات وتقنيات الاعلام والتواصل، مما سهل عليهم، إنتاج وابتكار موارد بيداغوجية في مقررات علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية والرياضيات ، التي تم نشرها على الموقع لفائدة جميع التلاميذ بدون استثناء.
كما يهدف هذا النظام إلى تحقيق رغبة الأساتذة في تقديم أكبر عدد ممكن من التمارين التطبيقية للتلاميذ، ويمكنهم من إعادة هذه التمارين خارج الفصل الدراسي، بالإضافة إلى العمل على اكتساب البداهة والسرعة في الإيجابة وتحسين تفاعل التلاميذ مع أجهزة الكمبيوتر، كما أن هذا الابتكار يحد من مظاهر الغش، التي تسيء إلى سمعة مؤسساتنا التعليمية.
وعلى هامش هذا اللقاء، تم توزيع ذروع و شواهد تقديرية على الاساتذة الباحثين، اعترافا بالمجهودات التي بدلوها لعصرنة المنظومة التعليمية، بالاضافة الى توقيع بروتوكول شراكة بين الوزارة و جامعة الاخوين و وكالة التعاون الدولي لكوريا الجنوبية، من اجل ادراج وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصال في برامج التعليم العمومي ببلادنا.

12/11/2009






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=42675
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd