عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-03-20, 13:20 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 حصيلة الأسدس 1 من السنة الدراسية 1 لأجرأة البرنامج الاستعجالي بجهة العيون بوجدور..


تقديم حصيلة الأسدس الأول من السنة الدراسية الأولى لأجرأة البرنامج الاستعجالي بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 20 - 03 - 2010
تم أمس الجمعة بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون استعراض حصيلة الأسدس الأول من السنة الدراسية الأولى لأجرأة البرنامج الاستعجالي الهادف إلى إعطاء وتيرة جديدة لمنظومة التربية والتكوين.

وقدم مدير الأكاديمية السيد عزيز نحية في لقاء تواصلي عقده بهذه المناسبة مع ممثلي الفرقاء الاجتماعيين عرضين تطرق فيهما إلى الانجازات التي تحققت خلال هذه الفترة من الموسم الدراسي الحالي والمشاريع المتوقعة ضمن البرنامج الاستعجالي الجهوي لسنة 2010 .

وتهم حصيلة الانجازات مجموعة من المحاور تتعلق بالخصوص بتطوير التعليم الأولي وتوسيع عرض التمدرس الإلزامي،والبنية التربوية الخاصة بالسلك الثانوي التأهيلي وتأهيل المؤسسات،وتعزيز التجهيزات الأساسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاربة ظاهرة الانقطاع عن الدراسة وتحسين العدة البداغوجية وإدماج تكنولوجيا الإعلام والتواصل التربوي،وجودة الحياة المدرسية.

كما تشمل هذه المنجزات التكوين المستمر في مجالات التدبير بالنتائج،وبيداغوجيا الإدماج،والتدبير التشاركي،وتعزيز تجهيزات الأقسام التحضيرية،وتحسين فضاءاتها،وخلق دينامية لحفز التفوق والامتياز وإرساء مقومات مدرسة النجاح والأحواض المدرسية والهيئة الجهوية للبحث التربوي وإحداث المركز الجهوي للتوثيق والإنتاج التربوي.

وبالنسبة للمشاريع المتوقعة ضمن البرنامج الاستعجالي لسنة 2010 ,تطرق مدير الأكاديمية إلى عمليات إحداث وتوسيع وإصلاح وتجهيز عدد من المؤسسات التربوية وتأهيل الموارد البشرية وتحسين الظروف التربوية والاجتماعية للتلاميذ.

واستعرض السيد نحية خلال هذا اللقاء ,إكراهات قطاع التربية والتكوين بالجهة وتهم بالأساس صعوبة مواكبة حركية الترحيل الفجائي لسكان مخيمات الوحدة والخصاص الحاد في هيئة التفتيش التربوي وفي أطر الدعم التربوي والإداري والاجتماعي واطر هيئة التدريس بالإضافة إلى عدم استفادة مؤسسات الجهة من الشراكات الدولية وضعف انخراط المقاولات والقطاع الخاص في دعم هذا القطاع .







    رد مع اقتباس