عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-10-24, 10:21 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

للنقاش هل هو مشروع لتصفية قطاع التعليم ؟


هل هو مشروع لتصفية قطاع التعليم ؟





إخوتي...أخواتي آل الأستاذ الكرام

في الدول التي تحترم نفسها عادة ما نجدها تهتم اهتماما كبيرا بالتعليم وفق اختيارات سياسية واعية تمام الوعي بأهميته ودوره الطلائعي في الارتقاء بالأمم والنهوض بالمجتمعات لاستشراف المستقبل.



اختيارات من المفروض أن تمتلك رؤية أو مشروعا أو تمثلات للعملية التربوية التعليمية.


- فهل يمتلك صناع القرار السياسي والتربوي في بلدنا هذه الرؤية؟


لكن الأخطر في الموضوع أننا ومنذ سنين نلمس تنزيل مشروع ميداني خطير يقوم على استئصال المدرسة العمومية من تربتها، وقد شرع فيه منذ فترة، وتجلت إرهاصاته الأولى مع ما آلت إليه الجامعة المغربية كونها منارة الفكر والمعرفة والبحث الأكاديمي والعلمي، وبعدها المعاهد العليا، وتقليص المنح والميزانيات الخاصة بالبحث العلمي وتفقير كل عالِم أو قطع السبل بينه وبين المعرفة ليعتمد على دعم أسرته وترحيب الدول التي تستضيفه
...


وها قد جاء دور المدرسة العمومية ، فلا بد من إفراغها من كل محتوى تربوي أو تعليمي -عدا ما هو مخطط لها - ، فعمدت الوزارة لشن أول هجوم ضد نساء ورجال التعليم يضمر الكثير من الغل والحقد ضد هذه الفئة العريضة من المجتمع، والتي ظلت لعقود تحمل مشعل التنوير - باعتبارها المؤهلة للانخراط في الفعل السياسي والعمل النقابي والإسهام في الحراك الاجتماعي والمشاركة في صناعة الثقافة والإصغاء لنبض المجتمع -.

إخوتي...


- هل بالفعل هناك مخطط خبيث لاقتلاع بذرة الخير من داخل المجتمع بنية الهيمنة والاستحواذ على ما تبقى من القيم التي ستترعرع حتما مع الأجيال المقبلة، ويبقى المدخل الأساس لتمرير خطاب اليأس هو التعليم؟



- ألا ترون أنه من خلاله يتم تمرير خطاب الجهل لتضبيع أفراد المجتمع، وتخريج أجيال من العاطلين القانطين العنيفين الحقودين والمعتدين الحاملين لمركبات نقص لا حصر لها، فانتشر الفراشة والتريبورتر والتشرميل وارتفع معدل الإجرام، وأضحى الفرد كما الجماعة ميالا إلى الفوضى.؟





- ألا يتعلق الأمر بمخطط رهيب( رؤية استراتيجية)، لطمس معالم المدرسة العمومية وفق مقاربة أمنية تخدم أجندة معينة... كإغراق المدرسة العمومية بالمتعاقدين اليائسين من حق الشغل هو عملية قطع شريان الحياة بالنسبة إلى منظومة التربية والتعليم، ؟




- ألا يتعلق الأمر بعملية تفويت ممنهجة لقطاع التعليم نحو المتعاقدين وقبلهم القطاع المشترك والتوظيف المبشر والمستقدمين من قطاعات أخرى؟؟




- ألا ترون اليوم كيف أصبحت حال الأستاذ وقد ظل لعقود يسترق الريادة ويؤطر المجتمع...؟؟؟





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس