عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-07-24, 12:07 رقم المشاركة : 7
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: لماذا تتزايد حدة التدافع القيمي في مجتمعنا ؟


.الصراع ظاهرة تفاعلية

إن ظاهرة الصراع، وفق أكثر الباحثين، هو تفاعل اجتماعي بين أطراف لها علاقات متداخلة تسعى إلى تحقيق غاياتها وفق مفاهيم غير متناسقة، مع محاولة كل طرف السيطرة على الوضع. أو بتعبير دوتش(Deutsch)- الذي عرّف الصراع ضمن عنصر الإثارة- هو الحالة المعاشة في كل ظرف يحصل فيه عدم انسجام في الأنشطة بين الأطراف فيحول التعارض بينها القيام بعمل مثمر تجاه الأهداف.

هذا التعريف يبيّن أن الصراع بطبيعته ظاهرة تفاعلية لا تقع بشكل كلي تحت سيطرة طرف واحد. كما أنه ليس مجرد عدم توافق وإنما أهم عنصر فيه هو التفاعل، أي أن الصراع باعتباره تفاعلاً يكشف عن سلسلة من الأفعال وردود الأفعال التي تعتبر مقدمات منطقية تحدد مفاهيم الناس وإدراكاتهم، وآمالهم وطموحاتهم في الحياة. والتفاعل بهذا المعنى أمر مركزي ومبدأ عام يقع بين الناس في كل المستويات، الفردية والجماعية والدولية، ويتخذ أشكالاً متعددة، كل شكل يبيّن أنواعاً خاصة من المشاكل التي في حاجة إلى التعامل معها بصورة خاصة.


فأفعال العنف المتبادلة نوع من التفاعل يمكن أن يحدث في سائر المستويات، وبالمثل التفاوض والحوار نوع من التفاعل يتميز عن العنف في الوسيلة لا في الطبيعة.




إن من أبرز أنواع الصراع المعروفة في إطار التفاعل الاجتماعي بين الناس هي المباريات والمنافسات الحرة التي يحاول كل طرف فيها أن يلحق الهزيمة بالطرف الآخر، مثل أكثر ألعاب القوة الملاكمة وغيرها. ولكن يمكن للصراع أن يتخذ صورة أكثر رقة ولطافة، لتبيّن القدرات العقلية للإنسان ومدى ذكائه وقدرته على التنافس، كألعاب الورق والدومين وغيرهما.

ففي كل هذه الأحوال إنما هناك تفاعل بين طرفين أو أكثر للوصول إلى غاية ما باستخدام وسائل مختلفة قد ترتبط بعضها ببعض بحيث يتصف الصراع بطابعين ممتزجين هما: التنازع والتعاون، كما هو معروف في لعبة (أزمة السجين)




فمن أهم أسباب النزاع من حيث كونه ظاهرة تفاعلية، المصالح والعلاقات المتداخلة بين الأطراف. أي أن سلوك الأطراف وأفعالهم لها آثار على بعضهم البعض، ولذلك ينشأ الصراع عندما يشعر الناس أن طرفاً آخر يتدخل ليحول دون تحقيق مصالحهم. وهذا الشعور قد يكون حقيقياً وقد يكون وهمياً ولكن على كل حال هو السبب في تفجر النـزاعات، لأن الناس قد يتصرفون دون إدراك واضح للأهداف أو المصالح التي يسعون إليها أحياناً



أنواع الصراع والتنازع في المجتمع البشري









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس