عرض مشاركة واحدة
قديم 2018-01-29, 14:45 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: يرقة عث أبو الهول التي تقلد أصوات مفترسيها!


يرقة عث أبو الهول


الفراشات من الحشرات و بالأخص من فصيلة قشريات الجناح، و تتميز بثلاثة أزواج من الأرجل، و إزوجين من الأجنحة المغطاة بالقشور، أما ألوانها فتختلف حسب كل نوع، و هي تتميز على غرار باقي معظم الحشرات بدورة حياة من أربعة مراحل ، بيضة ثم يرقة ثم حورية عذراء ثم حشرة كاملة،99 % من الأنواع المعروفة عاشبة و تتغذى في طورها الكامل على رحيق الأزهار.


بعض الأنواع :



* فراشة رأس أبي الهول (Acherontia atropos):


و هو نوع من الفراشات ذو حجم ضخم و مغزلي و للحشرة الكاملة علامة مميزة على ظهر صدرها تشبه رسم الجمجمة، في حين أن بطنها مشعر كأنها دبور كبير.


و تمتلك اليرقات قرن في نهاية بطنها و هنا يأتي أصل تسميتها، بفراشة رأس أبي الهول، و هي من أثقل الفرشات الأوربية حيث يبلغ وزن الإنثى البالغة 1.5 غرام، و طولها حوالي 6 سم و المسافة بين جناحيها 13 سم، و تظهر هذه الفراشات في طورها الكامل ما بين شهري يونيو إلى اكتوبر، و تضع بيضها في الجانب السفلي من أوراق النبات .


و الفراشة في طورها الكامل مولعة بالعسل و هي تبحث عن خلايا النحل لتهاجمها و تستطيع بأجنحتها التخلص من دفاعات النحل، و في بعض الأحيان لا يمكن لها أن تخرج من الخلية بعد أن يحاصرها عدد كبير من النحل، أم يرقات هذه الفراشة فتاكل أوراق النباتات خصوصا نبات البطاطا.


بحلول شهر يوليوز تضع الفراشة البالغة بيضها في الجانب السفلي من أوراق النبات و بعد فقس البيض تستمر اليرقات في الأكل بشراهة لمدة 20 يوماً ثم تتحول إلى عذراء تدفن رأسها في التربة، و بعد مدة طويلة نوعاً ما تظهر الفراشة الكاملة التي لا تعيش سوى ما بين 20 يوم إلى شهرين، و تصدر الفراشة البالغة صوت صرير للتواصل فيما بينها.




يعيش هذا النوع في جنوب البحر الأبيض المتوسط وافريقيا وأجزاء من آسيا، و تهاجر في أوائل الصيف إلى أوروبا ويمكن أن تصل إلى جنوب الدول الاسكندنافية و أيسلندا ، ولكن هذه الفراشة أصبحت نادرة جدا في المناطق الحضرية و المناطق التي تعرف الزراعة المكثفة، و تبدأ هجرتها في سبتمبر و تعود إلى مناطقها في شهر أكتوبر.


و بسبب مهاجمتها لخلايا النحل عرف هذا النوع هجوم شرس من قبل الإنسان بواسطة المبيدات الحشرية .






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس