عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-03-25, 21:41 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 هبة يابانية لبناء داخلية بإقليم تزنيت


هبة يابانية لبناء داخلية بإقليم تزنيت


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 25 - 03 - 2010
منحت اليابان للمغرب هبة تناهز قيمتها الإجمالية حوالي 743 ألف درهم، مخصصة لتمويل مشروع بناء داخلية لصغار التلاميذ الذكور بإقليم تزنيت.
وأوضح بلاغ لسفارة اليابان بالرباط، أن العقد الخاص بهذه الهبة، التي تندرج في إطار برنامج المساعدة غير القابلة للاسترجاع للمشاريع المحلية الصغرى، تم توقيعه اليوم الخميس بالرباط من طرف السيد توشينوري ياناغيا السفير المفوض فوق العادة لليابان بالمغرب، والسيد أحمد إيد العازا رئيس "جمعية الخير لتسيير دار الطالب بتزنيت" المستفيدة من هذه الهبة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع يتهم بناء مقر لإيواء حوالي 260 من التلاميذ الذكور، المنحدرين من الوسط القروي والمعوز، والذين يلجون إلى الإعداديات والثانويات وباقي مؤسسات التكوين بمدينة تزنيت.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى المساهمة في تحسين معدل التمدرس التلاميذ الذكور ووضع رهن إشارة المستفيدين مقار ملائمة تساعدهم على التحصيل في ظروف جيدة، ووضع حد للهدر المدرسي في صفوف التلاميذ الذين يواجهون صعوبات في إيجاد مقر للسكن بالقرب من مؤسساتهم التعليمية.

ويأتي تمويل هذا المشروع كثمرة للتعاون المنسق مع العديد من الشركاء المحليين، ممثلين في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة الجنوب والمجلس الإقليمي والإنعاش الوطني، الذين سيساهمون من بناء مختلف الأجنحة بدار الطالب المذكورة.

من جانبها التزمت الحكومة اليابانية بتمويل بناء أربعة مراقد على مساحة 297 مترا مربعا.

وذكر البلاغ بأنه منذ سنة 1989 وإلى غاية اليوم، تم تمويل 320 مشروعا بالمغرب بفضل المساعدات غير القابلة للاسترجاع للمشاريع المحلية الصغرى، ممنوحة من قبل حكومة اليابان، بمبلغ إجمالي فاق 140 مليون درهم.






    رد مع اقتباس