عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-09-10, 11:57 رقم المشاركة : 97
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: حصرى على منتديات الأستاذ:يوميات أستاذ


هناك أسر تنتمي إلى الطبقة الوسطى، بالكاد تغطي مصاريف الحياة اليومية، وتتصارع من أجل البقاء مستورة بدون اختلالات ومآس لا قدر الله؛ لكنها وجدت نفسها تحث تأثير جاذبية وسلطة المدرسة الخاصة، وفضلت أن تتقشف وتقلص وتعقلن النفقات اليومية، بغية تغطية تكاليف تدريس أبنائها وبناتها، وهي في هذا الاختيار وجدت نفسها مع شريحة من الأسر المغربية، لا تجد مشكلا أو صعوبة في تحمل الأعباء والفاتورات التي تشهرها المدارس الخاصة.


في الرباط والدار البيضاء وغيرها من المدن الكبرى، تتحول المدارس الخاصة إلى ما يشبه مصحات خاصة، لا تؤمن إلا بالمال والدفع المسبق، ولا علاج قبل إظهار الشيك أو الأوراق النقدية، وصارت شركات ربحية بامتياز.


المشهد مستفز للكثير من المغاربة؛ لكنهم يقبلون ويتحملون على مضض هذه الحرب المعلنة ضدهم، إشباعا لرغبات وغايات لا نفهم الدوافع الكامنة خلفها، حرب مادية تقصف الجيوب وحرب رمزية تخلق لدى الطفل تناقضا وصراعا وارتباكا في هويته، فهو في هذه المدارس أشبه بجندي في ثكنة لغوية عليه أن ينضبط لقواعد المؤسسة وتقاليدها، فلا حديث ولا وثيقة إلا باللغة الفرنسية، بل أكثر من هذا تلحظ المواطنين الذين قذفت بهم ظروفهم وتطلعاتهم إلى هذه المدارس، وكأنهم في يوم حساب، فهم يتوسلون ويتمسحون بمسؤولي هذه المدارس لتسجيل أبنائهم..



وبكثير من الإذلال والعجرفة والانتفاخ والإحساس بالعلو، تشن إدارات هذه المدارس حروبا نفسية على من يقصدها، وعليك أن تنتظر سنتين أو ثلاث سنوات، لتحظى بقبول أو موافقة على التسجيل، وكأنك ستحجز مقعدا في الجنة.


يحدث هذا في الوقت الذي تكاد فيه أكتاف بناتنا وأبنائنا تنكسر، بسبب ثقل الحقائب التي يحملونها وهي ممتلئة بالكتب والدفاتر والقصص بكل اللغات تصوروا تلميذا في المستوى الثاني لم يتجاوز عمره 7 سنوات عليه أن يشتري أكثر من عشرين دفترا وكتبا كثيرة من مختلف الأحجام.


يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس