عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-09-23, 16:15 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: "إصلاح" نظام التقاعد.. هل هو خدعة؟


لقد توالت الأزمات والمشاكل على أنظمة التقاعد وأثيرت منذ سنة 2000 م ، الأمرالذي يهدد ديمومتها على المدى المتوسط والبعيد ، وكل ما قدم من تدابير يعتبر جزئيا ولم يستطع إبعاد شبح الإفلاس عن صناديق التقاعد ، في الوقت الذي تؤكد فيه المعطيات أن الصناديق محتاجة إلى أزيد من 125 مليار درهم بعد سنوات قليلة ، فيما الحكومة كانت مضطرة سنة 2014 م ، في حال لم تتخذ الإجراءات اللازمة، إلى ضخ ما مجموعه 1.8 مليار درهم، وفي سنة 2016 إلى ضخ 6.4 مليارات درهم .

وقد قامت الحكومة الحالية خلال صيف 2014 بإحالة مراجعة احتساب المعاشات المدنية بالصندوق المغربي للتقاعد على المجلس الاقتصادي والاجتماعي من أجل إبداء الرأي في غضون ستين يوما.وهو ما تم بالفعل . كما واصلت اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التعاقد أشغالها من خلال إلى حدود سنة 2012.


في هذه الفترة عملت اللجنة التقنية على تتبع أحوال كل الصناديق التي تتولى تدبير المعاشات لصالح الأجراء والموظفين الذين تمنحهم القوانين الحالية الحق في الحصول على معاش، وكذا قامت بمتابعة الدراسة التي قام بها مكتب دولي مختص لتتم إحالتها بطلب من النقابات الخمس الأعضاء في اللجنة على مكتب العمل الدولي قصد إبداء الرأي من منظور منظمة العمل الدولية نظرا إلى مقاربتها الاجتماعية في تناول قضايا العمال والأجراء بحكم تركيبته الثلاثية الفريدة (العمال والمشغلون والحكومات).



وسأحاول من خلال هذا الموضوع المطروح للنقاش والذي أعتبره موضوعا شجاعا - وله بعده الخطير - من أجل الوقوف على هذا الملف والتعرف على بعض خباياه ومناقشته مناقشة علمية هادئة بعيدا عما قرأنا وتتبعنا من المزايدات والصراخ والتوظيف السياسوي لبعض النقابات ...


كما من حقنا أن نطرح السؤال على الجسم النقابي وبيان موقفه ومقترحاته وفاعليته،إضافة إلى التعرف على بعض سلبيات المقترح الحكومي والخبراء الذين قدموا الدراسة التقنية ،



هدفنا في كل هذا هوالكشف عن اختلالات هذا الملف وصعوباته ومعيقاته والمقترحات التي قد تساهم في تجاوز أزمته.



ونحن اليوم كمتتبعين لملف إصلاح التقاعد - ومتخوفين - لابد من طرح الأسئلة :



هل نحن أمام صندوق واحد أم عدة صناديق ؟

وهل بالإمكان توحيد الصناديق في صندوق واحد؟

ومن يتحمل الانتكاسات والإفلاس؟ هل المواطن المنخرط الذي يؤدي واجباته والتزاماته ملزم بمضاعفة الأداءات والمساهمات للتخفيف من العجز ؟ من المسؤول عن العجز ؟

ما المقترحات الكفيلة بتجاوز الأزمة ؟

وما المقاربة الناجعة لتخطي الضرر؟



في انتظار مساهمة الإخوة بآرائهم في الموضوع الحساس والهام بل والخطير

تقديري ...









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس