عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-01-29, 23:16 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:السبت 2017/1/28


42 دولة إفريقية تحضر "مأدبة الملك" بأديس أبابا .. وزوما تقاطع


هسبريس من الرباط
الأحد 29 يناير 2017 - 23:05


وجّه الملك محمد السادس الدعوة لحضور مأدبة عشاء أقامها مساء اليوم الأحد، بمقر إقامته في أحد فنادق العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلى 47 دولة إفريقية، وحضر منها 42 بلدا، زعيما أو رئيس وزراء أو ممثل وفد؛ لكن قاطعت المأدبة 5 دول إفريقية، بالإضافة إلى دلاميني زوما، رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي المنتهية ولايتها.


وأفاد مصدر دبلوماسي إفريقي، تحدث لوكالة الأناضول التركية، بأن العاهل المغربي أقام مأدبة ملكية في الفندق الذي يقيم فيه، وحضرها 42 رئيس دولة والحكومات الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، في ظل مقاطعة دلاميني زوما.


وقال المصدر الدبلوماسي، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، إن اللقاءات الجانبية التي أجراها العاهل المغربي، صباح الأحد، مع عدد من القادة الأفارقة "تركزت حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وأجندة القمة الإفريقية"، مشيرا إلى أن الملك التقى 23 رئيس دولة في مقر إقامته.


وفي هذا الصدد، أجرى الجالس على عرش المملكة بأديس أبابا مباحثات على انفراد مع رئيس غينيا ألفا كوندي، ورئيس غينيا الاستوائية، تيودور أوبيانغ نغيما مباسوغو، ورئيس رواندا بول كغامي، ورئيس الكونغو، دينيس ساسو نغيس. كما استقبل سفير سوازيلاند بإثيوبيا حاملا رسالة شفهية من عاهل سوازيلاند مسواتي الثالث.


ووصل العاهل المغربي، في وقت سابق أمس السبت، إلى أديس أبابا على رأس وفد رسمي يضم المستشار فؤاد عالي الهمة، صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة تصريف الأعمال، والوزير المنتدب ناصر بوريطة، إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.


وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة قد أكدت، يوم الجمعة الماضية، أن هذه الزيارة "تندرج في إطار المساعي التي يبذلها جلالة الملك من أجل عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي"، فيما يُنتظر أن يُحسم في الساعات المقبلة طلب المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي.







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس