عرض مشاركة واحدة
قديم 2018-01-29, 11:09 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

a9 أمزازي يدشن ولايته بمنع استخدام الهواتف داخل الأقسام بالمدارس


أمزازي يدشن ولايته بمنع استخدام الهواتف داخل الأقسام بالمدارس


هسبريس - فاطمة الزهراء جبور
الاثنين 29 يناير 2018 - 09:11




دشّن وزير التربية الوطنية المعين حديثا، سعيد أمزازي، ولايته بإحياء قرار منع استعمال الهاتف النقال داخل المؤسسات التعليمية بهدف تجاوز حالة التسيب التي تعيشها.


ووجهت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة مذكرة إلى مديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، شدّدت من خلالها على ضرورة المنع الكلي لاستعمال الهاتف النقال من طرف التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية داخل الفصول الدراسية بشكل خاص.


وأبرزت المذكرة أن هذه الإجراءات التربوية لها أهمية قصوى في توفير الحماية اللازمة لجميع الفاعلين التربويين، وتحصين حقوق التعليم والتربية المدرسية، والمساهمة في توفير الظروف الملائمة لمختلف الأطر الإدارية والتربوية، من أجل أداء واجباتها الأساسية.


مصادر من داخل الوزارة المعنية، فضّلت عدم ذكر اسمها، أفادت في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية بأنّ هذا الإجراء، الذي يندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين ومواصلة الجهود من أجل الارتقاء بدور المؤسسات التعليمية، سيتم تنفيذه على كافة الأكاديميات الجهوية المغربية؛ وذلك بناء على مذكرتين سابقتين أصدرتهما الوزارة في السنة الماضية.


وأضافت المصادر ذاتها أن هذا الإجراء يهدف في جوهره إلى ترشيد وتحصين زمن التعلم والزمن المدرسي للتلميذات والتلاميذ، باعتماد الحزم والصرامة، وعدم التساهل مع أي ممارسة مشوشة أو مشينة تستهدف المجتمع المدرسي والمدرسة المغربية، إلى جانب ترسيخ التفتح الذاتي للتلميذات والتلاميذ على قيم الديمقراطية والمواطنة.


وأبرزت أن الأكاديميات الجهوية يطرح أمامها إشكال تطبيق هذا القرار، موضحة أنّ "الأمر يحتاج إلى بعض الأغراض التعليمية، والاهتمام بالجانب التحسيسي من خلال عقد لقاءات مع جمعيات آباء وأوليات التلاميذ"، مشيرة إلى أنّ بعض المؤسسات قد بدأت في تطبيق هذا القرار.


وخلقت المذكرة جدلا كبيرا في صفوف نساء ورجال التعليم، سواء بالإقليم أو على المستوى الوطني، بالنظر إلى الدور الذي باتت تلعبه الهواتف النقالة في التواصل، فيما اعتبر العاملون بالقطاع أن إعادة إحياء هذا القرار في هذه الفترة جاء بعد توالي نشر الفيديوهات والصور من داخل حجرات الدرس.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس