عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-03-07, 09:52 رقم المشاركة : 53
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن المخدرات وأنواعها وأشكالها ومخاطرها الصحية وطرق الوقاية منها


عقار النشوة (الإكستازي)








الإكستازي (أو عقار النشوة) هو مخدر منشط معروف أيضاً باسم الميثيلين ديوكسي ميتامفيتامين والذي عادة ما يتم تعاطيه على شكل كبسولات أو حبوب. ولقد تم تركيبه أول مرة في عام 1912 في ألمانيا، وكان في البداية بهدف الاستعمال لأغراض طبية. ولقد كان استعماله محدوداً إلى أن ارتبط بمجتمعات وثقافات الرقص والمجون في الولايات المتحدة الأمريكية في الثمانينيات، ومنذ ذلك الحين انتشر خلال الجزء الأخير من العقد في النوادي الليلية وحفلات الرقص والمجون في المملكة المتحدة وأوروبا، حيث تم تسجيل تعاطيه بشكل واسع الانتشار بحلول أوائل التسعينيات. وثمة اعتقاد واسع النطاق بأن الإكستازي هو أحد أول العقاقير التي أشير إليها فيما بعد باسم مخدرات مصممي الرقصات، نظراً إلى صلته بالشباب والثقافة الشائعة وموسيقى الرقص الإلكترونية.
وفي حين أن الإكستازي هو الاسم الأكثر شيوعاً، إلا أن الاسم الكيميائي الحقيقي له هو الميثيلين ديوكسي ميتامفيتامين، وهو غالباً ما يتم اختزاله بإضافة مواد ومركبات كيميائية ضارة قبل أن يصل إلى سوق المخدرات، حيث إنه لا توجد طريقة لمعرفة ما تحتويه حبة الإكستازي بالتحديد وما هي نسبة مكون الميثيلين ديوكسي ميتامفيتامين في الحبة. وفي حين يعتبر الإكستازي عقاراً غير مشروع في العديد من البلدان، إلا أنه يعتقد أن ما بين نحو 10 – 25 مليون شخص على مستوى العالم في عام 2008 قد تعاطوه مرة واحدة على الأقل في حياتهم.
وتشمل آثاره الرئيسية زيادة الثقة وزيادة الطاقة والنشاط الزائد والشعور بالإشفاق على الذات وعلى الآخرين. والإكستازي لا يسبب الإدمان ما دام المتعاطي لا يشعر بالاشتياق الجسدي للمخدر. ولكنه قد يحدث تحملاً لآثاره، الأمر الذي يتطلب تعاطي كميات أكبر للحصول على نفس النشوة. ولهذا الغرض هناك العديد من الحالات المسجلة لإدمان مخدر الإكستازي، وبالأخص بين من لديهم ميول إدمانية بشكل عام.
ويرتبط الإكستازي بعدد من الآثار الجانبية السلبية. فبمجرد تلاشي الآثار الأولية تبدأ هذه الآثار الجانبية في الظهور، وتشمل الاكتئاب والتعب والأرق والدوار وعدم القدرة على التركيز. وقد تستمر هذه الأعراض عدة أيام بعد تعاطي المخدر، وقد تتفاقم وتصبح أكثر حدة. ويتعرض متعاطو الإكستازي أيضاً بدرجة كبيرة لخطر الإصابة بالجرعات الزائدة وبالأخص عندما تستغرق آثار حبة الإكستازي وقتاً أطول من المتوقع لتصبح ظاهرة، ما يجعل المتعاطين يتناولون جرعات أكثر بكميات أكبر. ويمكن أن تسبب الجرعات الزائدة في أسوأ الظروف تلفاً في الدماغ، وقد تحدث الوفاة.



أنواعه وأشكاله

الإكستازي هو الاسم التجاري لمركب كيميائي نقي يعرف باسم الميثيلين ديوكسي ميتامفيتامين والذي تضاف إليه مواد ومركبات كيميائية أخرى ضارة لدرجة أنك تسمع في بعض الأحيان عن حبات من الإكستازي لا تحتوي على الميثيلين ديوكسي ميتامفيتامين على الإطلاق. ونظراً إلى أن الإكستازي معروف على نطاق واسع بأنه مخدر النوادي، ثمة عدد كبير من الأسماء الدراجة والأسماء التجارية له، مثل إي وبيلز وإكس وآدم ومخدر الحب والحبوب، وبعض هذه الأسماء خاص بالسوق الأمريكية، في حين أن المملكة المتحدة بها بعض الأسماء التجارية الخاصة بها مثل ماندي وبراونيز وميتسوبيشي.
وثمة أيضاً نطاق واسع من المصطلحات الأخرى التي تشير إلى الإكستازي والتي تختلف من بلد إلى آخر ومن منطقة إلى منطقة.

آثار المخدرات

تشمل الآثار الرئيسية للإكستازي زيادة الثقة بالنفس وزيادة الوعي واليقظة والنشاط الزائد والشعور بالابتهاج الشديد. وقد يؤدي المخدر إلى خفض القلق والعدوانية لدى المتعاطين ويساعدهم على التعاطف أكثر مع الآخرين ويجعلهم مفعمين بقبول الذات. ويسجل المتعاطون أن المخدر يمكنه أن يحسن من إدراك الخبرات والتجارب التي يمرون بها أثناء تعاطيه مثل جودة الموسيقى المسموعة ويعزز من قوة حواسهم. وتستغرق آثار الإكستازي نحو نصف ساعة بعد التعاطي حتى تظهر وقد تستمر لفترة تراوح بين 3 و6 ساعات.
ولكن يرتبط الإكستازي أيضاً بنطاق من الآثار السلبية التي قد تولد شعوراً غير سار لدى المتعاطي. ومن بين الآثار الجانبية السلبية الممكنة للمخدر عدم القدرة على التركيز وفقدان الشهية وانقباضات الفكين اللاإردية وجفاف الفم والأرق والشعور بالقلق. وبمجرد أن يتلاشى تأثير العقار يشعر المتعاطي بالبارانويا والدوار والتعب والاكتئاب ومشكلات الجهاز الهضمي وهي مرحلة تعرف باسم مرحلة الانهيار وقد تستمر عدة أيام بعد تعاطي المخدر.
ويمكن للأعراض التي تحدث أثناء تجربة الشعور بالنشوة أن تجلب معها أعراضاً غير سارة ويشمل ذلك حدوث الألم والقرح في الفم نتيجة لانقباضات الفكين اللاإرادية وآلام العضلات نتيجة للرقص القوي والاستغراق فيه.
ومن بين الآثار المترتبة على الميثيلين ديوكسي ميتامفيتامين توقف الجسم عن إخراج البول. وهذا قد يجعل المتعاطي يشعر بالعطش الشديد، وهناك حالات وفاة مسجلة نتيجة لقيام المتعاطين الذين ليس لديهم خبرة بتعويض ذلك بشرب الكثير من السوائل في فترة زمنية قصيرة. ويتعرض متعاطو الإكستازي أيضاً لخطر الإصابة بالجرعات الزائدة، وبالأخص فيما يتعلق بالفترة الزمنية ما بين تعاطي الجرعة وظهور الآثار المترتبة عليها.
وقد يسبب الإكستازي أيضاً وبالأخص مع التعاطي المتكرر ضرراً نفسياً وعضوياً كبيراً، على الرغم من أن هذا الضرر قد يعزى أحياناً إلى المركبات الكيميائية الضارة التي يتم خلطها بالميثيلين ديوكسي ميتامفيتامين. أما حالات الوفاة نتيجة لتعاطي الإكستازي حتى في حالات الجرعات الزائدة فهي غير شائعة الحدوث نسبياً.








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس