عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-11-05, 10:30 رقم المشاركة : 13
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف إخباري عن مقتل الضحية بائع السمك محسن فكري-شهيد لقمة العيش -


محتجون بالحسيمة: "أوباش ونفتخر".. وهذه رسالة مسيرة الشموع


هسبريس - طارق بنهدا
السبت 05 نونبر 2016 - 07:30


مع انتهاء مسيرة الشموع الحاشدة التي نظمت مساء الجمعة في الحسيمة، ضمن تحرك وصف بـ"جمعة الغضب"، احتجاجا على مقتل بائع السمك محسن فكري طحنا داخل شاحنة لجمع النفايات قبل أسبوع، أعلن المتظاهرون نجاح احتجاجاتهم؛ على أنها "سلمية" و"رسالة إلى العالم".


وقال أحد المشاركين في تنظيم المسيرة ذاتها، التي انتهت قبل ساعات دون حدوث أي انفلات، وسط حرص واضح على تحصين متطوعين لمنشئات وبنايات ومحلات المدينة، إن "المغاربة أثبتوا اليوم أنهم شعب واع قدّم درسا في الوعي والرقي في الاحتجاج".
وتابع المتحدث ذاته: "أوصلنا رسالة بطريقة حضارية وراقية للعالم بأسره، ونشكر كل المغاربة في الحسيمة وفي أنحاء الريف وباقي المدن المغربية وخارج البلاد على تضامنهم معنا ومساندتنا في المحنة التي خلفها مقتل محسن فكري، شهيد الوطن".


وأورد متظاهر آخر، وهو يرد بشكل ساخر على برلمانية حزب الاتحاد الدستوري التي نعتت المتظاهرين بأنهم "أوباش"، قبل أن يتم طردها من حزبها: "نحن أوباش ونفتخر..الشعب الريفي يثبت بمسيرته السلمية الراقية والحضارية اليوم أننا فعلا أوباش ونفتخر!!".


وأضاف المتحدث ذاته، وهو يرد أيضا على من وصفوا المتظاهرين في الحسيمة بأنهم يحاولون إشعال الفتنة في البلاد قائلا: "من قال إننا نريد الفتنة في البلاد فهو واهم، ومن يرى مسيرة الشموع اليوم نقول له إننا شعب واعٍ وراقٍ؛ لأن كل من خرج للتظاهر اليوم كان مسؤولا وحمل رسالة الشهيد محسن فكري إلى العالم بشكل يستحقه".


وحملت رسائل مسيرة "جمعة الغضب"، التي تميزت بحمل آلاف المتظاهرين للشموع في تحرك احتجاجي صامت، انتقادات للمسؤولين في البلاد بالقول إن "هذه الألوف من البشر جاءت لتقول إن الشهيد محسن فكري مات مقتولا والمخزن هو المسؤول"، ليتساءلوا: "ليقل لنا المخزن ما الذي أنجزه في الحسيمة..ثروات المنطقة نهبت ونحن نشتغل بمجهوداتنا الذاتية".


وانتقد المشاركون، من خلال الكلمات والشعارات التي رفعت في الاعتصام قبل انطلاق المسيرة الصامتة، الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي تعيشه منطقة الحسيمة، محذرين من أنها "تعيش تهميشا خطيرا وحصارا مقصودا منذ عقود"، وزادوا: "لا نرضى أن نمد أيدينا لغيرنا، وحقوقنا المهضومة لا تأتي إلا بشرفنا".

"نحن مسلمون ومغاربة ولا أحد يزايد علينا في وطنيتنا..وسنستمر ولن نرجع..خرجنا من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة التي هي حق الشهيد محسن فكري"، يقول مشارك بحرقة في ختام التظاهرة، مطالبا في الوقت ذاته العاهل المغربي بمحاكمة كل مسؤول ثبت تورطه في قضية فساد، "إذا كنا فعلا في دولة الحق والقانون"، حسب تعبيره







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس