عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-12-08, 20:27 رقم المشاركة : 4
روبن هود
بروفســــــــور
إحصائية العضو







روبن هود غير متواجد حالياً


وسام1 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

افتراضي رد: هل لأمريكا قرار في القدس ؟


ليس ترمب أول رئيس أمريكي يؤمن بأن القدس عاصمة إسرائيل. أغلب الرؤساء الأمريكيين يؤمنون بالشيء نفسه. الفرق هو أن ترمب كان أكثر جرأة حين أعلن عزمه نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وهذا الشيء كان في ضمير الرؤساء السابقين كالتزام أخلاقي، لكن لم يكن مناسبا إعلانه. أما جورج وولكر بوش، فقد عزم على فعله، ثم أجله لستة أشهر، ربما نزولا عند مشورة مستشاريه، ثم أنهى ولايته بعد ذلك.
مثل هذه القرارات الكبيرة والخطيرة ليست متعلقة بالسياسة الخارجية فقط، بل لها دوافع داخلية، والأمريكيون عموما لا يهتمون للسياسة الخارجية بقدر ما يهتمون للسيلسة الداخلية.
يمكن القول أن قرار ترمب ليس مفاجئا في دولة صهيونية (أي الولايات المتحدة). فأرضية القرار خصبة، بوجود لوبيات الحركة الأصولية والإنجيلية وتنظيمات الصهيوينة المسيحية.
أود أن أشير إلى أن الولايات المتحدة تضم منظمات غايتها بالضبط هي دفع الرؤساء وأصحاب القرار إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وعلى رأس تلك المنظمات "السفارة المسيحية الدولية ـ القدس" (The International Christian Embassy - Jerusalem).
تلك المنظمات لها قدرات انتخابية كبيرة، وقدرات إعلامية تؤثر في الرأي العام، كما تؤثر في الطبقة السياسية.
أخيرا ترمب ينتمي إلى اليمين، واليمين محافظ ويغلب عليه التيار المتدين، ولو أن ترمب لا يعد من المتدينين. وإذا نظرنا إلى المعطى الديني، سنفهم الكثير من أبعاد العلاقة بين البلدين وأبعاد الإعلان.





    رد مع اقتباس