عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-08-21, 11:40 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: هل يدخل العالم عصرا جيولوجيا جديدا؟


تفيرات حادة


يحذر علماء المناخ حاليًا، من أن تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري العالمية، قد تكون أكثر خطورة مما كنا نظن في السابق. هؤلاء العلماء يحذرون بالفعل من وقوع «عاصفة قاتلة»، وارتفاع مستوى البحار والمحيطات إلى حدٍّ كبير، ما قد يؤدي إلى ذوبان كميات كبيرة جدًّا من الجليد في القطبين، خلال وقت أقل مما يعتقد العلماء.



وفي ورقة بحثية تم نشرها مؤخرًا، بعنوان «ذوبان الجليد، ارتفاع مستويات البحار والعواصف الكبرى»، جرت الإشارة إلى أنه، وبالوتيرة الحالية من حرق الوقود الأحفوري «النفط والغاز الطبيعي والفحم»، ومع استخدام الغازات المسببة للاحتباس الحراري، بنفس المعدلات القائمة الآن، فإن البشر على موعد مع حدوث تغير مناخي حاد، قد يكون بمثابة نقطة اللاعودة للإنسانية جمعاء، على حد وصف البحث.



وفي تصريحاته لصحيفة الإندبندنت البريطانية، قال «جيمس هانسن»، عالم المناخ المتقاعد في وكالة ناسا، ومدير جامعة كولومبيا الأمريكية، وأحد المشاركين في وضع هذه الورقة المثيرة، إننا على وشك أن نمنح جيل الشباب الصاعد موقفًا حرجًا، خارجًا عن السيطرة، دون إمكانية أن يجدوا حلًّا له.





كما فاجأت الأرقام القياسية لدرجات الحرارة الشهرية، التي تعداها كوكب الأرض هذا العام، علماء المناخ حول العالم بصورة غير مسبوقة. هذا الأمر كشفه خبير بارز، قائلًا: إن العلماء لم يتوقعوا مثل هذه الزيادة في مستويات الاحتباس الحراري.


فخلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، بلغ متوسط زيادة درجات حرارة كوكب الأرض 1.3 درجة مئوية، مقارنة بمتوسط درجات الحرارة في مرحلة ما قبل الثورة الصناعية. وتعتبر هذه الدرجة متقدمةً جدًا، مقارنة مع طموح الاتفاق الذي وقع عليه زعماء العالم، في قمة المناخ التي استضافتها العاصمة الفرنسية باريس، في ديسمبر (كانون الأول) 2016، والتي تعلقت بإمكانية الحد من ارتفاع درجات الحرارة، إلى مستوى لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية.


والأمر المذهل الذي شهده العام الجاري 2016، هو أن كل شهر من شهوره عرف رقمًا قياسيًا جديدًا، في ارتفاع درجة الحرارة لهذا الشهر، مقارنةً بنفس الشهر في الأعوام السابقة، هذه الأرقام القياسية امتدت حتى الآن إلى أكثر من 14 شهرًا متتاليًا.


إضافة إلى ذلك فإن القطب الشمالي قد يكون في طريقه ليصبح خاليًا من الجليد البحري، خلال هذا العام، أو العام المقبل، للمرة الأولى منذ قرابة 100 ألف عام، هذا ما أعلن عنه أحد كبار علماء المناخ.


وتظهر بيانات الأقمار الصناعية المؤقتة، التي ينتجها المركز القومي الأمريكي لبيانات الثلج والجليد، وجود أكثر من 11.1 مليون كيلومتر مربع من الجليد البحري، في الأوّل من يونيو (حزيران) من هذا العام، مقارنة مع متوسط يقترب من 12.7 مليون كيلومتر مربع من الجليد، خلال الـ 30عامًا الماضية.


وقد يظن البعض أن الفرق بين القيمتين، أي أكثر من 1.5 مليون كم مربع، ليس بالرقم الكبير، لكن هذا الفرق يبلغ تقريبًا ستة أضعاف حجم المملكة المتحدة بكاملها. وقال البروفيسور «بيتر وادامس»، رئيس مجموعة فيزياء المحيط القطبي في جامعة كامبريدج، لصحيفة الإندبندنت البريطانية «إن أحدث الأرقام التي توصل إليها العلماء، تحمل إلى حد كبير صحة تنبؤات مثيرة للجدل، كان قد أعلنها قبل أربع سنوات».




وأضاف أنه لا يزال يتوقع أن جليد القطب الشمالي قد يختفي بشكل كبير، ليصبح لدينا مساحة تبلغ أقل من مليون كيلو متر مربع، بحلول شهر سبتمبر (أيلول) من هذا العام. وذكر أنه حتى لو لم يختفِ الجليد بشكل كامل، فمن المحتمل أن هذا الرقم سيكون رقمًا عالميًا منخفضًا غير مسبوق، وأضاف «أنا مقتنع أنه سيكون أقل من 3.4 مليون كيلومتر مربع، والأخير هو الرقم القياسي الحالي.






المصادر

  • Scientists to launch global hunt for ‘line in the rock’ marking the ‘scary’ new man-made epoch
  • The Anthropocene is functionally and stratigraphically distinct from the Holocene
  • What is coral bleaching?
  • 'Superstorm’ climate shift can happen within decades not centuries, climate scientists warn
  • Scientists caught off-guard by record temperatures linked to climate change






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس