الموضوع: وظيفة المرارة
عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-02-17, 13:43 رقم المشاركة : 12
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b3 تعرف على المرارة:ما هى الحويصلة المرارية وما هى وظيفتها؟


ما هى الحويصلة المرارية وما تركيبها وما هى وظيفتها؟







المرارة عضو حويصلي على شكل الكمثرى تقع تحت الفص الأيمن من الكبد وسعتها ‏حوالي 50 سم وجدارها لا يتجاوز 3 ملم مغلفة بطبقة عضلية رقيقة ومبطنة بخلايا تقوم بامتصاص الماء والأملاح من العصارة الصفراوية المفروزة من الكبد .










‏وظيفة المرارة




‏- يقوم الكبد بإفراز العصارة المرارية والتي تقدر بـ 500 – 600 ‏ملي لتر تسير عبر القنوات المرارية الصغيرة إلى القناتين الكبديتين واللتين تتحدان لتكونان القناة الكبدية العامة والتي بدورها تتحد مع قناة المرارة لتكونان معاً القناة الصفراوية العامة والتي تتحد مع قناة البنكرياس قبل دخولها الاثنى عشر.

- العصارة الكبدية تتكون من كمية كبيرة من الماء والأملاح والملح المراري والليستين والدهون الفسفورية والكولسترول.

- وظيفة المرارة تركيز العصارة الصفراوية بامتصاص الماء والأملاح وبذلك تكون هذه العصارة مركزة وتفرز أثناء الوجبات وبتأثير هرمون الكوليستوكينين تنقبض المرارة وتسير محتوياتها عبر قناة المرارة ثم القناة المرارية العامة ثم عبر فتحة أودي إلى الاثنى عشر لتقوم بالمساعدة على هضم الدهون.






ما هى حصوات المرارة ؟





حصوات المرارة هى وجود أجسام صلبة في عصارة المرارة وهى مرض شائع جدا في الجنسين إلا انه في النساء أكثر شيوعا من الرجال(1:3). ويزداد بازدياد السن. وأسباب تكون هذه الحصوات هو استعداد وراثي يجعل المرض ينتشر في عائلات وأجناس اكتر من غيرها بالإضافة إلى عوامل بيئية أهمها السمنة وزيادة الكولسترول وأدوية منع الحمل وإنقاص الكولسترول.



كيف تتكون الحصوات المرارية ؟





تتكون الحصوات المرارية من ثلاثة أنواع حسب المكونات وهي حصوات مكونة من الكولسترول، حصوات مختلطة (صيغية + ‏كولسترول) وحصوات صيغية مكونة من البلييروبين.

وعملية التكوين بالنسبة للنوعين الأولين لها عدة طرق فلخصها فيما يلي:



‏- تشبع العصارة المرارية بالكولسترول.

- ‏تكون بلورات الكولسترول وتكون نواة نتيجة وجود لايبوبروتين الذي يساعد على التبلور.

‏- نتيجة كسل الحوصلة المرارية في الانقباض وتأخرها في تفريغ محتوياتها تتم عملية ترسيب هذه المحتويات.



‏أما الحصوات الصبغية (الملونة) تنتج من ترسيب البليروبين غير المشبع نتيجة تكسر الدم المزمن لأي سبب وتجمعه ليكون الحصوات أو نواة الحصوات المختلطة .



ماهى الأمراض التي تسببها حصوات المرارة؟ وماهى أعراضها؟



المغص المراري

سبب المغص المراري وجود حصوة صغيرة في القناة الخاصة بالحويصلة المرارية ينتج عنها منع انسياب العصارة المرارية إلى القناة المرارية العامة مما يؤدى إلى انقباض العضلات الموجودة في جدار المرارة مما يسبب الألم الشديد. توقيته: غالبا ما يكون بعد الأكل وخصوصا الوجبات الكبيرة والدسمة أو الدهون.



التهاب المرارة الحاد

التهاب المرارة و حصوات المرارة
Cholecystitis & cholithiasis

يحدث التهاب المرارة في أغلب الحالات نتيجة انسداد القناة المرارية بحصوات المرارة cholelithiasis, فحوالي 90% من حالات التهاب المرارة تكون بها حصوات بالمرارة calculous cholecystitis, أما البقية والتي تمثل 10% من الحالات يكون فيها التهاب المرارة دون وجود حصوات acalculous cholecystitis, ونتائج عمل مزرعة بكتيرية لسائل الصفراء تكون موجبة عند 50–75% من حالات التهاب المرارة, أما عن العوامل التي تهيئ لخطر الإصابة بالالتهاب المراري فتشمل التقدم في العمر, كما يكون التهاب المرارة أكثر عند النساء, وبعض المجموعات العرقية, وعند الأشخاص
السمان, و في حالات الفقدان السريع للوزن, وتعاطي بعض الأدوية, و في الحمل.



والتهاب المرارة دون وجود حصوات يتعلق بالحالات المصحوبة بركود الصفراء biliary stasis, وتشمل أيضا الوهن debilitation, والجراحات الكبيرة, والرضوح الشديدة severe traumas, والإنتان sepsis, والتغذية بالوريد لفترة طويلة, والجوع لفترات ممتدة, وحالات
القلب الحادة مثل احتشاء عضلة القلب, والأنيميا المنجلية sickle cell anemia, والعدوى بميكروب السالمونيلا, ومرض السكر diabetes mellitus, والفيروس المضخم للخلايا cytomegalovirus, وداء خفيات الأبواغ cryptosporidiosis.



و في الدول المتقدمة حوالي 10% من البالغين و 20% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة يكون عندهم حصوات بالمرارة, و حصوات المرارة تميل إلى أن تكون بدون أعراض, وعند وجود أعراض يكون أكثرها هو المغص المراري, و حصوات المرارة لا تسبب عسر هضم, أو عدم تحمل للغذاء الدهني, والمضاعفات الشديدة لحصاوي المرارة هي التهاب المرارة, وانسداد القنوات المرارية, وحدوث تلوث ميكروبي, و
التهاب البنكرياس, وتشخيص هذه الحالات يتم عادة باستخدام الأشعة فوق الصوتية, وعندما تسبب حصاوي المرارة أعراض أو مضاعفات يكون استئصال المرارة ضروريا.

تولد المرض

التهاب المرارة الحاد المصحوب بوجود حصوات ينشأ نتيجة انسداد القناة المرارية مما يؤدي لانتفاخ المرارة, وعند تمدد المرارة ينقص سريان الدم والنزح اللمفاوي lymphatic drainage, ويؤدي ذلك إلى نقص تروية الغشاء المخاطي المبطن للمرارة, وحدوث نخر necrosis, وقد أظهرت إحدى الدراسات بوضوح قدرة الذيفان الداخلي endotoxin على إحداث نخر, ونزف, ومناطق ترسيب للفيبرين fibrin, وفقدان ممتد للغشاء المخاطي المبطن يتوافق مع نقص التروية الذي يزيد الأمور سوءا, والذيفان الداخلي أيضا يبطل الاستجابة بالتقلص التي يحدثها الكوليسيستوكاينين cholecystokinin مما يؤدي إلى حدوث ركود بالمرارة.


وبالرغم من أن آلية حدوث التهاب مراري دون وجود حصوات ليست واضحة, إلا أنه توجد نظريات لتفسير حدوثه منها احتجاز الصفراء بتركيز مرتفع والتي هي مادة ضارة جدا, ومنها أيضا أنه مع الجوع لفترة طويلة فإن المرارة لا تتلقى تنبيه من الكوليسيستوكاينين لتفريغ محتواها, وتظل الصفراء المركزة راكدة بتجويف المرارة.

ووجود رواسب بالعصارة الصفراوية Biliary sludge يمهد السبيل لتكوين الحصاوي المرارية في أغلب الحالات, وهي تتكون من بيليروبينات الكالسيوم, وبلورات مجهرية من الكوليستيرول cholesterol microcrystals, ومخاط mucin, وهذه الرواسب تتكون أثناء ركود المرارة كما يحدث في الحمل, وأثناء التغذية الكاملة بالوريد, ولا يكون تكونها في أغلب الحالات مصحوب بأعراض, وهي تختفي عند زوال المسبب, كما أنه من الممكن أن تسبب هذه الرواسب في تكون حصاوي بالمرارة, وقد تهاجر الحصاوي للقنوات المرارية وتسبب انسدادها, كما قد تسبب مغص مراري, أو التهاب للقنوات المرارية, أو البنكرياس.




ويوجد أنواع من حصاوي المرارة وهي تشمل:
  • حصاوي الكوليسترول: وهي تمثل نحو, 85% من حصاوي المرارة, ولكي تتكون تحتاج إلى زيادة تركيز الكوليستيرول بالعصارة الصفراوية.
  • الحصاوي سوداء الصبغة: وهي تكون صغيرة وصلبة, وهي تتكون من بيليروبينات الكالسيوم Ca bilirubinate, وأملاح الكالسيوم الغير عضوية.
  • الحصاوي بنية الصبغة: وهي تكون رخوة, و دهنية, وتتكون من بيليروبينات bilirubinate وأحماض دهنية.
وتنمو الحصوات بمعدل 1–2 مل لكل سنة, وتستغرق 5-20 سنة قبل أن تصبح كبيرة بدرجة كافية لإحداث مشكلة, ومعظم الحصاوي تتكون داخل المرارة, ولكن الحصاوي بنية الصبغة تتكون داخل القنوات, وقد تهاجر الحصاوي إلى القنوات بعد استئصال المرارة, وخاصة الحصاوي بنية الصبغة حيث تتكون خلف مناطق التضييق كنتيجة للركود والعدوى.
هكذا إإن انسداد القناة الخاصة بالحويصلة المرارية كما في المغص المراري بالإضافة إلى وجود ميكروب بكتيري يهاجم جدار المرارة والألم هنا مختلف- يكون محدد المكان بصورة أكثر ويزداد مع الكحة- ويستمر أكثر من 8 ساعات إلى 3 أيام ويكون مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على تناول اى طعام

التهاب المرارة و حصوات المرارة - 2

معدلات حدوث المرض


في الولايات المتحدة:
تقدر نسبة المصابين بحصوات المرارة بنحو 10–20%, وحوالي ثلث هذه النسبة يحدث عندهم التهاب مراري, واستئصال المرارة cholecystectomy - سواء لعلاج المغص المراري المتكرر أو التهاب المرارة الحاد هي أكثر الجراحات الكبيرة الشائعة التي يجريها الأطباء المتخصصين بالجراحة العامة والتي تقدر بنحو 500.000 عملية جراحية سنويا.

في دول العالم:
وجود حصوات بالمرارة والذي يعتبر عامل الخطورة الأكبر الذي يسبب التهاب المرارة يكون متزايد و شائع بين الأشخاص من أصل إسكندنافي, وبين هنود بيما Pima Indians, والأسبان Hispanic populations, بينما حصاوي المرارة تكون أقل شيوعا بين الأشخاص الذين هم من جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا ومن آسيا.

الاعتلالات والوفيات

  • أغلب المرضى بالتهاب حاد بالمرارة يهدأ المرض عندهم تماما من 1–4 أيام, ومع ذلك فإن 25–30% من المرضى يحتاجون للعلاج بالجراحة, أو تحدث عندهم مضاعفات.
  • المرضى بالتهاب مراري دون وجود حصوات مرارية تكون معدلات الوفيات بينهم 10-50%, وهي تفوق معدلات الوفيات بين مرضى التهاب المرارة المصحوب بوجود حصوات مرارية والتي تقدر بنحو 4%, وتكون معدلات الوفاة حوالي 15% بين حالات التهاب المرارة النفاخي emphysematous cholecystitis.
  • يحدث انثقاب للمرارة عند نحو 10–15% من الحالات.
علاقة المرض بالأعراق
  • هنود بيما والإسكندنافيين تكون إصابتهم بحصاوي المرارة وبالتالي بالالتهاب المراري أكثر شيوعا.
  • سكان جنوب الصحراء الإفريقية هم أقل تعرض لخطر الإصابة بحصاوي المرارة و الالتهاب المراري.
  • في الولايات المتحدة تكون معدلات الإصابة عند البيض أكبر منها عند السود.
علاقة المرض بالجنس
  • تكون الإصابة بحصاوي المرارة بين النساء 2-3 أضعاف الإصابة عند الرجال, وبالتالي يزيد التهاب المرارة المصحوب بوجود حصاوي عندهم.
  • المستوى المرتفع من هرمون البروجستيرون أثناء الحمل من الممكن أن يسبب ركود الصفراء والذي ينشأ عنه معدلات مرتفعة من أمراض المرارة عند السيدات الحوامل.
  • التهاب المرارة الغير مصحوب بحصاوي يكون أكثر عند الرجال المتقدمين بالعمر.
علاقة المرض بالسن
يزداد حدوث التهاب المرارة مع التقدم بالسن.
يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس