عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-12-01, 22:53 رقم المشاركة : 25
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: مدارس الفن التشكيلي


نشأة السريالية وتطورها




نشأت السريالية في أكناف "الدادائية" وتفرّعتْ عنها؛ ففي أثناء الحرب العالمية الأولى وفي أعقابها، صحا الأدباء والمفكرون على واقع مرير خلّفتْهُ الحرب أكّد إخفاق المدنيّة الغربية ونظمها في تحقيق الخير للإنسان؛ فكان لا بدّ من إعادة النظر في القيم السائدة والنظُم المهيمنة التي تكبح إرادة الإنسان، وتكبت أحلامه.

وكان أن ظهرت الدادائية، إلا أنها كانت حركة هدمٍ فقط، ولذلك انفصل عنها أدباء شعروا بفراغها وعدم جدواها، وفي الوقت نفسه آمنوا بمسؤولية الإنسان وقدرته على التغيير؛ فنشأت السُّرياليّة التي كان شِعارها تحرير الإنسان من ضغوط الحياة الاجتماعية المغرقة في النفعية، وكان عليها إيجاد مفاهيم بديلة وتهيئة الإنسان لإنسانيّةٍ متحرّرة وفعّالة، انطلاقاً من حقيقته الإنسانية النظيفة التي طالما شوّهتها القوى المسيطرة والقيم السائدة.

صدرت في أثناء الحرب العالمية الأولى مجلة (SiC) بمبادرة من الشاعر (غيّوم أبولينير) جمعت كلّ الساخطين على الأشكال الفنية والواقع بشكل عام، وفي بيت هذا الشاعر تعارف (أرغوان وفيليب سوبو وبروتون) وأصدروا مجلة (أدب)، ثم أصبح (بروتون) رائد الزمرة السريالية التي أنشأها حوله عام 1924م، وأصدر بيانها الأولَ، مازجاً بين الدادائية والفرويديّة، وداعياً بعد عملية الهدم إلى عملية بناءٍ، على ضوء المذاهب الفكرية الثورية والسياسية الجديدة، بغية معالجة هذا الإنسان المأزوم الذي خلّفته الحرب.

وهكذا تفوقت موجة السريالية على الدادائية، وانضمَّ إليها (إيلوار وأراغون وسوبو وروبير ديسْنوس وبنجامان بيريه) إضافة إلى فنانين تشكيليين كان أبرزهم (جان كوكتو وسلفادور دالي)، وأصبح (أندريه بروتون) منظّر السريالية الأول والناطق باسمها.

ثم توسعت الجماعة وألّفت مكتباً للبحوث السّريالية، ومجلةً اسمها (الثورة السُّريالية) بقيت حتى عام 1929م، وصار لها فروع وأنصار في أوربا وأمريكا، وأخذت تقيم معارض وندوات ومحاضرات لعرض أفكارها ونتاجها والدعوة إلى مؤازرتها. وقد ظهر أحد منشوراتها بعنوان (جُثّة) وفيه احتفلت المجموعة بطريقتها الخاصّة بوفاة (أناتول فرانس). ومما جاء فيه: (بوفاة فرانس زال جانبٌ من الصَّغار الإنساني، فليكن لنا هذا اليوم عيداً ندفن فيه الاحتيال والتقليد والمواطنة والانتهازية والريبيّة ونضوب الروح...).

وكانوا يستنكرون التعصّب العرقي وكراهية الألمان المنهزمين في الحرب، ويدعون إلى مساواة الشعوب والأفراد.

وكان الناس ينظرون إليهم كشبُّان بورجوازيين مشاغبين يعيشون في بطالة وفراغ ويبحثون عن التسلية واللّهو، ولكنهم وسّعوا دائرة عملهم وخرجوا من الأحلام في الغُرف المغلقة إلى الحياة اليومية في الشارع والمقهى والمسرح، باحثين عما يختفي وراء تلك المظاهر، محطمين الحواجز المرئيّة للوصول إلى غير المرئيّ.

واقتصر نشاطُهم في السنواتِ الخمس الأولى على هذه المظاهر لأن الوصول إلى الحياة، كما هي، أساس لكل عمل فنّي، وبعد ذلك تغدو الحياة هي الفن والفن هو الحياة، ويصبح الفن وسيلة للوصول إلى حياة أفضل.

ويعدُّ عام 1928م عام الإنجازات، فقد نشر بروتون (ناديا، والسريالية والفن التشكيليّ)، وصدرتْ مجلة (اللعبة الكبرى) التي ورد في إحدى مقالاتها: (سنبذل جهودنا دائماً وبكل قوانا في سبيل جميع الثورات الجديدة)، ولكن هذا العام شهد من ناحية ثانية تفكك الجماعة بسبب السياسة؛ فقد كانت الشيوعية المذهب السياسي الوحيد الذي ينسجم مع طموحاتهم، فعملوا في صفوفها منتظمين أو مؤيّدين، وراحوا يطالبون بإعلانٍ جديد لحقوق الإنسان، وبانتقال السلطة إلى أيدي البروليتاريا.

ثم بدأ الشقاق فقد أعلن (أراغون) انحيازه إلى الشيوعية في عام 1930م ورفْضَه للفروديدية التي وَصَفها بأنها معادية للثورة. وكتبَ مقالةً بعنوان (الجبهة الحمراء) اتُّهِمَ على أثرها بالتحريض على الاغتيال السياسيّ، ثم فُصل من الجماعة السريالية، وانسحب (بروتون) من الحزب الشيوعي مقتنعاً بأن السريالية لا يمكن أن تنسجم مع الشيوعية، وتكونت مجموعات جديدة أخذت تهاجمه.. لكنه استطاع نقل السريالية إلى عددٍ من أقطار أوربا والمكسيك والولايات المتحدة. واستأنفت نشاطها بعد الحرب العالمية الثانية وأبْدَت مواقفها اليسارية في قضايا الساعة مثل حرب فييتنام وثورة الجزائر وحركات الشباب في أمريكا وأوربا.

وفي عام 1966م توفي (بروتون) وبفقده توقَّفت الحركة السريالية رسميّاً، ولكن أفكارها واتجاهاتها استمّرت هنا وهناك، دون حاجة إلى مرجعٍ مركزي.





    رد مع اقتباس