عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-03-22, 23:23 رقم المشاركة : 16
mustapham
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية mustapham

 

إحصائية العضو








mustapham غير متواجد حالياً


وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: في عيادة مصطفام


فتاة حولتها دسائس قصر خليجي إلى صلعاء وأخرى أرادت جلب حب زوجها فناولته «شرابا» مسموما كاد يودي بحياته

أرادت فك السحر فانتهى بها الأمر إلى الاغتصاب


من النساء من ترغب في أن يحبها زوجها حبا لا مثيل له فتكون النتيجة إصابته بتسمم خطير، ومنهن من تنتقم من عشيق سابق لها فتكون عروسه هي الضحية الأولى وليس هو، ومنهن من لا تتقبل طلاقها فتسعى بكل الوسائل إلى أن يفقد طليقها رجولته فيكون لها ذلك. ومنهن من تسعى إلى سحر الزوج فينقلب السحر على الساحر فتكون النتيجة إنهاء العلاقة الزوجية، قصص متنوعة في عالم السحر والشعوذة.

عادت سلمى إلى المغرب وهي في حالة يرثى لها، تجر أذيال الفشل والخيبة بعدما قضت أزيد من أربع سنوات من العمل في قصر أمير بإحدى دول الخليج كعاملة بالمطبخ.
تغيرت ملامح الفتاة الجميلة، طويلة القامة ذات الشعر الطويل واللامع، فأصبحت مثل هيكل عظمي يمشي على الأرض لا أثر فيه لشعيرة واحدة.
قبل عودتها إلى المغرب عرضت حالتها على أطباء متخصصين في الدولة التي كانت مهاجرة إليها، لتعرف أسباب التحولات التي طرأت على جسدها، فلم يجدوا لها جوابا شافيا وكافيا، فعادت إلى حضن أسرتها بصفة نهائية، لتبدأ رحلة البحث عن العلاج بالمغرب، لم يستطع العديد من الأطباء تشخيص حالتها وتقديم جواب شاف عما حدث لها، غير أن أحدهم أخبر أسرتها بأنها تعرضت لتسمم غذائي، فتكهنت أسرتها بتعرضها لـ «التوكال»، أي أنها أكلت بعض الأعشاب المسمومة التي استعملت بغرض السحر.
غيرت سلمى، البالغة من العمر 28 سنة، طرق علاجها فبدأت تقصد «العرافات» وبعض المتخصصين في فك السحر، وكلها أمل أن يعود إليها شعرها الذي فقدته بعدما تحسنت حالتها الصحية.
لم تنجح في الوصول إلى نتيجة مرضية، فقبلت بالأمر الواقع، ولجأت إلى وضع «باروكة» على رأسها وتغطية بعضه بحجاب تاركة الجزء الأول من الباروكة يظهر، ورسمت حاجبيها، وولجت عالم التجارة من أجل توفير مصاريف العلاج تاركة مجال تخصصها «صناعة الحلويات».
تعتبر سلمى أن ما حدث لها كان بفعل السحر، لكن لا يمكن أن تتهم أحدا لأن القصر الذي كانت تعمل به كان يضم العديد من الخادمات من جنسيات مختلفة، بينهن مغربيات، وكانت تحظى بوضعها المتميز وبأجرة مرتفعة لإتقانها صنع الحلويات.
لم تيأس هذه الفتاة من العلاج فقصدت مرة أخرى الأطباء، بعدما فشلت كل الوصفات الشعبية في استعادة شعرها الجميل فكانت النتيجة أربع شعيرات تنمو على فروة رأسها أعادت إليها الأمل في استرجاع ما ضاع منها.
مازالت سلمى لم تتزوج بعد رغم خطبتها من قبل العديد من الشباب، لأنها ترفض ذلك بسبب عدم قدرتها على البوح لكل متقدم بأنها لا تملك شعرا وأن ما يشاهده هو مجرد باروكة لا غير.
فقد فحولته بعد الطلاق
تحولت حياة سمير، إطار في الدولة، إلى جحيم لا يطاق ولم يعد يعرف للحياة معنى، بعدما فقد رجولته وفشل في حياته الزوجية، فكانت النتيجة طلاقه لأربع نساء بعد فترات من الزواج لم تعمر طويلا، والسبب حسب قوله هو طليقته الأولى التي فعلت فعلتها وأقسمت بأغلظ الأيمان أنه لن يعيش مرتاح البال أبدا.
استمر زواجه الأول من ابنة عمه حوالي خمس سنوات أفضت إلى إنجاب ثلاثة أطفال، وبعدها طفت إلى السطح خلافات استحال معها استمرار العشرة فكانت النتيجة الطلاق.
هددت الطليقة سمير بأنه لن يهنأ بحياة زوجية مستقرة مرة أخرى، فلم يلق بالا إلى كلامها الذي وصفه بـ«مجرد ترهات» دون أن يعرف ماكان وراء قصدها في حينه.
تزوج للمرة الثانية والثالثة والرابعة، والنتيجة كانت في كل مرة هي الطلاق، لأنه أصبح عاجزا جنسيا، أو ما يسمى في الثقافة الشعبية «مثقف»، أي فاقدا للرجولة.
عرض نفسه على الأطباء بعد زواجه الثاني، فلم يجدوا له علاجا، لم يكن الأمر هينا بالنسبة إليه، فسارع إلى كل الذين يزعمون أنهم يفكون المربوط و«المثقف» فقام بكل ما طلب منه، لكن دون نتيجة تذكر.
ما جعل سمير يتأكد أن ما حصل له كان بفعل السحر، حسب قوله، هو أنه بعد طلاقه الأول حاول ترضية أم أولاده من أجل أن يتزوجها ثانية فكان له ذلك، وكان هدفه هو معرفة ما إذا كان الأمر يتعلق بسحر أو بمرض أصابه، ليكتشف أنه لم تعد حالته كذلك، فأصبح يقوى على المعاشرة الجنسية، ليعلم علم اليقين أن طليقته الأولى كانت وراء كل ما أصابه، سعى إلى إغرائها بالمال من أجل أن تفك سحره وتتركه بسلام، لكنها رفضت كل عروضه، فطلقها مجددا، ليتزوج مرات أخرى، لكن النتيجة كانت دائما هي الطلاق لأنه أصبح من جديد عاجزا جنسيا.
«لم أكن أصدق مفعول السحر وإن كنت أومن به لكن ليس إلى هذه الدرجة التي أصبح معها غير قادر على المعاشرة الجنسية سوى مع امرأة بعينها دون الأخريات، إنه من كيد النساء وإن طلقيتي مصيرها في جهنم»، يقول سمير بانفعال.
فقد سمير كل أمله في العلاج وتقبل وضعه الحالي، وأصبح اهتمامه منصبا على عمله لأنه لا يريد أن يظلم امرأة أخرى لتحسب في عداد المطلقات وهي بكر.

تسمم واغتصاب
تعرفت السعدية على بعض الجارات حديثهن اليومي يدور حول أساليب الحفاظ على العلاقة الزوجية، لكن هذه الطرق تصنف ضمن «الأساليب الشيطانية»، على حد تعبيرها لـ«المساء»، ففي كل يوم تأتي إحداهن بوصفة مجربة تصلح لأن يخضع لها الزوج، فكانت آخر إبداعات إحداهن هو استعمال بول المرأة إلى جانب أعشاب أخرى في إحدى الوصفات، فقامت السعدية بتجربتها فكانت النتيجة نقل الزوج إلى المستعجلات وبعد تشخيص الطبيب لحالته أكد له إصابته بتسمم نتيجة تناول بعض الأشياء المضرة.
خضع الزوج للعلاج لمدة طويلة، ولم تعترف الزوجة بفعلتها، لكن انكشف أمرها بعد خصام لها مع جارة لها، هذه الأخيرة سارعت إلى إخبار زوجها بأن زوجته ساحرة بامتياز، فاعترفت السعدية لزوجها بكل ما كانت تفعله وأن هدفها كان هو نيل حبه لا غير، غير أن السحر انقلب على الساحر، فكانت النتيجة هي الطلاق.
قصة أخرى، كان بطلها عراف يدعي «علاج السحر وفك المربوط”، قصدته امرأة كانت تشمئز من زوجها كلما اقترب منها فأرادت الحفاظ على علاقتها الزوجية، فلما ذهبت رفقة والدتها عند العراف، أخبرها أنها مسحورة وأن علاجها يتطلب الكتابة على جسدها، فطلب منها أن تغتسل جيدا وتحلق عانتها وإبطيها وتكون في أبهى حلة، لأنه سيكتب على كل جسدها طلاسيم تجعلها تحب زوجها وترغب في معاشرته، ففعلت ما أمرها، ولما عادت لتجربة وصفته شرع «العراف» في الكتابة على جسدها ليقوم في النهاية باغتصابها بالقوة، قبل أن تتدخل والدتها للم شمل الموضوع، حسب ما أكدت قريبة المرأة الضحية.
زوج في صورة حمار
أقامت لبنى، البالغة من العمر 20 سنة، حفل زفاف فاخر فرقصت على نغمات الأغاني الشعبية رفقة عريسها، لم يبد عليها ما يؤشر على أنها ترفض هذا الزواج أو أنها غير راضية عن الوضع.
بعد انتهاء الحفل رافقت زوجها إلى الفندق لتعود بعد ساعة وهي تتقيأ وتبكي بكاء شديدا وتقول لأسرتها إنها لا ترغب به، شكت الأسرة في أن للأمر علاقة بطريقة تعامله معها ليلة الدخلة، لكنها أكدت لهم أنه لم يقربها ولم يلمسها بعد.
حاولت والدتها وحماتها وبعض قريباتها اكتشاف ما وقع، لكن تأكد لهن أن لا علاقة للعريس بما حصل للعروس.
قضت العروس ليلتها الأولى بإحدى المصحات الخاصة، وقام طبيب بإجراء كل الفحوصات الضرورية ليعرف ما حصل لها، لكن أكد لهم أنها بصحة جيدة، وأنها لا تعاني من أي مرض يذكر.
وسيرا على عادة جل المغاربة لجأت أمها إلى التداوي بالطب الشعبي فرافقتها عند امرأة يقال إنها يمكن أن تعالج «التوكال» إن كانت قد أكلت شيئا به سحر، لكن الطبيبة الشعبية أكدت لهم أن ابنتهم لم تأكل أي شيء، ليذهبوا عند العديد من العرافات، لكن بقي الوضع كما هو عليه، البكاء المستمر والكره الشديد للعريس والقيء المستمر، فعاد العريس إلى عمله خارج المغرب بفرنسا، بهدف العمل وإعداد الوثائق اللازمة للتجمع العائلي.
إصرار لبنى على عدم مرافقة عريسها دفع إلى الشك في أن ما قامت به لبنى قد يكون مجرد تمثيل لاغير، فاستمرت التكهنات إلى أن عثرت خادمة لهم بالمنزل بوسادتها على تميمة تحتوي على شعر وجزء من الثوب وبعض الأعشاب التي تجهلها ، فحملوا ما وجدوه عند من يدعي أنه يبطل السحر، فتحسنت حالتها بعض الشيء، حسب قول أسرتها.
قصة أخرى شبيهة بما حدث للبنى، هي انتهاء عروس فائقة الجمال في ليلتها الأولى بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية، بعدما أصبح زوجها يتراءى لها في صورة حمار، وأصبحت تشاهد أشخاصا غرباء، قام الزوج بتطليقها بمبرر أن أسرتها خدعته ولم تخبره بمرض الفتاة، فأصرت الأسرة على أن ابنتهم كانت طبيعية، وبذلت كل الجهد كي تعود الشابة إلى وضعها الطبيعي ، فنجحت في ذلك لكن فشلت في تزويجها مرة ثانية، إذ لم تعد ترغب في الاقتران بأي شاب.
قصص كثيرة لا تحصى في الإقبال على السحر من أجل التفريق بين المرء وزوجه، وعادة ما يكون الفاعلون هم عشاق سابقون لا يستسيغون ارتباط عشاقهم أو عشيقاتهم بآخرين، فيلجؤون إلى استعمال كل أساليب السحر والشعوذة بهدف الانتقام وجعل الطرف الآخر يعيش حياة تعيسة ومضطربة.
خ.ع


أزواج فقدوا الثقة في مطابخ زوجاتهم خوفا من تحويلهم إلى ضباع
نساء يبعن بأثمنة خيالية مخ وجلود وأرجل ورؤوس ضباع مهربة من جنوب إفريقيا


من أكل ضباع لعويجة؟ سؤال ظلت تردده الألسن بمدينة خنيفرة والجوار، وظلت المدينة تنتظر بروز الضباع من الرجال، وتراقب سلوكات بعض الأزواج أرباب الأسر التي اعتادت الخياطة زيارتها.
فبمجرد ما شاع خبر اعتقال شرطة المدينة لخياطة في عقدها الثالث متهمة بالنصب والاحتيال وحيازة أعضاء حيوانية تعود إلى ضبع مهرب من جنوب إفريقيا، وإصدار مذكرة بحث وطنية في حق شريكتها لعويجة مهربة أعضاء الضباع من جنوب إفريقيا، حتى دخل العديد من الأزواج في صراعات ومشادات كلامية وعنف وصل حد الطلاق عند بعض الأسر، وخصوصا أن الخياطة المعتقلة لم تترك بيتا إلا وزارته، تعرض تجارتها العلنية المتمثلة في الملابس النسائية، وتخفي وراءها تجارة أعضاء الضباع. العديد من الأزواج كانوا يجدون الخياطة داخل منازلهم تشارك أبناءهم وزوجاتهم الشاي والقهوة ووجبات العشاء أو الغداء. أزواج فقدوا الثقة في مطابخ زوجاتهم وفضلوا وجبات المطاعم و(سناك) تفاديا لتحويلهم إلى ضباع.
الجهات الطبية اعتبرت في تقريرها أنها مضرة بالصحة العمومية، أعضاء الضباع يتم عرضها للبيع، بعد استيرادها بدون سند قانوني. وقد حجزت الشرطة القضائية يومها داخل منزل الخياطة المعتقلة بزنقة وجدة بمدينة خنيفرة رأس ضبع وجلده وأرجله الأربعة معبأة داخل كيس بلاستيكي ومركونة داخل ثلاجة الأسرة المكونة من الزوج وطفل رضيع. وظل ملف القضية مفتوحا في انتظار اعتقال شريكتها لعويجة المتهمة الرئيسية بتهريب تلك الأعضاء من جنوب إفريقيا مرورا بدولة ليبيا، والتي حررت في حقها مذكرة بحث وطنية.
أعضاء الضباع نادرة يتم جلبها من جنوب إفريقيا، ولا يجد مهربوها مشاكل في الحصول عليها داخل جنوب إفريقيا بحكم أن معظم الأفارقة من جنوب الصحراء يزاولون الدجل والشعوذة ويستعملون أعضاء عدة حيوانات في وصفات مختلفة دون أي اعتراض من السلطات المحلية، ويصل ثمن العضو الواحد إلى ما فوق 80 ألف درهم، وتباع الأعضاء في مزادات سرية بمشاركة وسطاء وسماسرة يوهمون النساء بمدى قدرة تلك الأعضاء على الإطاحة بأقوى الأزواج والشباب جبروتا وجعلهم ضباعا يطيعون زوجاتهم في كل صغيرة وكبيرة.
ب.ح

«عايشة لعبو» الشوافة التي تدعي القدرة على علاج « العكس» و«الثقاف» وتعجز عن علاج ولديها المريضين


صيدلية روان.. لازالت تحمل اسم صاحبة الصيدلية و لونها الأخضر وهلالها ورمز (زائد).. لكن المحل لم يعد يبيع الأدوية ويجري بعض التحاليل العادية، وأصبحت مكانه مصحة خاصة للشوافة لاله عايشة، صاحبة الخبرة الطويلة في مجال التداوي بالسحر والشعوذة، أفرشت المحل بأثواب ولوازم الإثارة ، وضعت أمام المحل الذي فتحته على مصراعيه بعض عتادها لتبرز للزوار رصيدها الكبير، وتثبت به أحقيتها في لقب إمبراطورة الشوافات بالمنطقة.. لم تكن لاله عايشة تعمل سرا أو تراوغ عند احتكاكها بكل غريب زائر، فمصحتها، التي لا شك أنها حصلت لها على جميع الرخص القانونية لفتحها (صمت السلطات المحلية نتيجة خوف أو تواطؤ أو... ) تبهر المريض والمعافى وتزيد من طمأنة زبائنها على قدرتها الخارقة في (فك الوحايل، تخليص الناس من كل مشاكلهم المرضية والاجتماعية والإنسانية...).
قالت عايشة لعبو في تصريح لـ«لمساء» إنها تعمل شوافة منذ 36 سنة، وتداوي البنات والنساء عموما من العكس والثقاف بواسطة ما يسمى بمعدن (اللدون)، وأضافت أنها تأخذ قطعا من هذا المعدن وتضعه فوق النار (مجمر فيه الجمر حتى يذوب) حتى يصبح سائلا، وتتناول آنية بلاستيكية بها ماء تضعها بين رجلي المريضة التي تكون قد أزالت سروالها الداخلي، وتفرغ المعدن سائلا داخل الآنية ليصعد بخاره إلى الأعضاء السفلى للمريضة، وتأمرها باقتناء ديك أو جدي أسود تنحره قربانا للولي الصالح... وتوقفت الشوافة قليلا قبل أن تتابع: الله لي كيداوي... حنا غير سبب... كنسببوا ليهم في الحجابات، كنجيب البخور (تباطيل للا عائشة ديال سيدي علي بن حمدوش)... والذبيحة ما بقيناش ناكلوها حيث حرام... كما تستعمل الشمع القرطاس والكتابة بالخرقوم ...
عايشة إمبراطورة الشوافات قالت إن الذبائح التي تهدى قربانا غير صالحة للأكل شرعا، ووعدت بنشر فتواها على كل الشوافات، وأضافت أنها مريضة بالقلب وأن لديها ولدان مريضان نفسانيا لا يغادران فراشهما...
عايشة واثقة من أنها تؤدي رسالة نبيلة، تتقاضى عليها أجرا تصرفه في تربية وتغذية أبنائها، واثقة من أنها تستطيع شفاء المرضى بلرياح والمس... وداخل بيتها يرقد ولداها اللذان قالت عنهما: الله يجعل ربي يطلق سراح أولادي.
تمتمت قليلا قبل أن تتابع في محاولات يائسة لإظهار براءتها: أحلم بالذهاب إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج...
ب.ح


أشخاص قدموا من أجل التبرك لبضعة أيام فطال مقامهم لسنين وآخرون جاؤوا للعلاج فكان مصيرهم التشرد
ضريح سيدي أحمد بن ايشو يتحول إلى مستشفى متعدد الاختصاصات


لم تكن معجزات الولي الصالح سيدي أحمد بني ايشو بمدينة عين حرودة ملتقى مدينتي الدار البيضاء والمحمدية، التي تحدث عنها الكثيرون، وحدها كافية لإرضاء وإشباع العديد ممن اعتبروا ضريحه مصحتهم الخاصة، فقد عمد الدجالون نساء ورجال إلى نصب محلات مقابل الضريح رافعين شعار الشفاء من كل الأمراض التي عجز عنها أطباء العصر الحديث، أمراض العوانس والعقيمات والمصابين بما يسمى (بالثقاف أو العكس)... لتصبح المنطقة مركبا استشفائيا للدجل والشعوذة تحت غطاء إكراميات الولي الصالح، ويتمكن طاقمها الطبي الشعبوي من هزم رموز الطب الحديث، حيث لم تستطع إحدى الصيدلانيات التي فتحت أبوابها قبالة الضريح أن تصمد أمام قوة سيطرتهم على العقول البشرية بالمنطقة والجوار، انسحبت الصيدلانية وتركت مكانها لإمبراطورة الدجل الشوافة (لالة عائشة)،المعروفة بالشوافة (عايشة لعبو)،التي استقرت بمكانها، وبدأت تمارس شعوذتها (على عينيك يا بن عدي).
ما إن تسمع عن مكارمه (إكرامياته) وفضائله في شفاء المرضى بمس الجن (لرياح، المسكونين، المملوكين...)، حتى تجد نفسك مصابا بهوس البحث عن مكانه والوقوف على قدراته الخلاقة في طرد الجن من أجساد البشر، وعودة الروح البشرية إلى ذاتها.
رحلة «المساء» إلى ضريح الولي الصالح سيدي أحمد بني اشو، انطلقت بجولة خفيفة مع (الحْفيظة) المشرفة على الضريح ومحيطه، داخل أماكن خاصة لعلاج المرضى ( مغارتان على شكل بئرين وسلمين للنزول إلى قاعهما أطلق عليهما اسم الخلوة، إحداهما للنساء وأخرى للرجال و فضاء للذبائح المهداة هدايا وقرابين، ونخلة صغيرة ذات مآرب كبيرة خاصة بالمصابين بالثقاف والعكس، وشجرة مسنة للكروم (كرموس المسلمين) يضع البعض فوقها أثوابا لأشخاص أحباب أو أعداء حسب المراد قضاؤه، وتحت ظلها يضع البعض دجاجا قربانا دون ذبحه ...) ومرورا بغرف النوم التي أصبحت فندقا للزبائن المرضى و ممارسي الدعارة، ووصولا إلى عيادات الشوافات والدجالين ومحلات بيع كل مستلزماتهم من الحناء إلى ... زغيبات الفار...
رجال ونساء قصدوا الولي الصالح من أجل تخليصهم من الجن الذي احتل أجسادهم... منهم من اكتفى بالزيارة وطقوس الحْفيظة، ربطوا بالسلاسل داخل إحدى الخلوتين حسب جنسهم، ذبحوا ديكا أو جديا أسود... ومنهم من تطلب شفاؤه الإقامة لبضعة أيام حسب ما أمره به أصحاب المكان (حسب رؤية في المنام، أو أمر من الحفيظة أو شوافة أو دجال)... وكثيرون طالت إقامتهم حتى تم نسيانهم من طرف أسرهم، قليلون ظلوا ملتصقين بالولي الصالح يأكلون من فضلات الزوار والقرابين والهدايا... وكثيرون انتشروا داخل المدينة... وانتهت بهم محطات العلاج إلى التشرد، قصدوا الولي الصالح للاستشفاء أو لأنه دعاهم إليه أثناء نومهم... فانتهى بهم المصير المظلم إلى التسكع نهارا داخل المدينة المعروفة بمطاعمها التقليدية (من طواجن إلى المبخر والمشوي)، والارتماء ليلا تحت الأقواس والبنايات المهجورة والمغلقة.
ب.ح





التوقيع


هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنب
و العناقيد تدلـــــــــــــت ... كثريات الذهب

    رد مع اقتباس