عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-11-01, 12:08 رقم المشاركة : 12
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف إخباري عن مقتل الضحية بائع السمك محسن فكري-شهيد لقمة العيش -


منابر جزائرية تنتظر إطاحة "سماك الحسيمة" بالنظام في المغرب


هسبريس ـ مُتابعة
الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 13:00




لم تُخْف منابر جزائرية "غبطتها" مما يجري في المغرب في الأيام القليلة الأخيرة من مظاهرات واحتجاجات شعبية ضد مقتل بائع السمك بالحسيمة محسن فكري، الذي حاول نجدة بضاعته من براثين آلة الضغط لشاحنة النفايات، والتي أردته قتيلا على الفور.


وتساءل موقع "الجزائر 24" إن كانت "الثورة الشعبية" التي هبت بالمملكة المغربية عقب مقتل بائع السمك ستطيح بنظام "المخزن"، موردة أن واقعة مقتل فكري جاءت بعدما أمر رجل أمن سائق شاحنة بطحن الشاب بآلة شفط النفايات، حين أراد أن يحول دون إتلاف بضاعته.


وأورد المنبر الجزائري ذاته بأن موجة كبيرة من الحزن والغضب بدت على وجوه الآلاف من المحتجين الذين شيّعوا جثمان فكري يوم الأحد المنصرم إلى مثواه الأخير، متوقفة عند مسيرات حاشدة نظمها آلاف المغاربة في عدة مدن رددوا -حسبها - شعارات غاضبة من النظام الحاكم.


ولم يفت الموقع الجزائري الإشارة إلى أن أجواء الغضب ظلت مهيمنة على سكان الحسيمة، بالرغم من وعود وطمأنة الملك محمد السادس المحتجين بفتح تحقيق في مقتل بائع السمك وإبلاغه عائلة المتوفى تعليماته بإجراء بحث دقيق ومعمق ومتابعة كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الحادث.


ومن جهتها، قالت صحيفة "الخبر" الجزائرية إن الملك المغربي وعد بتسليط الضوء على حادثة مقال بائع السمك، من أجل تهدئة الوضع في الشارع؛ لكن "الغضب الشعبي صار من الصعب التحكم فيه"، موردة أن غضب المغاربة استمر ثلاثة أيام متواصلة بعد الحادثة المروعة.


وتبعا للصحيفة ذاتها، فإن موجة غضب كبيرة اجتاحت كل المدن المغربية التي نظمت فيها مسيرات ووقفات احتجاجية تندد بـ"الحكرة" التي استفحلت في المجتمع المغربي، حسب المنبر الجزائري، الذي أضاف أن المحتجين طالبوا بتوقيف ومحاسبة المسؤولين الأمنيين بمدينة الحسيمة، وذهبوا حتى إلى المطالبة بإقالة وزير الداخلية.


واسترسل المصدر بأنه لتفادي تأزم الوضع، "أمرت وزارة الداخلية بسحب رجال الشرطة من الشوارع خوفا من وقوع صدام مع المحتجين"، قبل أن تعمد إلى شبه تحريض ضد رجال الأمن بالقول إن المسؤول الأول عن مقتل فكري هو شرطي أمر سائق الشاحنة بتشغيل آلة الشاحنة مستعملا عبارة "طحن مو".


وحري بالذكر أن مديرية الأمن الوطني بالمغرب بادرت إلى نفي أن يكون رجل أمن قد أمر بطحن بائع السمك، وفق الفيديوهات وشهود العيان الذين كانوا موجودين في عين المكان، كما أن وكيل الملك في محكمة الحسيمة أكد أنه "لم يثبت صدور أي أمر بالاعتداء على الضحية من طرف أي جهة".






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس