عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-03-22, 23:27 رقم المشاركة : 17
mustapham
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية mustapham

 

إحصائية العضو








mustapham غير متواجد حالياً


وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: في عيادة مصطفام


سائق سيارة أجرة التجأ إلى مشعوذ لعلاجه من «الفشل» الجنسي فأصيب بتسمم إثر تناوله لست بيضات مسلوقة

رجل أمن ضاع منه سلاحه الناري فوجده في دولاب ابنه بتوجيه من «الشواف»


في زيارة تنكرية لـ «المساء لشقة خاصة بأحد الدجالين بتطوان، فاجأنا «سكرتيره» الخاص بأن أجندة «الشريف» مكثفة، وبالتالي علينا أخذ موعد مسبق قد يدوم لفترة تتجاوز أسبوعا كاملا من الانتظار. المشعوذ، حسب قول مرتاديه من النساء والفتيات الواقفات في طابور طويل، يعالج كل الأمراض، ويفك السحر والثقاف، ويجلب الحظ والرزق. كما أنه يذهب خارج المغرب لتخطيط طلاسيمه السحرية واستعانته بقوى الجن من أجل وضع حد لعدد من المشاكل التي تعترض سبيل عمل أفراد الجالية المغربية بأوربا وأمريكا. أغلب الزبائن هم من الوسط الفقير الغارق في الإيمان بالسحر والشعوذة وقدرتهما على تقديم العلاج القوي لكل المشاكل والأمراض التي يعانون منها. «كل ليلة أستيقظ مفزعة ومرتعشة بسبب كوابيس وأحلام تؤرقني، حيث لا يفارق سريري الذي أقتسمه مع زوجي شخص يتحرش بي، إنه الجان الذي يريد التزوج بي» تقول منى، وهي سيدة من تطوان تبلغ من العمر 35 سنة.
وأضافت أن الجان مغرم بها منذ فترة شبابها لكنه ذهب حينها إلى حال سبيله إلى أن فوجئت مؤخرا بعودته للتحرش بها. «في بعض الأحيان أستيقظ وعلى جسدي آثار تشبه الكدمات في لونها الأزرق تتوزع على أعضائي الخاصة. أنا واثقة من أنها تعود للجان»، تزعم السيدة.
من أجل إعادة خليلها من إسبانيا
غير بعيد عن منزل الشريف نذهب للاطلاع على مشعوذ آخر يمارس شعوذته وسحره يوم السوق الأسبوعي بقرية «خميس أنجرة». جلست فتاة قروية في الثلاثينات من عمرها وهي تداعب بأصابعها منديلا أحمر يلف أغراضا مجهولة، ربما تشمل «آثار» خليلها الذي هاجر إلى إسبانيا من أجل إنجاز «سحر» له وإعادته إلى القرية، بعد أن رفض الوفاء بوعده بالزواج بها وتماطله في تنفيذ الالتزام الذي كان قد قطعه على نفسه منذ أعوام بعد أن افتض بكارتها. «تكرفس عليا ومشا، ولكن والله ما نخطيه»، ليست هذه أول زيارة للفتاة إلى محل «الفقيه» بل إنها تعتبر من زبنائه الأسبوعيين المخلصين، ففي كل زيارة تمنح الفقيه «فتوح» يتجاوز مائة درهم، إضافة إلى جلبها ديكا أسود اللون وبعض الشموع ومنجلا كبيرا»، لوضع الثقاف لخليلها. لكن رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر من ارتيادها محل «الفقيه» فلا نتيجة إيجابية تظهر لها في الأفق.
«علمت مؤخرا أنه عقد قرانه على بنت عمه، وهي بصدد الالتحاق به إلى الديار الإسبانية»، تقول الفتاة. يعتبر السحر والشعوذة في المغرب من أشكال الثقافة المرئية، وجزء من الثقافة الشعبية التي تتميز بالسرية، كما أن تعدد المفاهيم المرتبطة بالشعوذة والسحر يجعل مجال الانتماءات متعددة، خصوصا أن اللجوء إلى الشعوذة يؤكد وجود أزمة ثقافية واجتماعية وأسرية كبيرة. «اللجوء إلى «الفقيه» لجلب العريس أو لتحقيق الترقية في العمل أو للعلاج من بعض الأمراض العضوية أو النفسية مرتبط بانعدام الوعي وبترسب الفكر الخرافي في المجتمع، الذي لا يزال يؤمن بالظاهرة، حيث ينتهي الأمر بالذين يمارسونه في نهاية المطاف إلى الدخول في دوامة البحث عن حل لما يؤرقهم من خلال الخرافات ومن ثم فلا محالة أنهم يصابون باضطرابات نفسية خطيرة تنعكس على مسار حياتهم اليومية» يقول دكتور نفساني للجريدة.
رجال أمن يستعينون بـ«الشواف»
حكى لنا «سكرتير» أحد المشعوذين المعروفين في مدينة المضيق أنه حتى بعض رجال الأمن يقومون بزيارة «الفقيه» بخصوص عدد من الملفات والمشاكل التي تعترضهم في حياتهم، ويستدل الكاتب الخاص للدجال بعدة حوادث إجرامية استحال التوصل فيها إلى الجاني، كما أنه منذ شهور قدم عنده أحد رجال الأمن بعد ضياع سلاحه الناري الذي عثر عليه لاحقا داخل دولاب ملابس رضيعه. «لقد كان ذلك بفضل بركة الفقيه»، يحكي سكرتير الدجال بزهو وافتخار.
أثناء انتظار دورنا للقاء «الفقيه» خرج من غرفة المشعوذ شخص يعمل سائق سيارة أجرة بمدينة تطوان. وييرر هذا الشخص زيارته لـ«الفقيه» بسبب عجزه مؤخرا عن معاشرة زوجته. أمره الفقيه بالتجرد كليا من ثيابه داخل غرفة مظلمة. منحه قنينة ماء وبدأ يصرخ في وجهه بهيستيريا قائلا له: «نشار نشار»، وهي كلمة بدوية تعني «بلل جسدك» بمياه القنينة البلاستيكية.
بدأ الشخص في «تنشير» أطراف جسده، قبل أن يمنحه الفقيه سبع بيضات مخطوطا عليها بعض الطلاسم والكتابات غير المفهومة بمداد بني، ليتناول ستا منها دفعة واحدة، على أن يقوم بدفن البيضة السابعة «في قبر منسي»، وبالتالي سيتمكن بعد ذلك من معاشرة زوجته بشكل جيد. كلفت العملية سائق سيارة الأجرة 600 درهم. لكن بعد يومين سيتصل بنا السائق بعدما ناولناه رقم الهاتف، ليعلمنا أنه أصيب بتسمم حاد نتيجة أكل البيضات الست المسلوقة، وأنه سيقدم شكاية إلى الأمن بخصوص ما تعرض له على يد «الفقيه». العلاج من التسمم كلف السائق 800 درهم بين ثمن الأدوية وبعض التحاليل الطبية. إن هذه المعتقدات التي جعلت السائق يتوجه عند دجال لعلاجه هي جزء من البنيات الرمزية للمتخيل الشعبي المغربي، والمترسخة في الأوساط الشعبية التي تستعين بالسحرة والمشعوذين المغاربة لعلاج أمراضها.
كما أن أغلب زبناء «دجال» المضيق هم من مدينة سبتة، فالمدينة معروفة بإدمانها على هذا النوع من الممارسات وارتياد المشعوذين والسحرة في كل وقت وحين، كما أنهم لا يبخلون بشيء على المشعوذين نظرا لحالتهم المادية الميسرة. «بعضهم يزور السحرة والمشعوذين بكل من المضيق وقرية خميس أنجرة وحي كويلما من أجل وضع «التقاف» لشحنات المخدرات وبعضهم للزواج، والبعض الآخر لـ»الجلب والتهييج»، توضح للجريدة فتاة من مدينة سبتة. من جهة أخرى، يستغل هؤلاء المشعوذون بعض جرائد الرصيف في الترويج لقدراتهم، كما أنهم يوزعون بطائق زيارتهم على سائقي سيارات الأجرة، لتكون صلة الوصل بينهم وبين الزبائن، والتي تهدف إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من المغرر بهم. كما يقدم هؤلاء الأشخاص الذين يشتغلون بترخيص «معنوي» من السلطات، والجهات المسؤولة تحت مسميات أخرى، من قبيل «الطب البديل، أو «طب الأعشاب»، خدمات أخرى تنصب في إطار الشعوذة وأعمال السحر، لتصل حد عمليات إجهاض سرية، مقابل مبالغ مالية كبيرة، ناهيك عن التحرش بزبائنهم من النساء والفتيات، والتي تكون نتائجها في أغلب الأحيان مأساوية مسفرة عن افتضاض للبكارة، أو وقوع حالات حمل غير شرعية. ويؤكد أغلب النسوة من اللائي استطلعت «المساء» آراءهن إيمانهن بتسخير الجن من طرف هؤلاء المشعوذين، كما أبدين استعدادهن لتقديم مستحضرات وقرابين وترديد تراتيل وطلاسيم، لتحقيق أمنياتهن ورغباتهن وعلاج أمراضهن النفسية منها والعضوية، وهي ممارسات وتطبيقات تعتبر خلاصة تطبيقية للمتخيل الشعبي والتمثلات الاجتماعية بخصوص العالم، والتي حسب قولهن «لا تتناقض مع الدين، بل توظفه فقط وتعيد تشكيله من جديد». فعدد كبير من الأوساط تعتبر أن السحر والشعوذة هي جزء من الدين، بل إن تصديقها وتعاطيها هو من صميم المقدس.
جمال وهبي

«ضرتان» تسعيان إلى تدمير بعضهما بتوجيهات من نفس الساحر
تقبلان بالعيش سوية وبسلام بعد اكتشاف المقلب الذي تعرضتا له


«حمدا لله على كل حال، وعسى أن يغفر لكلتينا ما اقترفناه من آثام في حقه عز وجل أولا، وثانيا في حق أنفسنا، فله يرجع الفضل الكبير في عودة حبل المودة بيننا، رغم أن العداوة والكره والبغض ظلت قائمة بيننا لأزيد من ست سنوات»، بهذه العبارة، فتحت السيدة مليكة قلبها لـ«المساء»، وهي تروي حكاية انتهت فصولها بطريقة درامية لم تكن تتوقع حصولها.
بداية القصة، كما جاء على لسان مليكة، انطلقت حينما تزوجت هذه الأخيرة من ابن الدوار سعيد، الذي يشتغل لحاما بإحدى الجماعات القروية المجاورة، ورغم أنها تكبره بسنتين ونصف، فإن الحب الذي جمعهما، قرب المسافات بينهما أكثر، وأذاب فارق العمر، وجعلهما يعيشان تحت سقف واحد دون تلك المشاكل التي يمكن أن تعكر جو حياتهما الحميمي.
رزق الزوجان بمولود ذكر، اتخذ له الأب اسم والده، فباركته الزوجة بصدر رحب، وهو ما زاد في توطد العلاقات بينهما، لا سيما أن مليكة، المتزوجة الوحيدة من بين أخواتها السبع، كانت حريصة أشد الحرص على الالتزام بأوامر زوجها، مطيعة له، دائمة السعي إلى إسعاده، فكسبت بذلك احترام سعيد لها، ولاقت منه نفس المعاملة.
مضت السنون، تسترسل مليكة، وقلب هذه الأسرة الصغيرة ما زال مفعما بالحب والحنان، إلى الحد الذي أثار حسد بعض الجارات، اللواتي لم يتوانين في نشر الشائعات حول الزوجين، بغية التفريق بينهما، دافعهن في ذلك الحقد والبغض، إلا أن كل ذلك لم ينل من عزيمتهما، التي بدت كجلمود صخر تنكسر عليه كل مكائد الحساد، إلى أن حصل ما لم يكن على البال.
بداية التحول
فبنبرة حزينة، أجبرتها على ذرف دموع الحسرة من عينيها، تحدثت زوجة سعيد عن سر انقلاب حياتها الزوجية إلى جحيم لا يطاق، بعدما طفت إلى السطح خلافات حادة أضحت معها فكرة الطلاق تراودها في كل وقت وحين، وهي التي كانت تصرح للجميع بأن الموت هو المفرق الوحيد بينها وبين زوجها.
«باتت المسافة بيننا تكبر، وتزداد هوة الخلاف اتساعا» تكشف مليكة، بعدما علمت بخيانة زوجها مع إحدى فتيات المدينة، وانجرافه وراء إغراءاتها، حيث بدأ معها بالمكالمات الهاتفية، التي استرقت السمع إلى بعض من مضامينها في مناسبات عديدة، لتتطور العلاقة بينهما إلى أبعد من ذلك، فتولدت لدى مليكة رغبة جامحة في الانتقام منهما، وإيذائهما، بسبب ما وصلت إليه من حالة الجنون والاكتئاب الشديد، ولا سيما أنهما قررا الزواج، وهو ما وقفت المتحدثة ضد تنفيذه بكل الوسائل، بما فيها التهديد بالانتحار، مما دفع الزوج إلى التظاهر بتأخير مشروعه الجديد إلى أجل غير مسمى، فقط لامتصاص غضب رفيقة دربه لحظتها، لأنه في واقع الحال، تشير القائلة، ببعض من الغيض والقلق، قد بادر إلى تنفيذ مخططه في الخفاء، وتزوج الفتاة سرا، قبل أن يعترف بذلك جهرا، لفرض الأمر الواقع، لتتأجج العلاقات المتوترة بينهما أكثر، حينما أقدم على جلب الزوجة الثانية إلى بيتها.
«إن كيدهن لعظيم»، تقول الزوجة، في إشارة إلى ما اقترفته الفتاة المذكورة في حقها، وفي حق أسرتها، مضيفة «أنا المسؤولة عما حدث، فقد وثقت كثيرا بـ«خطافة الرجال»، حتى إنني استضفتها ببيتي، عندما تعرفت عليها أثناء زيارتها لعمتها القاطنة بجواري، وصارت تبيت عندي دون أن أعلم أنها كانت تخطط لهدم بيت عش الزوجية الذي احتضنها، حيث أوقعتني المبالغة في إبداء حسن النية في ما كنت أخشاه طوال السنين».
اللجوء إلى «الفقيه»
لجأت مليكة إلى أمها ذات يوم، وحكت لها بالتفصيل الممل المشكل القائم بينها وبين زوجها، ورغبة هذا الأخير في الزواج من أخرى، فما كان من الأم إلا أن اقترحت عليها، للخروج من دوامة هذه الأزمة، الذهاب إلى فقيه «بركتو كتهرس الجبل». ترددت الزوجة لحظة قبل أن ترضخ للعرض، فضربا موعدا في اليوم الموالي لزيارة المخلص المنشود، سرعان ما أضحت هذه الزيارة تتكرر أكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد، كان خلالها الفقيه الساحر يوهمها بقدرته على ترويض قوى الطبيعة والأرواح، ويتباهى بقوته في شفاء أخطر الأمراض، وهزم أشد وأشرس الأعداء، سبيله في ذلك التمائم والأحجبة، وقراءة بعض التعاويذ عليها، بعدما طمأنها بأن قوته السحرية قادرة على إرجاع الزوج لها، وإبعاد الزوجة العشيقة عنه إلى الأبد، إن هي أحسنت طريقة استعمالها وفق ما لقنه إياها.
أكدت زوجة سعيد، أن جميع ما كان يطلبه الساحر منها تنفذه على الوجه الأصح، وكانت حريصة على حضور الطقوس والشعائر الغامضة التي كان يحييها«الشواف»، مرة في الشهر، بضيعة توجد في ملكية صديقه، وتحضرها كل زبوناته من النساء اللواتي يرغبن في الحمل مجددا بعد أن فاتهم الأوان، أو رغبة في فرض الطاعة العمياء على أزواجهن، أو إلحاق الأذى بمن تزاحمهن في شريك حياتهن، وإنزال العقم بهن.
وذات مرة، وبينما كانت مليكة تتهيأ لحضور الطقس الختامي المهيب، حيث أخفت في كيس صغير شيئا من أظافر وشعر غريمتها، وكذا قطعة من رداء تلبسه، وكلها أمل في أن يتحقق المراد، استقلت سيارة أجرة كبيرة، وبعد ساعة ونصف من الطريق، وصلت إلى مكان إقامة الطقس، لتجد في استقبالها كالعادة إحدى مساعدات الفقيه الساحر، التي أدخلتها فورا إلى قاعة الانتظار إلى حين اكتمال النصاب، لتكتشف المفاجأة الكبرى، التي ستقلب الأمور كلها رأسا على عقب.
توضح زوجة سعيد، وابتسامة صغيرة علت شفتيها «أتدرون ما حصل، لقد كانت من بين الحاضرات اللواتي سيشاركن في هذا الطقس، الزوجة الثانية، التي سخرت كل مالي وجهدي ووقتي للانتقام منها، فإذا بها هي أيضا تفعل الشيء نفسه معي، وبالوسائل ذاتها، وبتوجيه من الفقيه الساحر عينه»، نشب شجار طفيف بين الزوجتين المغبونتين، ولولا تدخل «فاعلات الخير»، لتحول الخلاف إلى تشابك بالأيدي، فهدأت النفوس، وخمدت فورة الغضب للحظات، قبل أن تلتهب من جديد، بعد ظهور الفقيه بعين المكان، حيث صبت الزوجتان غضبهما عليه، وحملتاه مسؤولية ما أصبحت تعاني منه كل واحدة منهما، وكالتا له من السباب والشتائم، تعتقد المتحدثة، أنه لم يسمع له نظيرا طيلة حياته. فكان هذا الحادث، تضيف مليكة، السبب في تبديد كل الخلافات القائمة بينها وبين ضرتها، والاتفاق على الدخول في هدنة غير محدودة، تواعدا خلالها على العيش تحت سقف واحد في طمأنينة وسلام، بعيدا عن كل كره أوبغضاء أو ضغينة، والكف عن ممارسة أساليب الشرك التي كادت تعصف بحياتهما.
بلعيد كروم


أباطرة ورؤساء دول يوظفون سحرة وعرافين لاستشارتهم في أمورهم السياسية
«السحور» .. وسيلة بعض المغاربة لتحقيق الأماني المستعصية



انتشرت ممارسة السحر والشعوذة في الآونة الأخيرة بشكل واضح، بعد أن اعتقد الكثيرون أن الإيمان بمثل هذه المعتقدات قد أخذ في التراجع بفعل انتشار التكنولوجيا، وسيطرة العلم على الكثير من نواحي الحياة الإنسانية التي انخرط فيها الإنسان المغربي، أيضا، خاصة على مستوى استعمال منتجات هذه التكنولوجيا المتطورة، لكن وحسب الكثير من الباحثين، فإنه أمام عدم سيطرة الإنسان على هذه التكنولوجيا، ومع تزايد الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، والتي تنامى معها الإحساس بالخوف من المجهول، فإن المواطن المغربي، أكان ذكرا كان أو أنثى قد تهافت على اللجوء إلى أساليب لا تمت إلى العلم بصلة وفضل الاعتماد على السحرة والمشعوذين من أجل إيجاد الحلول لكل ما يعترض طريقه من مشاكل مستعصية.

يعود السحر إلى مراحل ما قبل التاريخ، ويقول المؤرخون إنه ارتبط في البداية بمحاولة الإنسان السيطرة على محيطه وتطويع الكائنات المتوحشة والسيطرة عليها، لذلك كان السحر وسيلة للإنسان من أجل المصالحة مع الطبيعة وتحاشي الكائنات الخفية. وأثبت علماء الآثار والحفريات، من خلال الرموز والتصاوير والنحوت التي عثروا عليها في المقابر والمدن الأثرية القديمة، أن وجود السحر يعود إلى ما قبل التاريخ. وكان القدماء يعتقدون أن هناك كائنات غيبية خفية لها مفعول خارق، ونسبوا إليها القدرة على السحر والتصرف في حياة الناس، فخضعوا لها وجعلوا لها «طواطم» ومجسمات لعبادتها والتبرك بها لاتقاء شرها. لذلك يؤكد القرآن على أن القدماء لم يستطيعوا تقبل رسالات الأنبياء، وكانوا دائما ينسبون المعجزات التي يأتون بها إما إلى أفعال السحر أو إلى الجن، لأن كل ما هو خارق للطبيعة كانوا ينسبونه إلى السحرة والجن، فجاء في القرآن: «كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون».
واشتهرت حضارة بابل القديمة في العراق بالسحر، حيث كان أحد المعارف المنتشرة التي تتطلب فنا ومهارة، وهو ما يحكيه القرآن عن سحر هاروت وماروت الشهيرين، إذ جاء في سورة البقرة: «وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكينِ ببابل هاروت وماروت، وما يعلمانِ من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر، فيتعلَمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين بهِ من أحد إلاَ بإذن الله ويتعلَمون ما يضرهم ولا ينفعهم». ويقول الطبري في تفسيره للآية إن هاروت وماروت ملكين أرسلا إلى اليهود في بابل بعدما انتشرت أعمال السحر بين اليهود الذين تركوا الزبور وتحولوا إلى الإيمان بالسحر والسحرة، وكان دور هاروت وماروت تعليمهم الفرق بين السحر وغيره لاجتنابه، لكنهم كانوا يأخذون منهما السحر ويستعملونه في حاجياتهم.
وعرفت جميع الحضارات القديمة أعمال السحر والكهانة، وكان الأباطرة في الرومان يوظفون السحرة والعرافين والكهنة في بلاطاتهم وقصورهم لاستشارتهم في أمورهم السياسية والرجوع إليهم في المخاطر التي تهدد حكمهم، وهو ما جعل السحرة والكهان يتمتعون بنفوذ واسع في الدولة. كذلك عرفت مصر الفرعونية السحر وكان الفراعنة يلجؤون إلى السحرة في مهام الدولة الكبرى، إذ كانوا بمثابة مستشارين لهم، كما تبين ذلك القصة الشهيرة للنبي موسى وحكايته مع سحرة فرعون.
ويعرف السحر على أنه الأعمال الخارقة للطبيعة، وتوظيف الجن والأرواح الخفية، وفق طقوس محددة يتم بموجبها خرق قوانين الطبيعة والخروج عن الأسباب، يتمكن بها الساحر من السيطرة على نفسية المسحور والتصرف في قدراته العقلية، من ذلك مثلا ما روي عن عائشة في الصحيحين عن تعرض النبي صلى الله عليه وسلم للسحر حين قالت: «سحر النبي (صلى الله عليه وآله) حتى أنه يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما فعله». كما يعتمد على التوهيم والتخييل الذي يوهم المشاهد برؤية أشياء تخرج عن المعقول، مثلما هو الأمر بالنسبة إلى الألعاب السحرية، مثلما يروي الرحالة ابن بطوطة في رحلته من أنه شاهد في بلاد الصين مشعوذا أخذ كرة من خشب لها ثقب فيها خيط طويل، فرمى بها في الهواء فارتفعت حتى غابت عن الأبصار، فلما لم يبق من الخيط في يده إلا قليلا «أمر متعلما له فتعلق وصعد في الهواء إلى أن غاب عن أبصارنا، فدعاه فلم يجبه ثلاثا، فأخذ سكينا بيده كالمغتاظ، وتعلق بالخيط إلى أن غاب أيضا، ثم رمى بيد الصبي بعد أن قطعها إلى الأرض، ثم رمى برجله، ثم بيده الأخرى، ثم بجسده، ثم برأسه، ثم هبط وهو ينفخ وثيابه ملطخة بالدماء، ثم أخذ بأعضاء الصبي، فألصق بعضها ببعض وركله برجله، فقام سويا».
وقد عرفت اليهودية انتشار السحر في وقت مبكر، وعرف مذهب الكابالاه، أو القابالاه، بين اليهود باعتباره كتابا مقدسا يقوم على افتراض أن لكل حرف أو كلمة معنى خفيا لا يدركه إلا أتباع هذه المدرسة، وبفضله يمكن السيطرة على العالم. كما عرفت المسيحية نفس الظاهرة عبر تاريخها، وكانت الكنيسة المسيحية تلاحق السحرة لاعتقادها أنهم يحولون بينها وبين أتباعها، وسنت قانونا يكفر السحرة، معتبرة أن من يتبعهم يخرج عن الإيمان الصحيح. ونفس الأمر مع الإسلام الذي كفر السحر والسحرة، إذ أكد أن السحر حق يمكن أن يحصل الضرر منه، وخلص إلى تحريمه، لكن الفقهاء وقفوا منه موقفا مزدوجا، إذ اعتبر بعضهم أن تعلم السحر في حد ذاته ليس كفرا، وإنما يكفر متعلمه بحسب نيته منه، فإن كان من أجل الإضرار بالغير كان حراما، وإن كان لمنفعة مثل فك السحر مثلا كان حلالا، واستندوا في ذلك إلى قصة عصا موسى التي تحولت إلى حية، إذ قالوا إنها لم تكن سحرا وإنما معجزة، بينما كان تحول عصي سحرة فرعون إلى حيات سحرا لا معجزة، لأن غايتهم كانت تحريف الناس عن الإيمان بالله. وعدّ النبي صلى الله عليه وسلم السحر من الموبقات السبع، وجاء في الحديث النبوي «اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات».
إدريس الكنبوري






التوقيع


هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنب
و العناقيد تدلـــــــــــــت ... كثريات الذهب

    رد مع اقتباس