عرض مشاركة واحدة
قديم 2018-02-04, 20:56 رقم المشاركة : 9
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن : علم الأعصاب المعرفي Cognitive neuroscience


نظرية الطبقات الثلاثة:


لأكثر من قرن حاول علماء علم النفس تطوير المئات من الاختبارات لتكون أداة قياسية في تحديد وقياس الذكاء البشري مع اختلاف درجة موثوقية هذه الاختبارات وصلاحيتها للتطبيق. (7) وقد سمحت القياسات الناتجة عن هذه الاختبارات بوضع تصنيف للقدرات المعرفية الصغيرة والكبيرة (minor and major cognitive abilities). وكان أحد هذه التصنيفات التصنيف الذي وضعه العالم جون كارول (J.B. Carroll)

وسُمي هذا التصنيف بنظرية الطبقات الثلاثة للذكاء، وقد وُضعت هذه النظرية بعد إعادة تحليل أكثر من 400 مجموعة بيانات للآلاف من العينات من 20 دولة مختلفة حول العالم. (8-9)

وُضعت هذه النظرية بناءً على دراسة تحليلdة لعوامل الارتباط للمتغيرات الفردية (correlation of individual-difference variables) من خلال بيانات تم تجميعها من الاختبارات النفسية والدرجات المدرسية وتقييم الكفاءة. وتقوم النظرية على أساس نموذج ثلاثي الطبقة حيث تكون كل طبقة مسؤولة عن الاختلافات في العلاقات المتبادلة بين عوامل الطبقة التي تليها. والطبقات مقسمة على أساس تمثيل قدرات معرفية ضيقة، وواسعة وعامة.

الطبقة العليا من هذا النموذج الثلاثي -هرمي الشكل- عبارة عن عامل يُمثل الذكاء العام ويُسمى بالعامل (g). يوفر هذا العامل (g) مؤشرًا لدرجة الصعوبة التي يُمكن للفرد التعامل معها أثناء اختبارات الاستقراء، والتفكير، والتخيل، وفهم اللغة.

وفي الطبقة الثانية العديد من عوامل القدرات المعرفية الواسعة منها: الذكاء المائع (fluid intelligence)، والذكاء المبلور (crystallized intelligence)، والذاكرة العامة، والاستقبال الحسي والبصري، والقدرة على الاسترجاع والسرعة الإدراكية. وفي أسفل الهرم توجد الطبقة الأولى حيث القدرات المعرفية الضيقة (Narrow Cognitive Abilities) كالاستقراء، ومعرفة المفردات، والذاكرة الترابطية (Associative memory)، والقدرة العامة على التفريق بين الأصوات، والطلاقة الفكرية.

وقد أظهرت التحليلات نتيجتين مهمتين:


  • أن قيمة العامل (g) تُكون أكثر من نصف الاختلافات في الاختبارات والوظائف المعرفية.
  • أن هناك قدرات معرفية مختلفة ومحددة يمكن قياسها وتحديدها، من ضمنها النطاقات المعرفية للغة والذاكرة والتعلم، والإدراك البصري، ومعالجة المعلومات؛ وعلى أي حال فهناك أكثر من 60 وظيفة معرفية محددة أو ضيقة يمكن قياسها.

وتقوم الاختبارات الحالية، ومنها كأفضل مثال (Wechsler Adult Intelligence Scale -WAIS)، بقياس العامل (g) بجانب الكثير من القدرات المعرفية والمهارات المُحددة. وفي هذا المقياس – WAIS – تكون هناك أجزاء نسبة العامل فيها كبيرة كجزء مفردات اللغة، وأجزاء أخرى يكون فيها العامل أقل قيمة كالجزء الخاص بـ (Digit Symbol). (10-11)


الذكاء البشري والدماغ:


يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس