عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-03-20, 13:10 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 ندوة دولية بالرشيدية: الآداب والعلوم الإنسانية، من سياق الحداثة إلى الهيرمينوطيقا


ندوة دولية بالرشيدية: الآداب والعلوم الإنسانية، من سياق الحداثة إلى الهيرمينوطيقا


هسبريس

هسبريس : 20 - 03 - 2010
تنظم جامعة المولى إسماعيل، بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، يومي 26/27 مارس الجاري، ندوة دولية ستتطرق للآداب والعلوم الإنسانية اعتمادا على منظار فلسفي يستجلي التطورات الأكاديمية والبحثية لعدة موضوعات دينية وأدبية واجتماعية من سياق الحداثة إلى الهيرمينوطيقا.
ويظهر من خلال الأوراق البحثية، التي سيعرضها مجموعة فلاسفة وباحثين في العلوم الإنسانية، أنّ سؤال التأويل يطرح نفسه بقوة في جلّ محاور النقاش سواء في ارتباطه بالعلم، بالدين وبالماوراء، أو عبر علاقته بظواهر لغوية ونحوية صرفة. هذا ويبرز عرض الأستاذ إبراهيم عمري، عن كلية تازة، باعتباره بحثا يتعرض لموضوع يستمد أهميته من راهنيته المعرفية: كيفية التعاطي مع النص الإلكتروني في أبعاده التأويلية والتفاعلية.
وستعرف النّدوة مشاركة عدّة أسماء أكاديمية جادّة من الجزائر، فرنسا، إيران والمغرب، من بينها الفليسوف الجزائري محمد شوقي الزّين عن جامعة بروفونس بفرنسا (الفهم والممارسة: كيف تدرك المعرفة العلمية الوقائع الاجتماعية؟ نموذج ميشال دو سارتو)؛ د.محمد حامد مغيثي عن جامعة طهران (إمكانية مطابقة الهرمينوطيقا مع البحوث التفسيرية للمسليمن)؛ د.عمارة ناصر عن جامعة مستغانم بالجزائر (بلاغة الهرمينوطيقا: الأنموذج الحجاجي ومغالطاته)؛ د.عبد الله بريمي عن الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية (أنطولوجيا العمل الفني ودلالاته الهرمينوسية: قراءة في لوحات تشكيلية).
وسيلقي كل من عميد الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية ورئيس وحدة الدكتوراه (الهرمينوطيقا في الفلسفة والأدب والدين) كلمة ترحيبية تتفتح أشغال الندوة وأخرى ختامية ستستبق توزيع شواهد المشاركة. ويذكر أنّ العروض والنقاشات ستنشر في تقرير شامل بهدف تعميم الفائدة العلمية.






    رد مع اقتباس