عرض مشاركة واحدة
قديم 2018-01-29, 15:14 رقم المشاركة : 8
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن : علم الأعصاب المعرفي Cognitive neuroscience


علم الأعصاب والمفهوم العام للذكاء

مفهوم الذكاء العام وعلم الأعصاب


يقول ألبرت أينشتاين: «الإشارة الحقيقة على الذكاء ليست المعرفة، وإنما التخيل»، وقد ألهمت هذا الاقتباس الكثيرين. ولكن من وجهة نظر علم الأعصاب، ما هي حقيقة الذكاء وما الذي يختلف ويؤثر في مُعدل الذكاء من فرد إلى آخر؛ هذا ما سنطلع عليه بشكل بسيط في السطور القليلة القادمة؛ ومن خلالها سنجيب على بعض الأسئلة، منها:

ما هو تعريف الذكاء؟
وهل يرتبط معدل ذكاء الفرض بحجم دماغه؟
ما هي بعض العوامل المؤثرة في اختلاف مقيسًا الذكاء بين الجنس البشري؟






تعريف الذكاء:

التعريف الشامل للذكاء العام (General Intelligence – g)، والذي اتفق عليه 52 باحثًا في هذا المجال أنه هو القدرة العقلية العامة على التفكير، وحل المشاكل، والتفكير المُجرد، وفهم الأفكار المُعقدة، وسرعة التعلم، والقدرة على التعلم من خبرات الآخرين. إنه ليس القدرة على تعلم كتاب فحسب أو تعلم مهارة أكاديمية صغيرة أو القدرة على الأداء بشكل جيد في الامتحانات، ولكن يعكس مفهوم الذكاء قدرة أعمق وأوسع على فهم المحيط خاصتنا من خلال فهم الأفكار والمنطقية في فهم الأشياء والقدرة على اكتشاف ما يلزم فعله.



وبُناءً على هذا التعريف فإن الذكاء يُمكن أن يُقاس أو مقاييس الذكاء تقوم بذلك بشكل جيد. (1) ولكن بشكل عام فإن المشاكل التي تُواجه أدوات قياس الذكاء العام تكمن في مشكلة تحديد الأجزاء الكامنة وراء هذا المفهوم وتحديد تركيبهم. (2-4)
وبناءً على هذا التعريف فإنه يمكن قياس مُعدل ذكاء الفرد عن طريق اختبارات قياسية (standardized tests) يتم على أساس نتيجتها التنبؤ بقدرات ونتائج اجتماعية عريضة للفرد، مثل: الإنجازات التعليمية، والأداء الوظيفي، والصحة، وكذلك أيضًا طول العمر. (5)


وتمكنت عمليات التصوير العصبي لوظائف وتركيب الدماغ من دعم وجود شبكة بين الفصين الجبهي والجداري تُسمى “frontoparietal network ” أو الشبكة الجبهية الجدارية مرتبطة بشكل كبير بتحديد مُعدل ذكاء الفرد. وقد وُجد أيضًا أن هذه الشبكة مسؤولة عن الوظائف المعرفية للمخ المرتبطة بالإدراك والتخزين في الذاكرة قصيرة المدى واللغة. (5)

ولكن هل يختلف فعلًا مستوى الذكاء من شخص لآخر؟!



في تقرير جمعية علم النفس الأمريكية (The American Psychological Association) عن الذكاء، أقر التقرير بالآتي: «يختلف الأشخاص من حيث قدرتهم على فهم أفكار مُعقدة، والتأقلم بشكل فاعل مع البيئة، والتعلم من الخبرات، والمُشاركة في الأشكال المُختلفة من التفكر، والتغلب على العقبات عن طريق التفكير.» (6)
نظرية الطبقات الثلاثة:

يتبع







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس